كما في كل عام، يعدّ موقع "الإقتصاد" في هذه الفترة تقريراً يشمل أهم الأحداث الإقتصادية التي شهدها العالم. ولعلّ أبرز هذه الأحداث كانت ​الرسوم الجمركية​ والرسوم المضادة بين ​الولايات المتحدة​ و​الصين​ و​الإتحاد الأوروبي​، بالإضافة الى العراقيل التي واجهتها ​شركات الطيران​.

وفيما يلي لائحة بأهم ​الاحداث​ لعام 2019:

1- الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين

وصلت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، التي بدأت بوادرها السنة الماضية، الى ذروتها خلال العام 2019، حيث نفذ الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ وعده برفع الرسوم الجمركية على السلع الصينية الواردة إلى بلاده.

وبدورها، عمدت الصين إلى تشديد الرسوم القائمة على البضائع الأميركية، ولم تنفع سلسة المفاوضات في خفض التوتر التجاري بين البلدين.

كما فرض ترامب رسوما جمركية على سلسلة واسعة من السلع المستوردة من ​الاتحاد الأوروبي​ بقيمة 7.5 مليارات دولار، على الرغم من التهديدات الأوروبية باتخاذ تدابير انتقامية.

فرنسا​ تفرض ​غرامة​ قدرها 150 مليون يورو على ​غوغل​ بسبب إعلانات ​محرك البحث

في كانون الثاني، أعلنت سلطة المنافسة الفرنسية أنها فرضت غرامة قدرها 150 مليون يورو على شركة "غوغل" الأميركية لاستغلال وضعها المهيمن على سوق ​الإعلانات​ المرتبطة بمحرك البحث .

ودعت السلطة "غوغل" إلى "توضيح قواعد عمل منصتها الإعلانية "غوغل آدس" وإجراءات تعليق حسابات" بعض المعلنين.

اتفاقية ال​تجارة​ الحرة بين ​اليابان​ والاتحاد الأوروبي تدخل حيز التنفيذ

في شباط، دخلت ​اتفاقية للتجارة​ الحرة بين اليابان والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، ما خلق أكبر منطقة تجارة مفتوحة في العالم وغطى نحو ثلث ​الاقتصاد العالمي​.

وبموجب الاتفاقية، تزيل اليابان الرسوم الجمركية على 94% من جميع الواردات من الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك 82% من المنتجات الزراعية والسمكية.

ويلغي الاتحاد الأوروبي في المقابل 99% من الرسوم على وارداته من اليابان، كما يلغي الرسوم على ​السيارات​ و​الشاحنات​ اليابانية في العام الثامن وأجهزة التلفاز في العام السادس بعد تطبيق الاتفاقية.

"​إيرباص​" تعلن وقف إنتاج طائراتها العملاقة "إيه 380"

في شباط، بعد قرار شركة "​طيران الإمارات​" خفض طلبيتها لشراء 39 من طائرات "إيه 380"، أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة "إيرباص" توماس إيندرز في بيان وقف إنتاج هذه ​الطائرات​ العملاقة وتوقف تسليمها في 2021.

وقال إيندرز في بيانه "نتيجة هذا القرار، أن سجل طلبياتنا لم يعد كافيا لمواصلة إنتاج طائرات إيه 380"، موضحا أن هذا الأمر "يؤدي إلى توقف تسليم هذه الطائرات في 2021".

وكانت طيران الإمارات قد طلبت بدلا من طائرات "إيه380"، شراء أربعين طائرة "ايه330-نيو" وثلاثين "​ايه350​".

وتابعت "إيرباص" أنها "ستبدأ نقاشات مع شركائها التجاريين في الأسابيع المقبلة بشأن ما بين ثلاثة آلاف و3500 وظيفة يمكن أن تتأثر بهذا القرار في السنوات الثلاث المقبلة".

لكنها أكدت أن "تزايد وتيرة (إنتاج طائرات) إيه 320" والطلبية الجديدة للإمارات للطائرات الكبيرة ستؤمن إمكانيات عديدة للتحرك داخل المجموعة".

"​بوينغ​" تعلق تسليم طائرات "737 ماكس"

في آذار، أعلنت شركة "بوينغ" تعليق عمليات تسليم طائراتها من طراز "737 ماكس" التي تم حظرها بشكل مؤقت من التحليق في كل أنحاء العالم بعد حادثتي الطائرتين التابعتين للخطوط الجوية الإثيوبية والخطوط الجوية الإندونيسية "لايون إير".

وقال متحدث بإسم الشركة لوكالة الصحافة الفرنسية "نحن نعلق تسليم طائرات 737 ماكس حتى نجد حلا"، مضيفا أن الشركة المصنعة للطائرات ستواصل إنتاجها.

وتابع "نحن نجري تقييما لقدراتنا" من أجل معرفة أين ستوضع الطائرات التي خرجت من خطوط التجميع.

واستبعد المتحدث من جهة ثانية إمكانية خفض وتيرة الإنتاج أو إغلاق مصانع موقتا.

"أوبر" تشتري "كريم" في ​الشرق الأوسط​ بأكثر من 3 مليارات دولار

في آذار، اشترت "أوبر"، عملاق خدمات سيارات الأجرة، شركة "كريم" وهي أكبر منافس لها في الشرق الأوسط، مقابل 3.1 مليار دولار.

ووفقا للاتفاق ستصبح "كريم" شركة تابعة ومملوكة بالكامل لـ"أوبر"، ولكن الشركتين، اللتين تستخدمان تطبيقا الكترونيا لطلب سيارات الأجرة وخدمات التوصيل، تعملان حالياً بصورة مستقلة عن بعضهما.

وتم تأسيس "كريم"، ومقرها ​دبي​، عام 2012، ويعمل معها أكثر من مليون سائق، ولها نحو 30 مليون من المستخدمين في 120 مدينة في الشرق الأوسط و​شمال افريقيا​.

انتخاب رئيس جديد لـ"البنك الدولي"

في نيسان، انتخب المجلس التنفيذي للبنك الدولي بالإجماع ديفيد مالباس، أكبر دبلوماسي في وزارة الخزانة الأميركية، رئيساً جديداً للبنك، مواصلاً تقليداً مضى عليه 73 عاماً في أن يرأس أميركي تلك المؤسسة المالية الدولية التي تركز على التنمية.

ومالباس، الذي عمل وكيلاً لوزارة الخزانة للشؤون الدولية، سبق أن عمل كبيراً للخبراء الاقتصاديين ببنك "بير ستيرنز" وقدم المشورة لحملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في ​انتخابات​ 2016، كان المرشح الوحيد للمنصب.

فرنسا تفرض ضريبة على "غوغل" و"​فيسبوك​" رغم تهديدات واشنطن

في تموز، اقر ​البرلمان الفرنسي​ بشكل نهائي فرض الضريبة على المجموعات الرقمية العملاقة، وهي ضريبة بنسبة 3% على الإيردات التي حققتها شركات مثل "​غوغل​" و"​فيسبوك​" داخل الدولة.

وتخضع لتلك الضريبة أي شركة رقمية تزيد إيراداتها عن 750 مليون يورو منها على الأقل 25 مليون يورو تم توليدها في فرنسا.

وزراء مالية الدول السبع يتفقون على نهج عالمي للضرائب

في تموز، أعلن وزير ​الاقتصاد الفرنسي​ برونو لو مير، أن وزراء مالية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى الذين اجتمعوا في شانتيه بالقرب من ​باريس​ قد اتفقوا على نهج لضمان فرض ضرائب عادلة على الشركات متعددة الجنسيات، بما فيها عمالقة التكنولوجيا.

واتفق وزراء القوى الغربية الكبرى واليابان على أن هناك حاجة إلى قواعد جديدة للسماح بفرض الضرائب على الأنشطة التي تحدث دون وجود مادي، وفقاً لموجز نشرته فرنسا والتي تتولى رئاسة المجموعة بالتناوب.

واتفقوا أيضاً على أنه ينبغي أن يكون هناك حد أدنى دولي للضرائب الفعلية، على غرار المستوى المعمول به بالفعل في الولايات المتحدة والمعروف باسم " "GILTI .

الهجوم على منشأتين لـ"​أرامكو​"

في أيلول، أعلنت ​السعودية​ السيطرة على حريقين وقعا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو" شرقي البلاد، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.

كانت الهجمات قد دفعت إلى توقف كمية من إمدادات ​الزيت الخام​ بنحو 5.7 ملايين برميل يوميا، أو حوالي 50% من إنتاج شركة "أرامكو"، إضافة إلى ملياري قدم مكعبة من ​الغاز​ المصاحب.

وأعلنت السعودية بعد 3 أيام من الهجوم، عودة إمدادات الخام لمستوياتها الطبيعية كما كانت عليه قبل الهجمات عبر السحب من المخزونات.

فتح ​اكتتاب​ شركة "أرامكو السعودية"

أعلنت شركة "أرامكو السعودية" منتصف شهر تشرين الثاني أنها ستبيع 1.5% من أسهمها بناء على نطاق سعري للسهم الواحد بين 8 و8.5 دولارا.

وبدأ تداول أسهم الشركة، اعتبارا من 11 كانون الأول، وعمد عملاق النفط السعودي إلى تسعير طرحه العام الأولي عند 32 ريالا (8.53 دولار) للسهم، ليجمع 25.6 مليار دولار، وهذا أكبر رقم تسجله ​السوق السعودية​.

وتخطت "أرامكو" بذلك الإدراج القياسي لمجموعة "​علي بابا​ القابضة"، الذي جمع 25 مليار دولار في 2014.

وتفوق بذلك أكبر خمس شركات نفط في العالم مجتمعة، وهي شركات: "​إكسون موبيل​"، و"​توتال​"، و"داتش شيل"، و"​شيفرون​"، و"​بريتش بتروليوم​".

كريستين لاغارد​.... أول امرأة تتسلم رئاسة البنك ​المركزي الأوروبي

في تشرين الثاني، تسلمت كريستين لاغارد رسميا الجمعة رئاسة البنك المركزي الأوروبي خلفا للإيطالي ​ماريو دراغي​، على ما أعلنت المؤسسة المالية.

في تشرين الثاني، تسلمت كريستين لاغارد رسميا رئاسة البنك المركزي الأوروبي خلفا للإيطالي ماريو دراغي.

وأفاد البنك في بيان أن "المجلس الأوروبي عين لاغارد في 18 تشرين الأول 2019 لولاية من ثماني سنوات".

ولاغارد أول امرأة تتولى رئاسة المركزي الأوروبي منذ تأسيسه عام 1998. وقد شهدت صعودا مهنيا سريعا على وقع أزمات عايشتها على رأس وزارة الاقتصاد الفرنسية (2008-2011) ثم مديرة عامة لصندوق ​النقد الدولي​ (2011-2019).

مجلس ​أوروبا​ يمدد ​العقوبات​ الاقتصادية ضد ​روسيا​ لمدة ستة أشهر

في كانون الأول، أعلن مجلس أوروبا رسميا، تمديد العقوبات الاقتصادية ضد روسيا لمدة ستة أشهر.

وقال رئيس المجلس، تشارلز ميشيل، للصحفيين عقب انتهاء أعمال قمة الاتحاد الأوروبي: "فيما يتعلق بروسيا و​أوكرانيا​، استمعنا إلى تقرير من فرنسا و​ألمانيا​ بعد قمة "رباعية النورماندي" حول التسوية الأوكرانية في باريس، يوم 9 كانون الأول، كانت فرصة لتبادل وجهات النظر حول الوضع في المنطقة واتخاذ قرار بشأن تمديد العقوبات ضد روسيا لمدة ستة أشهر" .

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر تنفيذ اتفاقيات مينسك ستبقى نقطة مهمة للغاية.

والجدير بالذكر أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ساءت على خلفية الأزمة الأوكرانية، حيث فرضت دول ​الاتحاد الأوربي​ عقوبات ضد أشخاص وقطاعات كاملة من ​الاقتصاد الروسي​. أما روسيا، فقامت ردا على هذه العقوبات، بحظر توريد المواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها.

ترامب يفرض عقوبات على خط الغاز الروسي إلى أوروبا "نوردستريم 2"

كانون الأول، وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قانونا يفرض عقوبات على أي شركة تساعد شركة "غازبروم" المملوكة للحكومة الروسية في استكمال مد ​خط أنابيب​ غاز إلى أوروبا.

وتستهدف العقوبات التي ينص عليها هذا القانون شركات البناء العاملة في خط الغاز "نورد ستريم2"، وهو خط أنابيب تحت المياه من شأنه أن يسمح لروسيا بزيادة صادراتها من الغاز إلى ألمانيا.

وتعتبر الإدارة الأميركية هذا المشروع تهديدا للأمن في أوروبا.

تراجع الناتج الإجمالي العالمي

في 2019، تضاعف احتمال حدوث ركود اقتصادي عالمي بحلول 2020، رغم إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب التوصل لاتفاق تجاري جزئي مع الصين، والحديث حول اتفاق بشأن "بريكست".

وأظهرت بيانات "​بلومبرغ​" أن معدل نمو الناتج الإجمالي العالمي تباطأ خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 2.2 % من 4.7% في الربع الأول.