ابتكر باحثون فى ​معهد ماساتشوستس​ للتكنولوجيا "MIT" نموذجًا جديدًا لإثراء ال​خرائط​ الرقمية يسمى "RoadTagger" يستخدم صور ​الأقمار الصناعية​ لتحديد ​ميزات​ الطرق في الخرائط الرقمية، مما قد يساعد في تحسين التنقل عبر نظام تحديد المواقع العالمي "GPS"، وجرى شرح النموذج فى ورقة قدمت في مؤتمر جمعية النهوض بالذكاء الاصطناعي.

وعادة ما يتم إنشاء خرائط نظام تحديد المواقع العالمي "GPS" بواسطة شركات كبرى مثل "​غوغل​"، التى ترسل مركبات مزودة بكاميرات تجول ضمن الأحياء لالتقاط الفيديو و​الصور​ الخاصة بطرق المنطقة، لكن هذه العملية باهظة التكلفة، كما أن الحفاظ على هذه الخرائط محدثة يستغرق وقتًا طويلاً.

وتبعًا إلى أن التكاليف المرتفعة، يتم تجاهل بعض أجزاء العالم، ولا تظهر هناك إلا بيانات نظام تحديد المواقع العالمي "GPS" الأساسية فقط، ويتمثل أحد حلول هذه التحديات في إيجاد نموذج تعليم آلي مرتبط بصور الأقمار الصناعية، والتي يسهل الحصول عليها وتحديثها بانتظام إلى حد ما، وذلك في سبيل تحديد ميزات الطريق تلقائيًا.

لكن المشكلة هى أن صور الأقمار الصناعية للطرق غالبًا ما تكون غامضة بسبب أشياء مثل الأشجار والمباني، مما يجعل الأمور أكثر صعوبة بالنسبة لعنصر التعلم الآلى، وهنا يأتى دور الابتكار الجديد من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.