كشف رئيس لجنة المال وال​موازنة​ النائب إبراهيم كنعان، أن وزير المال أبلغ اللجنة، انخفاض الإيرادات بنسبة 40%، وقال، "هذا أمر خطير ولكن بعض توقعات الحكومة لا تزال قائمة وهو ما ​سيدرس​ بعناية".

وأوضح كنعان بعد لجنة المال قائلاً: "نأخذ أسوأ الاحتمالات خلال دراستنا، وستكون الجلسة الختامية الثلاثاء مع تبريرات اقتراحات التخفيض التي درسناها في كل وزارة وادارة والتدقيق كان على درجة من القساوة".

وأعلن كنعان، إقرار كل الموازنات خلال اجتماع اللجنة، مع بقاء البت بالتخفيضات.

وأكد أن لا ضرائب جديدة في ​الموازنة​، وقال "كان لنا موقف من أي ثغرة".

وأشار كنعان إلى توجيهه رسالة لديوان ​المحاسبة​ حول قطوعات الحسابات ولفت إلى أن الإجابة متوقعة في الساعات المقبلة.

ولفت إلى أن لجنة المال تنتظر الايضاحات والتقارير من الوزارات والإدارات، حيث ستم تدقيقها في اليومين المقبلين لينتهي العمل الثلاثاء المقبل، على ضوء ​الايرادات​ الجديدة.

وقال كنعان، إنه كان من المفترض أن تنهي جلسة اليوم الخميس، نقاش الموازنة، فيما نقاش ​الاعتمادات​ انتهى.

وأكد رئيس لجنة المال والموازنة، أن الهدف هو موازنة موثوقة وقال إن مشروع الحكومة يعدّل في اللجنة.

وفي قضية تثبيت عناصر الدفاع المدني، قال كنعان: "نحن من اثرنا في لجنة المال قضية الدفاع المدني، والإجابات على تساؤلاتنا تشير إلى أن مبلغ التثبيت متوافر في الاحتياط، ويحتاج لاستكمال البحث وسنأخذ في الاعتبار القانون والتضحيات التي يبذلونها".

وأكد كنعان وجود 100 مليار ليرة كاحتياط في الموازنة، وبيّن أن كلفة تثبيت سنة للدفاع المدني تكلّف 50 ملياراً، وأشار إلى درس الملف لتأمين الاستمرارية للسنوات المقبلة وإعطاء الناس حقوقها.

وحول موازنة وزارة الشؤون الاجتماعية قال كنعان: "كنت أتمنى حضور وزير الشؤون الاجتماعية، جلسة اليوم الخميس، وموازنتها تتضمن زيادات عن السنة الماضية، وهناك أولوية بالتعاطي معها، وتحتاج لشرح للسياسات والاهداف وسنتوجه للوزير بكتاب للحصول على تقرير مفصل لنبت الأمور بضوئها خدمة للمواطن".

وفيما يخص رواتب أساتذة كلية الفنون في ​الجامعة اللبنانية​ قال كنعان: "وردنا إجابة خطية من ​رئيس الجامعة اللبنانية​ حول رواتب أساتذة كلية الفنون الفرع الرابع، والمطلوب بالنسبة إلينا أن يحصلوا على مستحقاتهم قبل الأعياد".

وختم كنعان بالقول: "جديون في كل رقم ندرسه ودراستنا جدية ولن أوقع على التقرير النهائي قبل التأكد من كل رقم وإيراد ونفقة".