إن "التأثير" الذي يتمتع به المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي قوي بالفعل. وفقًا للدراسات الحديثة، من المتوقع أن يصل التسويق عبر المؤثرين إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2022.

لماذا ينجح التسويق عبر المؤثرين؟

مع استمرار انخفاض نسبة المشاهدة على ​التلفزيون​، أصبحت ​اعلانات​ الشركات التلفزيونية أقل فعالية، وعليهِ، فإن المسوقين المبدعين ووكالات ​الإعلانات​ ووكالات العلاقات العامة الذين يحاولون جذب انتباه الجمهور عبر ​الإنترنت​ يطرحون نفس السؤال: "ما هو التسويق عبر المؤثرين؟" وعلى الرغم من أن التسويق مع أهم المؤثرين على ​مواقع التواصل الاجتماعي​ قد يبدو كاستراتيجية غير مباشرة للوصول إلى العملاء الجدد والحاليين، إلا أن العلاقات بين مؤثري الـ"​يوتيوب​" و"​إنستغرام​" و"فيسبوك" و"تويتر" والمدونين مع أتباعهم تضمن أن الجمهور لن يقوم فقط برؤية منتج أو خدمة العلامة التجارية ولكنهم سيكونون مدفوعين للتفاعل والشراء بناءً على توصيات المؤثر (المشاركة والإعجاب والمتابعات والتحويلات).

في الواقع، إذا كنت قد قضيت أي وقت من الأوقات في مشاهدة قنوات الـ"يوتيوب" المفضلة لديك أو مررت على ​صور​ الصفحة الرئيسية لـ"إنستغرام" للمدون المفضل لديك، فمن المحتمل أنك قد شاهدت العديد من حملات التسويق عبر المؤثرين.

من هم مؤثرو مواقع التواصل الاجتماعي؟

المؤثرين هم مجموعة من المبدعين في التواصل مع جماهير غفيرة من اتباعهم على مواقع التواصل الاجتماعي كـ"فيسبوك" أو "انستغرام" أو "يوتيوب"، و يمكن للمؤثرين أن يصبحوا مدافعين أقوياء عن العلامات التجارية في أثناء عملية بناء الوعي بها وتقديم منتجاتها أو ربط خدماتها مع جمهورهم المناسب. في عالم حيث صارت التوصيات والاقتراحات تنتشر بسرعة بين الناس على مواقع التوصل الاجتماعي، فإن هؤلاء الأكثر شعبية على مواقع التواصل الاجتماعي صارت آراؤهم قيمة للغاية.

يمكن أن يكون للمؤثرين تأثير كبير على عملك من خلال قنواتهم على السوشيال ميديا، حيث يمكنهم كتابة تدوينات رائعة أو صنع ​فيديو​ يتضمن منتجك أو خدمتك في محتواها. ومن خلال دمج العلامة التجارية الخاصة بك في نمط حياتهم، فأنت تخلق لنفسك عملاءً من جمهور هؤلاء المؤثرين الذين يرغبون في المشاركة في نمط الحياة هذا !

كيف للشركات والعلامات التجارية أن تستفيد من التسويق عبر المؤثرين؟

للاستفادة من جمهور المؤثرين المستهدفين، تستطيع الشركات والعلامات التجارية إنشاء حملات تسويقية كجزء من استراتيجيتها التسويقية المتكاملة الشاملة، تتعاون في هذه الحملات مع المؤثرين بطرق متنوعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة اشتراكات العملاء المحتملين أو زيادة زيارات الموقع، كأن تظهر كمواضيع أو إعلانات للمنتج أو إعجاب بهِ أو نشر محتوى عن العلامة تجارية أو إعلانات خاصة بها أو إعلانات مدمجة أو محتوى ممول أو خليط من الأشكال السابقة.

تتيح مشاركة مقالات المدونة ومقاطع فيديو يوتيوب الرائعة ومشاركات إنستغرام الإبداعية لنجوم السوشيال ميديا، دمج منتج أو خدمة العلامة التجارية في محتواها. ومن خلال دمج العلامة التجارية بشكل منهجي في محتوى نمط حياتهم، يخلق المؤثرون زبائنًا من الآلاف (أو في بعض الحالات الملايين) من المتابعين أو المشتركين الذين يرغبون في محاكاة الطريقة التي يبدو فيها المؤثرون وما يشترونه وأين يذهبون والأشياء التي يفعلونها. استهداف جمهور باهتمامات معينة أيضا يعد فعال للغاية عندما تتشارك العلامات التجارية مؤثرٍ يعكس هذا الاهتمام.

كيف تختار المؤثر المناسب؟

على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يعمل مع نجوم مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة المبيعات، إلا أن فهمك للمؤثرين وإيجاد المؤثر المناسب لعلامتك التجارية يمكن أن يساعد حملاتك للوصول إلى أقصى قدر من الكفاءة والأصالة، ولتحديد المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي التي سيكون لها أكبر تأثير على حملة العلامة التجارية، يحتاج المسوقون أولا إلى تحديد جمهورهم المستهدف، ثم النظر في أنواع المواضيع والمدونات والفيديوهات والوسائط المتعددة التي من شأنها خلق أكبر قدر من المشاركة. ومن العوامل الأخرى التي ينبغي أن تضعها العلامات التجارية في الاعتبار عند اختيار المؤثرين هي الآتي:

التركيب السكاني للجمهور – من يتابعهم؟

الوصول - كم عدد المتابعين أو المشاهدات لديهم؟

التفاعل، هل يعلّق ويشارك أتباعهم المنشورات ويعجبون بها؟

الخبرة، هل لدى المؤثرين خبرة في التعامل مع ​علامات تجارية​ سابقة؟

وتيرة النشر، ما مدى فعالية المؤثر على شبكته؟

الأداء السابق، ما مدى نجاح حملاتهم في السابق؟

ما هي فوائد التسويق عبر المؤثرين؟

يسهّل المؤثرون على المسوقين مهمة التواصل مع المستهلكين بطريقة أصلية من خلال الوصول إلى كمية متابعات كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي والتي تحترم رأي المؤثر، ومن خلال تتبع مدى الوصول ومرات الظهور ونسب النقر إلى الظهور ومقاييس الجذب والعائد على الاستثمار لحملات التسويق عبر المؤثرين، يمكن للعلامات التجارية أيضا استخدام التسويق عبر المؤثرين من أجل فهم أفضل لاحتياجات العملاء وأولوياتهم. تختلف مقاييس الحملة ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) استنادا إلى توقعات وأهداف حملة كل علامة تجارية، إلا أن حملات التسويق عبر المؤثرين عادة تتجاوز العوائد مقارنة بـ استراتيجيات التسويق التقليدية بشكل كبير.