كشف ولي عهد ​دبي​، حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، إن ال​تجارة​ الخارجية غير النفطية لإمارة دبي حققت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 نمواً قوياً بنسبة 6% بإجمالي 1.02 تريليون درهم.

وأشار إلى أن التنامي المستمر في حجم وقيمة ​تجارة دبي​ الخارجية يظهر مدى قدرة الاقتصاد الوطني على مواصلة التطور بوتيرة متسارعة تؤسس للانطلاق في العام 2020 "عام الاستعداد للخمسين" للوصول إلى قمم متتابعة جديدة في الإنجازات التي تحققها تجربة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة ​الإمارات​.

وأضاف: "لدينا ثقة كبيرة بقدرة قطاع التجارة الخارجية على مواصلة النمو خلال الفترات المقبلة، حيث تواصل فرق العمل الحكومية تطوير المشاريع والمبادرات الجديدة لإحداث قفزة نوعية في التجارة الخارجية وفي مقدمتها "خط دبي للحرير" الذي يتوج دور دبي كمركز إقليمي ومحور رئيس لقطاع الشحن البحري والجوي والقطاع اللوجستي ويدعم مكانة الإمارة كمقصد وممر لا غنى عنه للتجارة الإقليمية والدولية، وذلك إلى جانب المشروعات الأخرى التي نطورها حالياً للمشاركة بفعالية في تقدم ​التجارة الإلكترونية​ إقليمياً وعالمياً من خلال إنشاء أول منطقة تجارية افتراضية، ما يجعلنا نتقدم بثقة وثبات نحو انطلاقة جديدة لتجربتنا التنموية الرائدة بمواكبة استضافة دبي لمعرض ​إكسبو 2020​".

وارتفعت قيمة تجارة دبي الخارجية بنحو 966 مليار درهم، حيث حققت قيمة الصادرات نمواً بنسبة 23% لتصل إلى 118 مليار درهم وارتفعت قيمة إعادة التصدير بنسبة 4% إلى 312 مليار درهم وقيمة ​الواردات​ بنسبة 3% إلى 589 مليار درهم.

 

وتصدَّر ​الذهب​ مقدمة البضائع بتجارة دبي الخارجية حيث بلغت قيمة تجارة الإمارة بالذهب نحو 129 مليار درهم بنمو يبلغ 17%، كما بلغت قيمة تجارة دبي بالهواتف 119 مليار درهم بنمو يبلغ 7% تلتها المجوهرات بقيمة 85 مليار درهم فيما بلغت قيمة التجارة بالزيوت النفطية 68 مليار درهم وقيمة التجارة بالألماس 63 مليار درهم.

وحققت تجارة دبي الخارجية عبر ​المناطق الحرة​ نمواً بنسبة 11% لتصل قيمته إلى 439 مليار درهم بزيادة بلغت 45 مليار درهم، ما يعكس دور المناطق الحرة كمقصد ومنصة رئيسية للتجارة الدولية، فيما حققت التجارة المباشرة نمواً بنسبة 2% لتصل قيمتها إلى 574 مليار درهم بزيادة بلغت 10 مليارات درهم، فيما بلغت قيمة تجارة المستودعات الجمركية نحو 6 مليارات درهم.

وتصدرت ​الصين​ في مركز الشريك الأول بين شركاء دبي التجاريين عالمياً حيث بلغت قيمة تجارة دبي مع الصين نحو 109 مليارات درهم محققة نمو بنسبة 6%، وجاءت الهند في مركز الشريك التجاري الثاني حيث بلغت قيمة تجارة دبي معها نحو 100 مليار درهم بنمو يبلغ 16% وحلت الولايات المتحدة الأمريكية في مركز الشريك التجاري الثالث وبلغت قيمة التجارة معها نحو 57 مليار درهم.