كشف تقرير صادر عن صحيفة "Nikkei" اليابانية، أن الانتشار السريع لفيروس ​كورونا​ في ​الصين​، قد يؤثر سلباً، على عجلة الإنتاج لهواتف "​آبل​" الذكية "​آيفون​"، نظراً لاعتماد الشركة الأميركية على مصانع توريد رئيسية في الصين.

وأخبر مسؤول تنفيذي في سلسلة التوريد الصينية الصحيفة أن فيروس كورونا المستجد، ارتفعت حصيلته إلى 106 وفيات، وأكثر من 4 آلاف إصابة، الأمر الذي قد يؤثر على جدول المواعيد النهائية لعملية الإنتاج المخطط لها.

وتستعد "آبل" للبدء في تصنيع طراز جديد من "آيفون" أصغر وأرخص من الجيل الحالي، مع تسريبات تُفيد بأن النموذج الجديد سيأتي بشاشة 5.4 بوصة وسيطرح في خريف 2020. لكن مع اعتماد العملاقة الأميركية على شركات في الصين لتصنيع هواتفها الذكية، فإن عملية تصنيع "آيفون" الجديد قد يتأثر سلباً، بل ويرفع من تكاليف الإنتاج بدرجة أكبر، ولدى "آبل" مراكز تصنيع رئيسية في مقاطعة خنان، مقر شركة "​فوكسكون​" تكنولوجي، المُورد الرئيسي للشركة والذي يعمل فيه أكثر من 350 ألف شخص، وينتج أكثر من نصف أجهزة "آيفون" حول العالم.

وتعد مقاطعة خنان، مقر شركة "فوكسكون"، مجاورة لمقاطعة هوبي وغوانغدونغ، التي فرضت فيهما الصين قيوداً صارمة على حركة السير والتجارة، سعياً لكبح انتشار كورونا.

وفي الأسبوع الماضي، نصح الرئيس التنفيذي لشركة "فوكسكون"، تيري غو، موظفي مصنعها في ووهان الذين قاموا بزيارة ​تايوان​ للاحتفال بالعام القمري الصيني الجديد، بعدم العودة إلى ووهان مرة أخرى، في هذه الفترة الحالية، حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم، في ما تبذل "فوكسكون" أقصى جهودها لتوفير العمل لموظفيها عن بعد.

وأبلغ مصدران الصحيفة اليابانية، أن عملية الإنتاج كانت من المقرر أن تبدأ في الأسبوع الثالث من شباط المقبل، إلا أن ذلك قد يتغير وسط مخاوف من تفشي الفيروس بوتيرة أسرع من احتوائه.

وكانت "آبل" تعمل على دفع عجلة الإنتاج بشكل عام وفقاً لمؤشر "نيكاي"، حيث ذكرت مصادر في الصناعة أن الشركة الأميركية طلبت إنتاج 80 مليون وحدة من هاتفها "آيفون" للنصف الأول من 2020، أي بزيادة أكثر من 10%عن العام الماضي.