أعلنت وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال، ندى بستاني "إصدار وتسليم أول ترخيص لتجمع شركات "​توتال​" و"​ايني​" و"نوفاتيك"، للتنقيب عن النقط والغاز في بلوك رقم 4".

وأضافت بستاني، في مؤتمر صحفي: "هذا الحدث هو نتيجة الجهود المتراكمة خلال تولّي الوزراء السابقين منذ العام 2009، وكان أهمّها إعداد القوانين والمراسيم اللازمة، وإطلاق دورات التراخيص الأولى والثانية، وصولاً لتوقيع العقود بالبلوكين 4 و9، مع بداية عهد رئيس الجمهورية ميشال عون".

وأشارت إلى أن "حفر البئر، سوف تقوم به السفينة التابعة لشركة "Vantage"، والموجودة حالياً في ​مصر​".

كما أوضحت: "نتوقع وصول السفينة خلال شهر كانون الثاني 2020، وستأخذ عملية الحفر حوالي الشهرين، يضاف إليها شهرين لتحليل المعطيات ومعرفة إمكانية وجود إستكشاف تجاري أو لا، علماً أن نسبة النجاح عالمياً هي 1 من أصل 3 آبار إستكشافية".

وقالت بستاني: "سيؤدي العمل على هذا البئر، إلى الحصول على معلومات مهمة عن النظام الجيولوجي البترولي في بحر لبنان، ما ينعكس إيجاباً على باقي البلوكات وعلى دورة التراخيص الثانية".

وتابعت بستاني: "سنعمل على البلوك رقم 9 بعد البلوك رقم 4 بحسب الخطة، وحتى الآن هناك رغبة كبيرة للتقدم إلى دورة التراخيص الثانية على أمل أن تبقى كذلك"، مؤكدةً أن "إلتزام الشركات بالمهل التنفيذية دليل على إستمرار الثقة بلبنان".

وبعد كلمتها، سلّمت بستاني، رخصة الحفر لأول بئر إستكشافي في البلوك رقم 4، لمدير "​شركة توتال​"، الذي أكد بدوره أن الشركة "سوف تلتزم هذا المشروع ضمن خطة متكاملة"، مضيفاً: "سنقوم بتحديد موقع إستخراج النفط في البلوك 4".