انطلقت أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة "دافوس" السويسرية، بمشاركة أكثر من 3 آلاف شخصية تحت عنوان "من أجل عالم متماسك ومستدام".

ويأتي انعقاد المنتدى في نسخته الـ 50 هذا العام، على وقع تقلبات اقتصادية بين إيجابية وسلبية، مرتبطة بتوقيع المرحلة الأولى من اتفاق التجارة الأميركي الصيني، واتفاق أوروبي على خروج آمن لبريطانيا من الاتحاد.

كذلك، تنعقد نسخة هذا العام بينما تصاعدت التوترات الجيوسياسية في منطقة ​الشرق الأوسط​، ومخاطر متزايدة للتغير المناخي.

ويشارك في نسخة هذا العام، بعدما تعذرت مشاركته في نسخة 2019؛ إذ سيلقي كلمة اليوم، بالتزامن مع تحركات يجريها ​مجلس الشيوخ الأمريكي​ للنظر في الاتهامات الموجهة إليه قبيل اتخاذ توصية بعزله من عدمه.

ومن أبرز المشاركين في المنتدى، الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، و​الرئيس الفرنسي​ إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية ​أنجيلا ميركل​، و​رئيس الوزراء الإيطالي​ جوزيبي كونتي، ورئيسة ​المفوضية الأوروبية​ أورسولا فون دير لاين والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وغيرهم من القادة ورؤساء الدول والسياسيين.

و"​منتدى دافوس​" مؤسسة دولية غير حكومية ولا ربحية، اشتهرت بالملتقى السنوي الذي تنظمه في كانون الثاني بدافوس في ​سويسرا​، ويجمع نخبة من رجال و​سيدات الأعمال​ والسياسيين والأكاديميين للتباحث بشأن التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجه العالم وسبل حلها.