تمكنت بنما من احتلال المركز الأول، في مؤشر التقاعد العالمي هذا العام، وهو المؤشر الذي تصدره مجلة "International Living" سنويًا منذ 40 عاما. وتعتمد المجلة في تصنيفها على معايير عدة، من بينها تكاليف المعيشة، والمزايا المقدمة للمتقاعدين، والمناخ، و​الرعاية الصحية​، إضافة إلى ​البنية التحتية​ ووسائل الترفيه والتسلية.

وفي ما يلي، أفضل 10 وجهات رخيصة في العالم للتقاعد في عام 2019:

10- ​إسبانيا​:

كوجهة مفضلة لدى الأوروبيين لقضاء العطلات على الشاطئ، من غير المفاجئ ظهور إسبانيا في هذا الترتيب. فإلى جانب مستويات المعيشة المرتفعة، تنتج إسبانيا مجموعة كاملة من الفواكه والخضروات للاستهلاك المحلي والتصدير، وبالتالي فإن الطعام أرخص من مثيله في ​الولايات المتحدة​.

وتمتلك الدولة أيضا واحدة من أقل تكاليف المعيشة في ​أوروبا​، ما يجعلها واحدة من أكثر البلدان جاذبية للانتقال إلى التقاعد.

9- ​تايلاند​:

جنوب شرق ​آسيا​ يقدم بعض الوجهات الأكثر جاذبية في العالم للتقاعد، ومع التنوع الجغرافي والثقافي المذهل، تتراوح خيارات المعيشة من المنتجعات الشاطئية إلى الفيلات الجبلية. وستجد أيضًا مدنًا متطورة، ورعاية صحية حديثة جدا وبأسعار معقولة، وأماكن إقامة فاخرة بتكلفة أقل بكثير مقارنة بالدول المتقدمة الأخرى.

ويمكن أن تكون الإيجارات في تايلاند رخيصة نسبيا، حيث تقل التكلفة عن 442 دولار شهريا لاستوديو حديث.

8- بيرو:

في حين أن 95% ممن يزورون بيرو يقومون بذلك لاستكشاف مدينة ماتشو بيتشو، يجد الكثيرون أيضا أن البلاد هي وجهة تقاعد مثالية جدا. ومع وجود أميال من الشواطئ، والمأكولات اللذيذة، وتكاليف المعيشة المنخفضة في مقابل نمط حياة عالي الجودة، فمن المنطقي أن تبرز بيرو في التصنيف الدولي للعيش.

وعلى الرغم من أن ليما هي موطن لعدد قليل من الأحياء الفاخرة، إلا أن بيرو هي مكان اقتصادي، حيث يمكن للزوجين العيش بسهولة، بميزانية تقل عن 2200 دولار شهريا في معظم مناطق البلاد.

7- ​البرتغال​:

يبذل البرتغاليون عموما جهودا مخلصة لجعل الزوار والمغتربين يشعرون بالترحيب. وبالطبع، من المفيد أن تتحدث على الأقل قليلا من اللغة، ولكن في المناطق الحضرية مثل بورتو ولشبونة وفي الغارف، يمكنك التحدث بالإنجليزية أيضا.

وسبب آخر لوجود البرتغال على القائمة، هو نمط الحياة بأسعار معقولة، حيث تعد البرتغال ثاني أقل الدول تكلفة في أوروبا بعد ​بلغاريا​، ويمكن للزوجين العيش هنا بشكل مريح مقابل حوالي 2500 دولار في الشهر.

6- ​كولومبيا​:

أحد الجوانب التي تجذب الكثير من المتقاعدين إلى كولومبيا هو الطقس المثالي الذي يشبه الربيع الذي تمر به البلاد طوال العام. كما أنها أيضا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث التنوع البيولوجي، بحيث يمكنك بسهولة العثور على مكان يناسب تفضيلاتك.

ويعد الحصول على تأشيرة للتقاعد والعيش في كولومبيا أمرا سهلا، كل ما عليك القيام به هو إثبات أنك تتلقى 770 دولار، من دخل المعاش العام السنوي، أو أن لديك 2500 دولار من الدخل الشهري (للزوجين).

وتعتمد تكلفة المعيشة على أي جزء من البلد تختار العيش فيه ونوع الحياة التي تبحث عنها عندما يتعلق الأمر بالخروج، والأنشطة الترفيهية.

5- ماليزيا:

الشواطئ المثالية، والجزر المغرية، وبعض ​الغابات الاستوائية​ المطيرة البكر في جنوب شرق آسيا – هذه مجرد أمثلة قليلة من الأسباب التي جعلت ماليزيا في هذا الترتيب، ولكن هذا ليس كل شيء. ويمكن للزوجين العيش هنا بشكل مريح في بينانغ مقابل حوالي 1990 دولار في الشهر، تشمل الإيجار، ويمكنك الاختيار بين إطلالات على البحر أو الجبل مقابل أقل من 442 دولار في الشهر.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لعائلة مكونة من 6 أفراد، تناول العشاء في مطعم صيني محلي لائق وطلب 10 أطباق بأقل من 6 دولار للشخص الواحد.

4- ​الإكوادور​:

أحد العناصر الرئيسية في الإكوادور هو أنه يوفر خيارات معيشة مختلفة. ويمكن أن يكون لديك مناخ دافئ على مدار السنة على الساحل، أو مناخ أكثر اعتدالا في جبال الأنديز، ويمكنك اختيار حياة بلدة صغيرة، أو متابعة وسائل الراحة في المدينة الكبيرة وكل ما يأتي معها. وبالمثل، فإن مزيج الثقافة الأصلية والإنكا والإسبانية هو أحد فوائده العظيمة، كما يشير الخبراء.

وهناك عدد من الأماكن حيث المعيشة بأسعار معقولة جدا في الإكوادور، وهناك شيء للجميع، بغض النظر عن ميزانيتهم، ويمكن أن يكلف منزل الشاطئ على ساحل ​المحيط الهادئ​ حوالي 144 ألف دولار.

3- ​المكسيك​:

سواء أكان حلمك منزلا استعماريا أنيقا به حدائق فخمة أو بنغل بسيط على شاطئ البحر حيث يمكنك الوقوف على قدميك أثناء مشاهدة ارتفاع المد، فمن المرجح أن تجد منزلك المثالي في المكسيك.

وتكلفة المعيشة هناك منخفضة بشكل ملحوظ، حيث يمكن للزوجين العيش في البلاد من 1600 دولار إلى 3300 دولار في الشهر، وهذا يتوقف على الموقع، ويشمل هذا الرقم الإيجار والرعاية الطبية.

وإذا كان عمرك أكثر من 60 عاما، يحق لك أيضا الحصول على بطاقة خصم وطنية لكبار السن، ما يفتح المجال أمام العديد من الخصومات على السلع والخدمات.

2- كوستاريكا:

توفر البلاد الجمال الطبيعي والمناخ المداري إلى انخفاض تكلفة المعيشة والرعاية الطبية عالية الجودة وبأسعار معقولة. وبالإضافة إلى وجود ديمقراطية مستقرة، تركز ثقافة البلاد بشكل كبير على السلام – اذ ألغت كوستاريكا جيشها في عام 1948 والتزمت بمزيد من ميزانيتها للتعليم والصحة.

وتشتهر البلاد بأمنها وحيادها وجودة نظامها المصرفي، لا سيما بالمقارنة مع العديد من البلدان الأخرى في المنطقة. وأحد الأشياء التي يؤكدها المغتربون، هي مدى الدفء والترحيب بالسكان المحليين، ولكن يمكنك أيضا العثور على مجتمعات ​المهاجرين​، للمساعدة في الاعتياد على أسلوب حياة جديد.

1- بنما:

حديث ومشمس ودافئ ومرحّب – ليس من الصعب معرفة سبب اعتبار بنما مكانا جيدا للتقاعد. وعلى الرغم من مناخها، فإن البلاد بعيدة عن حزام الأعاصير، كما أنها تستخدم ​الدولار الأميركي​ والأعباء الضريبية منخفضة.

عاصمة بنما عالمية، ويمكنك بسهولة استئجار منزل يطل على البحر هناك بأقل من 1400 دولار شهريا.