أطلق رئيس الحكومة ​حسان دياب​، ورشة مالية واقتصادية، في السرايا الحكومي، بحضور وزراء: التنمية الادارية دميانوس ​قطار​، والمال غازي وزني، والاقتصاد والتجارة راوول نعمة، والصناعة عماد حب الله، والامين العام ل​مجلس الوزراء​ القاضي محمود مكية، وانضم إليهم حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​، ورئيس ​جمعية المصارف​ سليم صفير.

وأكد دياب خلال افتتاحه الورشة، "أن الوضع لا يتحمل نظريات وتجارب، لذلك يجب أن تكون لدينا رؤية علمية وواقعية"، مشيرا الى ان "الصورة السوداوية التي نسمعها ويسمعها الناس هي صورة غير صحيحة أو غير دقيقة، ولكن هذا لا يعني أن الحلول سهلة".

وقال الرئيس دياب: "هذه الورشة هدفها هو وضع اليد على الجرح، أو الجروح المالية والاقتصادية، والأزمة التي يمر بها البلد. هذه الورشة هي جزء مكمل لصوغ البيان الوزاري، لأن هذا الجانب يجب أن يكون هو الأساس في البيان، بل والجزء الطاغي، بسبب دقة المرحلة وتعدد وجوه ​الأزمة المالية​ وتداعياتها على مختلف الصعد.الوضع لا يتحمل نظريات وتجارب. لذلك يجب أن تكون لدينا رؤية علمية وواقعية".

وأضاف: "الانطباعات الأولى التي سمعتها من مختلف الأطراف، من حاكم البنك المركزي ومن رئيس جمعية المصارف وغيرهما، توحي بان الأفق غير مقفل على المخارج. فالصورة السوداوية التي نسمعها، وطبعا التي يسمعها الناس، غير صحيحة أو غير دقيقة. هذا لا يعني أن الحلول سهلة، لكن الانطباعات الموجودة في البلد أدت إلى فقدان الثقة بالدولة ومصرف لبنان وكل ​القطاع المصرفي​. لذلك طلبت إعداد خطة، بالتعاون بين الحكومة والبنك المركزي وجمعية المصارف، بهدف استعادة الحد الأدنى من الثقة التي هي حجر الزاوية في معالجة الأزمة، وخصوصا أن الأرقام التي اطلعت عليها أستطيع القول عنها إنها تسمح بهامش واسع من المعالجات الجدية والتي تساعد على ​تبريد​ حرارة الأزمة، تمهيدا لإطفائها".

وختم: "أعلم أن الاجتماعات الكثيفة مرهقة، لكن الظروف لا تسمح بوقت فراغ. وهنا لا أستطيع إلا أن أنوه بالجهود التي يبذلها الوزراء من أجل بلوغ هدفنا".

رياض سلامة

وخلال الورشة، قدم حاكم مصرف لبنان عرضاً للواقع المالي في البلاد، مشيرا الى "ان هذا الوضع ليس سوداويا بل أن هناك بعض الإيجابيات".

سليم صفير

بعد ذلك، انضم الى ورشة العمل رئيس جمعية المصارف سليم صفير، الذي عرض الواقع المصرفي والحلول المقترحة للأزمة الحالية.

وفد ​البنك الدولي

وتابعت الورشة لقاءاتها في السرايا برئاسة دياب، حيث عقد اجتماعا مع وفد من "البنك الدولي" برئاسة ساروج كومار جاه، شارك فيه نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني زينه عكر عدرا والوزراء: قطار، وزني، حب الله، ريمون غجر، حمد علي حسن، ميشال نجار، نعمه، رمزي مشرفية، وطارق المجذوب ورئيس مجلس الانماء والاعمار ​نبيل الجسر​.