محلياً:

ومن ناحيته، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر أوروبي، أن ​فرنسا​ أصدرت دعوات لإجتماع في 11 كانون الأول الجاري للمجموعة الدولية لدعم ​لبنان​، وذلك لحشد الدعم المطلوب للتعامل مع الأزمة الإقتصادية الحادة.

وجّه رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ رسائل الى رؤساء ورؤساء وزراء عدد من الدول طالبا مساعدة ​لبنان​ بتأمين اعتمادات للإستيراد يؤمن استمرارية ​الأمن الغذائي​ والمواد الأولية للانتاج لمختلف القطاعات.

وبدوره، أكد رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، أن تأليف الحكومة سيساعد أصدقاء لبنان على إستكمال مسار "سيدر"، وإطلاق المشاريع الإنمائية.

وأشار الرئيس عون، خلال إستقباله وفداً من مؤسسات مالية وإستثمارية عالمية، ومصرف "​مورغان ستانلي​ الأميركي"، إلى أن "الأوضاع المالية والإقتصادية ستكون في أولويات الحكومة الجديدة، بعد أن أنجزت الحكومة السابقة تصوراً ضمن خطة النهوض والتحول إلى الإقتصاد المنتج".

ومن جهةٍ ثانية، وقعت "​جمعية مصارف لبنان​" و"اتحاد نقابات موظفي ​​المصارف​​" برعاية وحضور وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال كميل أبو سليمان، تجديد عقد العمل الجماعي لعامي 2019 – 2020.

شكر كلّ من رئيس الجمعية المصارف سليم صفير ورئيس الإتحاد جورج الحاج، الوزير أبو سليمان، على ما جهوده لإنجاح الوساطة التي قام بها لتقريب وجهات النظر بينهما، ما أتاح الإتفاق على تجديد العقد.

وقال أبو سليمان: "إن من شأن هذه الخطوة، أن تخفّف الضغط عن العاملين في المصارف، ما يساعدهم على مزيد من التركيز على خدمة الزبائن، في الظروف المالية والإقتصادية الصعبة التي تمرّ بها البلاد".

وشدد صفير من جهته، على "أهميّة تجديد عقد العمل الجماعي في ظلّ هذه الأوضاع الحرجة التي يعيشها ​الاقتصاد اللبناني​، والتي تشهد ركوداً اقتصادياً ينعكس سلباً على وضع العمالة، ويزيد نسب ​البطالة​ ويتسبّب في انحسار قدرة أصحاب العمل على ​دفع الرواتب​ والأجور وعلى تأمين استمرارية مؤسّساتهم".

وأشار صفير، إلى أن "عقد العمل الجماعي الذي تمّت المصادقة على تجديده، هو لسنتي 2019 - 2020، وهو يعبّر عن حرص جمعية المصارف على توثيق التعاون المثمر والبنّاء بين أفرقاء العمل في الأسرة المصرفية بحيث يتأمّن للعاملين في ​القطاع المصرفي​ مستوى معيشي لائق، وللمؤسّسات المصرفية انتظام العمل والإستقرار المنشود".

وقال رئيس اتحاد نقابات الموظفين جورج الحاج، إن الإتحاد راعى في مفاوضات تجديد العقد الظروف الإستثنائية للبلد وللمصارف، معتبراً "أن المكسب الأكبر في المرحلة الراهنة هو الحفاظ على العمالة، وبخاصة العمالة المصرفية وحقوقها المكتسبة، وأوجز التحسينات التي أُدخلت على مضمون العقد للسنتين المقبلتين بالآتي:

1- رفع الرواتب الدنيا للمبتدئين المعيّنين في ملاك المستخدمين.

2- زيادة المنح التعليمية المعطاة عن أولاد الموظفين والموظفات الملتحقين بالمدارس ( من 3.5 مليون ليرة إلى 4.5 مليون ليرة) والجامعات (من 5.5 مليون ليرة إلى 7 ملايين ليرة).

3- الحفاظ على نسبة زيادة الأجور السنوية عند (3%)، وتحديد ​آلية​ لتوزيع هذه الزيادة على الموظفين بطريقة عادلة ومنصفة.

4- إضافة بعض المنافع الإضافية، في ما يخصّ الإجازات الإدارية."

عربياً:

أعلنت شركة السوق المالية ​السعودية​ "تداول"، أنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم شركة ​النفط​ "​​أرامكو​​"، يوم الأربعاء المقبل، على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم بين سالب 10% و 10 %.

وكشفت "تداول"، السماح في اليوم الأول فقط للإدراج، تمديد فترة جلسة ​مزاد​ الافتتاح لـ "أرامكو" لمدة 30 دقيقة إضافية.

عالمياً:

انخفضت أسعار الذهب خلال التداولات وزاد المعدن النفيس خسائره، بعد بيانات الوظائف الشهرية في ​الولايات المتحدة​ والتي سجلت بيانات قوية.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم شباط بنسبة 0.7% أو 10.7 دولار إلى 1472.4 دولار للأوقية، في تمام الساعة 04:05 مساءً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت ​أسعار النفط​ خلال التداولات رغم اتفاق منظمة "​أوبك​+" على زيادة التخفضيات الحالية للإنتاج بما يصل إلى 500 ألف برميل يوميًا حتى آذار المقبل، بما يعني تقليص إنتاجها بمقدار 1.7 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.2 مليون برميل يوميًا تم الإتفاق عليها في كانون الثاني الماضي.

وعلى صعيد التداولات، انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.25% إلى 63.23 دولار للبرميل في تمام الساعة 3:18 مساءً بتوقيت بيروت، كما تراجعت عقود خام "نايمكس" 0.53% عند 58.12 دولار للبرميل.

وعلى الرغم من تراجع أسعار ​خام برنت​ و​الخام الأميركي​، إلا إنها تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 3.97% و4.20% على الترتيب.