أكد الأمين العام لاتحاد النقابات السياحية ​جان بيروتي​ أنه لا يمكن تحميل مسؤولية ما يحصل اليوم في الشق الإقتصادي للثورة "بل إن المسؤول هو ​السياسيون​ والنمط الذي يتعاطون به معها منذ 65 يوم".

وفي مداخلةٍ له ضمن برنامج "الإقتصاد في أسبوع" عبر "ّإذاعة ​لبنان​"، ردّ بيروتي على سؤال معدّة ومقدّمة البرنامج ​كوثر حنبوري​ عن تكليف د. حسّان دياب لتشكيل الحكومة المقبلة، قائلاً: "مع احترامنا الكامل له، ولكن هل تم اختياره وفقاً لبرنامج انقاذي إصلاحي لم نسمع به أم وفقاً لمعايير أخرى؟ كبلد ينزف منذ فترة، كان يجب أن تكون التشكيلة الوزارية جاهزة اليوم".

وعن التراجع في قطاع ​السياحة​، قال: "الإشغال في ​الفنادق​ صفر...هذا يعني أن التراجع ألف بالمئة. قلنا لهم: عندما كانت ​إسبانيا​ و​إنكلترا​ تشهدان أزمة سياحية، خفض البلدان سعر تذكرة السفر اليهما الى يورو واحد، هل قمنا نحن بذلك؟ اللبنانيون الذين يعملون في الخارج يطلبون من عائلاتهم السفر اليهم في فترة الأعياد، سابقة لم تحصل في تاريخ لبنان".

وردًّا على سؤال حنبوري حول خطة وزارة السياحة الأخيرة والتي تتضمّن تخفيض لأسعار تذاكر سفر الـ"ميدل إيست" من ثلاث بلدان الى 200 دولار، شكر بيروتي الوزير أواديس كيدانيان على مبادرته، مشيراً في الوقت نفسه إلى ان "تجاوب ​شركات الطيران​ لم يكن بقدر توقعاتنا. اقترحنا سعر معيّن، فاشترطت هذه الشركات اتباع هذا السعر مع "المجموعات"، ولكن هل هناك "مجموعات" قادمة الى لبنان؟ هل نحن في موقع يسمح لنا بوضع الشروط؟ هذه السياسات المتّبعة تعتبر جريمة، نحن في قعر الوادي وعلى الحكومة ان تلعب دورها، ولو أنها في مرحلة تصريف الأعمال. وزير السياحة يحاول كل ما بوسعه ولكن لا أحد يتجاوب".

وعن إقفال 50% من المؤسسات السياحية بعد رأس السنة، أوضح بيروتي أنه كان متفائلاً عندما صرّح عن هذه النسبة، مشيراً إلى ان "نسبة الحسومات تخطّت الـ60 – 70%".