صُدم الشاب البريطاني ​جيمي كرين​ (17 عاماً)، عندما اكتشف أنه عبر حدود العديد من الدول بعد أن تم إلغاء جواز سفره عن طريق الخطأ.

وتم إلغاء جواز سفر جيمي في تشرين الثاني 2015، لسبب غير معروف، ولم يكتشف ذلك إلا بعد نحو 5 سنوات، عندما تقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة مؤقتة وتم رفض طلبه. وخلال هذه السنوات، سافر جيمي مرات عدة إلى ​تركيا​ و​بلجيكا​ والولايات المتحدة، لكن أحداً لم يتنبه إلى أنه كان يحمل جواز سفر ملغى، رغم أنه عبر حدود هذه الدول 12 مرة.

وقال جيمي: "أنت تفترض أن رقم جواز سفرك تم فحصه حتى لا يسمح للمتطرفين المحتملين بعبور الحدود، من الواضح أنهم لا يستطيعون إجراء العديد من عمليات التحقق".

وفي تشرين الثاني من العام الماضي، اعتذر مكتب الجوازات عن هذا الخطأ، وعرض على جيمي، الذي سيدرس علوم ​الكمبيوتر​ والرياضيات في الجامعة تعويضاً مقداره 42.17 جنيه إسترليني (55 دولار)، عن فقدان الصلاحية. لكن المكتب قال أنه على جيمي أن يتقدم بطلب لإصدار جواز سفر جديد، لأنه لن يستطيع استخدام الجواز القديم.

وأوضح متحدث باسم وزارة الداخلية، أنه يتم إجراء عمليات فحص داخلية لمنع استخدام جوازات السفر التي تم الإبلاغ عن فقدها أو سرقتها أو إبطالها. وتم إلغاء جواز سفر جيمي عن طريق الخطأ، وما زال هناك صلاحية متبقية، لذلك لم يتم وضع علامة عليه باعتباره خطير أمنياً.