أكد كبير الإقتصاديين في مجموعة بنك "بيبلوس" ​نسيب غبريل​، أن تشكيل الحكومة خطوة أولى نحو الصدمة الإيجابية، إذا إلتزمت بإقرار الإصلاحات والخطط الإنقاذية.

وأشار غبريل في حديث إذاعي، إلى أن المواطن والأسواق المالية والتجارية لم تعد تكتفي بحدث سياسي كتشكيل حكومة، بل تنتظر إجراءات واقعية، تؤدي إلى صدمة إيجابية، وتساهم في إسترجاع ثقة المواطن اللبناني والمغتربين.

وأضاف: "الجميع بإنتظار الإجراءات التي تحدث عنها رئيس الحكومة ​حسان دياب​، مشدداً على أنها يجب أن تكون كتخفيض حاجات الدولة للإستدانة من خلال ​تقليص العجز​ بالموازنة أولاً، وثانياً تحفيز الإقتصاد.

وعن أزمة ​الدولار​، قال غبريل: "من المبكر الحديث عن سعر ثابت للدولار (2000)، وكلام وزير المالية قد حُرف قليلاً، مضيفاً: "أزمة الدولار مرتبطة بالإجراءات التي ستتخذها الحكومة، وله علاقة بالثقة.. "و​سعر الدولار​ يمكن أن ينخفض في السوق وفقاً للإجراءات، وإتجاه ​السياسة المالية​ المتبعة".

وأكد أن ​المصارف​ ملتزمة بسعر الصرف الرسمي، الذي وضعه "​مصرف لبنان​"، إلا حين تغيير ​السياسة النقدية​.

وعن موضوع "​صندوق النقد الدولي​"، قال: "هناك نوع من الإلتباس، والقرار بيد ​الحكومة اللبنانية​، مؤكداً أن الصندوق لا يفرض شروطه على أي دولة، والسلطات اللبنانية هي من تحدد إذا كانت بحاجة له، وهي تقرر إذا ما كانت ستوافق على الشروط أم سترفضها.