طورت الشركة السويدية "​Minut​"، جهاز أمان للمنزل لا يتطلب ​كاميرا​، وهو عبارة عن إنذار يراقب الحركة والضوضاء ودرجة الحرارة و​الرطوبة​.

وأرادت الشركة إنشاء جهاز أمان شامل دون استخدام كاميرات متصلة بالـ"واي فاي"، والتي تعد مثيرة للجدل ولكنها شائعة بشكل متزايد بفضل عائلات المنتجات مثل "Nest" و"Amazon’s Ring" المملوكة لشركة "​غوغل​".

ويستخدم إنذار "Minut" اللاسلكي بدلاً من ذلك، أجهزة استشعار عدة، لتتبع عوامل الخطر الرئيسية داخل المنزل. ويكتشف مستشعر الحركة السلبي للأشعة تحت الحمراء الطاقة الحرارية المنبعثة من الكائنات الحية، وإذا قام المستخدم بتنشيط النظام، فإنه ينبههم عبر تطبيق هاتف ذكي إلى أي أحداث حركة تحدث.

وفي الوقت ذاته، تراقب أجهزة استشعار أخرى مستوى الديسيبل ودرجة الحرارة والرطوبة، ويتحد الأخيران لتتبع مخاطر العفن، في حين أن أي طفرات فردية قد تشير إلى حدوث فيضان أو نافذة مفتوحة أو أن شخصا ما ترك الفرن في وضع التشغيل.

وتهدف الشركة إلى جذب اهتمام الأشخاص المهتمين بالخصوصية بقدر ما يتعلق بالأمان، ووعدت على موقعها على ​الإنترنت​ بأنها لا تستمع أو تشاهد أبدًا.

وتعد "Minut" أيضا، فرصة أقل إثارةً للقراصنة، ولأنها تستخدم الحوسبة المتطورة لمعالجة البيانات في المصدر بدلاً من إرسالها مرة أخرى إلى الشبكة. ولتثبيت الجهاز، يكفي تعليق لوحة تثبيت مغناطيسية على السقف، ويغطي أحد المنبهات غرفة كبيرة تبلغ مساحتها حوالي 50 مترا مربعا، وتستمر البطارية القابلة لإعادة الشحن لمدة 6 أشهر تقريبا.

ويعمل "Minut" حاليا مع "​Google Assistant​" على مستوى العالم، و"Amazon Alexa" في الولايات المتحدة، مع توافق "​Apple​ HomeKit" في التطوير.