قررت شركة الخطوط الجوية الأسترالية "فيرجن"،  وقف قبول الحجوزات للحيوانات الأليفة ذات الوجوه المسطحة، بسبب مخاوف من مشاكل في التنفس، وارتفاع درجات الحرارة، التي تصيب هذه الحيوانات أثناء السفر بالطائرة، منضمة بهذا القرار إلى ​شركات الطيران الأميركية​.

وتأتي هذه الخطوة، بعد سلسلة من الوفيات للكلاب، على طائرات شركة النقل الأسترالية "كانتاس"، الأمر الذي دعاها لإصدار حظر مؤقت لمراجعة سياساتها.

وفي بيان لها، أعلنت شركة لطيران أنها توقفت عن قبول الحجوزات للحيوانات التي تعتبر من السلالات العضدية مثل: البلدغ، تشاو تشاو والباج، فضلاً عن العديد من سلالات القطط مثل: القط البورمية الأميركية والفارسية والأرانب. وأوضحت الشركة أنها ستحترم الحجوزات التي تمت قبل إصدار القرار، لكنها توصي بشدة بعدم تقديم طلبات جديدة لسفر الحيوانات الأليفة ذات الوجوه المسطحة التي تبلغ من العمر 5 سنوات أو أكثر، بسبب المخاوف المشار إليها.

وتحذر الجمعية الطبية البيطرية الأميركية، من أن الحيوانات قصيرة الأنف كالكلاب على سبيل المثال، أكثر عرضة لمشاكل الجهاز التنفسي، وأكثر حساسية للتغيرات في جودة الهواء ودرجة الحرارة.

وقال متحدث باسم "​فيرجن أستراليا​": "بينما نتفهم أن السلالات ذات الأنف القصير الأفطس، هي خيار شائع للحيوانات الأليفة لدى عدد كبير من الناس، الا أن هناك خطورة كبيرة في ما يتعلق بنقلها، بسبب مشاكلها التنفسية المعروفة، والمشاكل الصحية الأخرى التي قد تتفاقم أثناء الطيران". وأضاف: "لقد اتخذت "فيرجن أستراليا"، قراراً صعباً بعدم قبول الحجوزات للسلالات ذات الوجوه المسطحة حتى إشعار آخر".