ازدياد وتيرة القلق والمخاوف من انتشار فيروس كورونا الذي ظهر مؤخرا في ​الصين​ وأودى بحياة العشرات حتى الآن، فضلا عن انتقاله إلى العديد من الدول العالم، إضافة إلى ارتفاع عدد الحالات المصابة من العشرات إلى المئات في خلال أيام قليلة ـ  دفع العلماء للبحث عن حلول للتغلب على هذا المرض، إذ تمت الاستعانة مؤخرا بتقنية الذكاء الاصطناعي.

فيما لجأ العلماء لاستخدام خوارزمية "BlueDot" التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بانتشار الفيروس، حيث تقوم الخوارزمية بمتابعة تقارير الأخبار بجميع اللغات تقريبًا، وشبكات الأمراض الحيوانية والنباتية، و​الإعلانات​ الرسمية لإصدار تحذير مسبق لتجنب مناطق الخطر لانتشار الفيروس.

ويقول مؤسس "BlueDot" ومديرها التنفيذي، كارمان خان: "إن الخوارزمية لا تستخدم منشورات منصات التواصل الاجتماعي في التنبؤ لأن هذه البيانات غير واضحة للغاية. ولكن لديها حيلة واحدة، وهي الوصول إلى بيانات تذاكر الطيران العالمية التي يمكن أن تساعد في التنبؤ أين ومتى يتجه السكان المصابين بعد ذلك".

وقد تنبأت الخوارزمية بشكل صحيح بأن الفيروس سينتقل من ووهان إلى بانكوك وسيول وتايبيه وطوكيو في الأيام التالية من ظهوره الأول، فيما كان خان الذي عمل كأخصائي للأمراض المعدية في المستشفيات في ​تورنتو​ خلال وباء سارس عام 2003 يحلم بإيجاد طريقة أفضل لتتبع الأمراض المعدية.