يحتفل محرك البحث العالمي "​غوغل​"، بذكرى مرور 106 سنوات، على ميلاد أول محامية ​مصر​ية، مفيدة عبد الرحمن، وذلك من خلال "​دودل​" خاص، يتضمن صور لها.

ولدت مفيدة عبد الرحمن في مثل هذا اليوم من عام 1914، وتعد أول امرأة تمارس مهنة ال​محاماة​، ومن أوائل خريجات كلية الحقوق في جامعة فؤاد الأول، إذ تخرجت منها عام 1939. وكانت مفيدة في ذلك الوقت زوجة وأم لـ5 أولاد، قبل أن يزيد عدد الأبناء إلى 9 في ما بعد، وبذلك تكون أيضًا أول امرأة متزوجة تلتحق بالجامعة، بتشجيع من زوجها، وأول أم تتخرج منها.

كما أن مفيدة، هي أول محامية تترافع أمام محكمة النقض في مصر، وذاع صيتها بعد أول قضية ترافعت فيها وكانت "قتل خطأ"، واستطاعت كسب القضية وتبرئة موكلها، ثم أسست بعد ذلك مكتب محاماة خاص بها. وكانت مفيدة أول امرأة مصرية تستمر في عضوية مجلس الأمة (البرلمان) طوال 17 عاما متتالية، وكانت ​المرأة​ الوحيدة التي شاركت في لجنة تعديلات قوانين الأحوال الشخصية في الستينات من القرن الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، كانت مفيدة ناشطة اجتماعية وكان لها دور بارز في تشجيع المرأة للدخول إلى ميدان العمل، والدفاع عن حقوق المرأة المصرية وخاضت قضية تاريخية ساعدت ​النساء​ المصريات على الفوز بحقهن في التصويت في عام 1956.

عُرفت بلقب "الأم العاملة المثالية" نظرًا لنجاحها في مهنتها، إذ ترافعت في أكثر من 400 قضية، ونجاحها برلمانيًا واجتماعيًا وأسريًا، وتوفيت عام 2002، عن عمر ناهز 88 عامًا.