خسرت إحدى أقوى وكالات الأنباء ال​إيران​ية، إمكانية الوصول إلى حساباتها الرئيسية على منصات التواصل الإجتماعي خلال الساعات الماضية. وبحسب الروابط المنشورة عبر الصفحة الرئيسية لموقع وكالة أنباء "​تسنيم​" الإخبارية الإلكتروني، فإن الحسابات التابعة للنسخة العربية من الموقع تم تعطيلها بالكامل، ما قد يشير إلى إغلاقها من قبل إدارة منصات التواصل، لاسيما "​تويتر​"، "​فيسبوك​"، و"​انستغرام​".

واعتبر البعض أن قرار "انستغرام" اللحاق بـ"تويتر" و"فيسبوك"، يهدد وجود باقي وكالات الأنباء على منصات التواصل الإجتماعي الأشهر عالمياً.

وفي تموز الماضي، أغلق "تويتر" حساب 3 وكالات أنباء إيرانية رسمية، هي "إرنا" و"نادي الصحفيين" و"مهر"، بالإضافة إلى حسابات بعض الشخصيات و​المؤسسات الإيرانية​ الرسمية. وكان "تويتر" بدأ حملة منذ العام الماضي ضد الحسابات الإيرانية التي تنشر أخباراً مضللة، وأعلن عن حذف آلاف الحسابات الإيرانية منها 2600 من حسابات مزيفة في شباط الماضي، كانت ضمن شبكة إيرانية تقود حملات التأثير على الرأي العام.

كما كشف باحثون في معهد "أكسفورد" للإنترنت، أن موقع " تويتر" أغلق 770 حساباً مزيفاً العام الماضي، كانت مرتبطة بأجهزة إيرانية وتقود حملة تضليل إعلامية ضد ​السعودية​ بمختلف اللغات.

يشار إلى أن "تويتر" محظور تماماً في إيران منذ 2009، بسبب دوره في تغطية الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية، والتظاهرات التي انطلقت في تشرين الثاني الماضي، لكن العديد من الإيرانيين يستخدمون برامج كسر الحجب لدخول الموقع أو التطبيق عبر الهواتف.