محلياً:

رأى رئيس المجلس الإقتصادي الإجتماعي، ​شارل عربيد​، أن "​القطاع المصرفي​ مطالب بإجراءات واضحة ومتفاهم عليها. القرارات الاحادية والاستنسابية لم تعد مقبولة".

وقال عربيد، في تصريح عبر مواقع التواصل الإجتماعي: "الكشف عن حقيقة الواقع وماهية الإجراءات في المرحلة القادمة وتوحيد معايير التعامل قد يخفف من الصدام مع موظفي ​المصارف​ ويسهل تيسير امور صغار المودعين والمؤسسات".

وفي سياقٍ آخر، لفتت وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال، من أمام سد المسيلحة، الى أن ثلث السد امتلأ ب​المياه، وكل ذلك بفضل الشتاء. وأكدت أن​ ​لبنان​ بحاجة لسدود، لكي تصبّ مياه الأمطار في مكان واحد، ويتم توزيعها على ​المنازل​، مشددة على أنه ما من سد يقام في لبنان دون تقييم الأثر البيئي.

عربياً:

قفزت أكثر من 16 %، تكلفة التأمين على ​ديون​ ​​السعودية​​ من خطر التخلف عن السداد، منذ اغتيال القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني يوم الجمعة الماضي.

وارتفعت عقود مقايضة مخاطر الائتمان السعودية لخمس سنوات إلى 64 نقطة أساس في المعاملات المبكرة اليوم الإثنين، من 55 نقطة في الثاني من كانون الثاني، وفقا لبيانات "آي أتش أس ​ماركت​".

والعقود المكافئة لديون ​دبي​ نقطة أساس واحدة، في حين زادت تلك الخاصة بديون أبوظبي إلى 37 نقطة أساس من 34 الأسبوع الماضي.

ومن جهة ثانية، لامست أسهم "​​أرامكو​ السعودية​" 34.45 ريال، أي 9.18 دولار، لفترة وجيزة في المعاملات المبكرة اليوم، مسجلة أدنى مستوياتها منذ بدء تداولها في 11 كانون الأول، عقب طرح عام أولي حطم أرقاماً قياسية.

وفي الساعة 09:06 بتوقيت بيروت، كان سهم "أرامكو" منخفضا 0.14% عند 34.50 ريال.

وخسر السهم 11% منذ تسجيل ذروة 38.70 ريال.

أوروبياً:

أعلن ​رئيس الوزراء الإماراتي​، نائب رئيس الدولة و​حاكم دبي​، ​محمد بن راشد آل مكتوم​، اعتماد بلاده "تغيير نظام التأشيرات السياحية في الدولة .. لتكون مدة تأشيرة ​السياحة​ خمسة أعوام متعددة الاستخدام .. لكافة الجنسيات".

وأضاف بن راشد، في تصريح عبر مواقع التواصل الإجتماعي: "نستقبل اكثر من 21 مليون سائح سنوياً وهدفنا ترسيخ الدولة كوجهة سياحية عالمية رئيسية".

عالمياً:

قفزت أسعار ​الذهب​ لأعلى مستوياتها في أكثر من ست سنوات، بدعم من زيادة الإقبال على الملاذات الآمنة وسط تزايد التوترات الجيوسياسية في منطقة ​الشرق الأوسط​.

وارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم شباط، بنسبة 1.56 % إلى 1576.5 دولاراً للأوقية، في تمام الساعة 8:45 صباحاً بتوقيت بيروت.

كما صعد سعر التسليم الفوري للذهب 1.47 % إلى 1574.27 دولاراً للأوقية، وهو المستوى الأعلى منذ نيسان 2013.

وعلى صعيدٍ آخر، قلصت ​أسعار ​النفط​​ مكاسبها خلال تعاملات اليوم في ظل التوترات بين ​الولايات المتحدة​ و​إيران​، وتوقعات بارتفاع الأسعار إذا تصاعدت التوترات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 1.5% أو بمقدار 1.04 دولار إلى 69.64 دولار للبرميل، في تمام الساعة 01:10 صباحًا بتوقيت بيروت، لتقلص مكاسبها بعدما تجاوزت في وقت سابق مستوى 70 دولارًا للمرة الأولى منذ أيلول.

كما قلصت عقود ​الخام الأميركي​ مكاسبها إلى 1.2% أو بمقدار 76 سنتًا إلى 63.81 دولار للبرميل، بعد ارتفاعها الجمعة 3.1% عند 63.05 دولار.

وفي هذا السياق، أكد مصرف "​غولدمان ساكس​" الأميركي، أن شراء ​الذهب​ يعد أداة تحوط أفضل من ​النفط​ في ضوء المخاطر الجيوسياسية الحالية.

وأبقى مصرف توقعاته لسعر الذهب، للأشهر الثلاثة والستة والإثنى عشر المقبل، عند 1600 دولاراً للأوقية.

وتوقع "غولدمان ساكس" في مذكرة للعملاء، أن تصاعد التوترات بين ​الولايات المتحدة​ و​إيران​ سيواصل رفع ​​أسعار النفط​​، وقال إنه لابد من حدوث تعطل حقيقي في إمدادات النفط العالمية للحفاظ على أسعار النفط عند مستوياتها الحالية.