أشـار مركـز المسـاعدة التقنـية للشـرق الأوسـط (Middle East Technical Assistance Center METAC) التابـع ل​صندوق النقد الدولي​ الى أن ​لبنان​ حصل على نسبة %11 من مجمل مساعدات المركز التقنية للدول الأعضاء بين أيار ونهاية تشرين الأول 2019. وقدم المركز للبنان أربعة مشاريع للمساعدة التقنية في إدارة المالية العامة في الفترة المشمولة. وبالمقارنة، قدم المركز ستة مشاريع للأردن، وخمسة مشاريع للعراق، وأربعة مشاريع لكل من ​مصر​ و​تونس​، وثلاثة مشاريع ل​أفغانستان​، ومشروع واحد لكل من ​الجزائر​، و​جيبوتي​، و​ليبيا​، و​المغرب​ و​السودان​. كما أشار إلى أن هناك 10 مشاريع للمساعدة التقنية مخطط لها للبنان في السنة المالية المنتهية في نيسان 2020، وهو ثاني أكبر عدد مشاريع للمساعدة التقنية بين الدول الأعضاء، متأخرًا فقط عن مصر (11 مشروعًا). ووردت هذه الأرقام في النشرة الأسبوعية لمجموعة "​بنك بيبلوس​"، (Lebanon This Week).

فيما يتعلّق بإدارة الإيرادات، أشار المركز إلى أن لبنان قد أوشك على الانتهاء من صياغة خطة لتحسين الامتثال، والتي ستسمح للمديرية العامة للضرائب بجمع المعلومات من أطراف ثالثة من أجل تحديد هوية المُكلّفين بالضرائب غير المسجّلين والمعاملات الخفية من قبل المُكلّفين بالضرائب المسجّلين. علاوة على ذلك، قدّمت "METAC" إرشادات عملية إضافية للسلطات من أجل تحديد وتقييم وتصنيف مخاطر الامتثال، ووضع سجل أولي للمخاطر المرتفعة، والتي تغطي الامتثال بالضريبة على القيمة المضافة وبضريبة دخل الشركات وضريبة ​الأجور​.

وفي مجال الإحصاءات، ساعد "METAC" لإدارة الاحصاء المركزي في مراجعة نظام تجميع الحسابات القومية السنوية. فقام المركز بتحديث المنهجية المستخدمة لتقدير خدمات الوساطة المالية التي يتم قياسها بشكل غير مباشر (Financial Intermediation Services Indirectly Measured)، والتي تُعتبر مقياسًا غير مباشر لقيمة خدمات الوساطة المالية المقدمة، لجعلها أكثر انسجامًا مع توصيات نظام الحسابات القومية لعام 2008، وهو المعيار الإحصائي الدولي للحسابات القومية. وأضاف أنه تم تحديث طريقة تجميع الحسابات للقطاع المصرفي الفرعي. بالإضافة إلى ذلك، أشار المركز الى أن الأنشطة المخطط لها في الفصل الثالث من السنة المالية 2019/20، والذي يمتدّ بين تشرين الثاني ونهاية كانون الثاني 2020، تتألف من تنفيذ آليات لإدارة المخاطر المالية وإعداد ​الموازنة​.

وقد أنشأ صندوق النقد الدولي مركز المساعدة التقنية للشرق الأوسط في بيروت في تشرين الأول 2004 لمساعدة أفغانستان، والجزائر، وجيبوتي، ومصر، و​العراق​، و​الأردن​، ولبنان، وليبيا، والمغرب، و​فلسطين​، والسودان، و​سوريا​، وتونس و​اليمن​. وتقوم مهمة المركز على تأمين المساعدة لبناء القدرات، وتسهيل عملية الإصلاح في الدول الأعضاء ودعم انخراط المنطقة في ​الاقتصاد العالمي​.