الأعياد على الأبواب! والآن هو الوقت المناسب لكبح ​الإنفاق​ والسيطرة على ​الميزانية​.

عندما تقترب العطلات، يبدأ الناس بالتطلع إلى الزينة والهدايا والحلويات والمأكولات الشهية. ولكن ماذا عن الميزانية؟

اذ يصل متوسط إنفاق الأميركي العادي، الى أكثر من 1000 دولار خلال موسم العطلات. وهذا المبلغ الإضافي يعتبر كبيرا، خاصة إذا انتظرنا وقتًا طويلاً لبدء الادخار.

في ما يلي، بعض الطرق، غير المؤلمة نسبيًا، من أجل توفير المال وخفض الميزانية، خلال فترة الأعياد، مع الحفاظ على فرح ​العيد​ وبهجته.

1- الالتفات الى الهدايا غير المادية:

في محاولة لخفض النفقات في شهر كانون الأول، فكر في تقديم الهدايا غير المادية.

هل بإمكانك إعطاء هدية من وقتك؟ ربما تعرض على فرد من العائلة، مجالسة أطفاله، لكي يستمتع بليلة هادئة.

من جهة أخرى، تستطيع صناعة الهدايا بنفسك، من خلال الحرف اليدوية، على سبيل المثال.

ومن هنا، حدد شخصية الفرد الذي ستقدم له الهدية، لكي تعرف ما الذي سيقدره فعلا؛ ففي بعض الأحيان، أفضل الهدايا لا تكون ملموسة أو مادية.

وتجدر الاشارة، الى أنه من السهل الانخراط في الأمور المادية، ونسيان المعنى الحقيقي ل​عيد الميلاد​، لكن البعض يفضل التضحية بالأشياء، حتى يتمكن من جمع الذكريات مع أحبائه.

2- مراجعة قائمة الهدايا جيدا:

في الكثير من الأحيان، نقدم الهدايا للأشخاص ذاتهم، عامًا بعد عام، بحكم العادة، لكن في الواقع، لا نكون بعلاقة وثيقة معهم خلال بقية السنة.

وبالتالي، سيستغرق الأمر بعض الوقت، من أجل تقييم قائمة التسوق للهدايا الخاصة بك، والعمل على تخفيضها. لكنك مضطر حتما للقيام بذلك، بهدف لجم الإنقاق.

وبالاضافة الى ذلك، يمكن اللجوء الى سحب الأسماء؛ وهذا مفيد جدا، خاصة للعائلات الكبيرة أو مجموعات الأصدقاء. فبدلاً من منح هدية لكل شخص، العب "Secret Santa"، لكي يختار كل فرد اسم واحد فقط، ما سيساعدك على كبح الإنفاق وتوفير المال.

3- التركيز على الاطفال:

الأعياد سحرية، وخاصة بالنسبة للأطفال. ولهذا السبب، ادخر المال من خلال التركيز على الأطفال فقط، بدلاً من كل شخص بالغ في حياتك. ولكن اختر بعناية الهدايا ذات الأسعار المعقولة.

4- تقديم الهدايا التي يريدها الناس فعلا:

لا تشتري الهدايا لمجرد شرائها والقيام بواجب معين. اذ يعترف حوالي ثلاثة أرباع من الأميركيين، أنهم لا يحبون الهدايا التي يحصلون عليها.

وبالتالي، استخدم أموالك بحكمة، واشتري الأشياء التي يريدها الناس بالفعل. وإذا لم تكن متأكدًا من ما يمكنك شراءه لبعض الأشخاص، اسأل الزوج، الزوجة، الأب، الأم، الأصدقاء المقربين،... عن ما قد يعجبهم.

وأيضا، قبل أن تشتري أي شيء، تحقق من ​الإنترنت​ للحصول على ​حسومات​.

5- وضع الميزانية والتمسك بها:

التسوق بدون ميزانية هو وصفة لكارثة، سواء كنت تشتري الهدايا، أو المأكولات المخصصة لعشاء العيد. فمن السهل تبرير عمليات الشراء باهظة الثمن في الوقت الحالي، لكنك ستندم على ذلك في شهر كانون الثاني، عندما يصبح رصيد بطاقتك الائتمانية مرتفعًا بشكل غير معقول.

ومن هنا، قبل الشروع في فورة التسوق الخاصة بك، حدد ميزانيتك وتمسك بها، واسأل نفسك هذه الأسئلة:

- ما هي ميزانيتك الإجمالية لوجبة عيد الميلاد؟

- هل ستسافر خلال العطلة؟

- من موجود على قائمة الهدايا الخاصة بك؟

- كم ستنفق للشخص الواحد؟

- ما هي ميزانية الهدايا الإجمالية؟

إن معرفة هذه الأرقام في وقت سابق، سيساعدك على الالتزام بميزانيتك عند التسوق.

لكن تذكر جيدا أن تكاليف الأعياد لا تتوقف عند الهدايا فحسب. وبالتالي، عند إنشاء ميزانيتك، تأكد من وضع العناصر الإضافية، مثل ورق التغليف، الحفلات، الأطعمة اللذيذة، الزينة، الأنشطة الشتوية، وغيرها من النفقات المتنوعة.

والأهم: احذف مفهوم الاستدانة أو السلف أو الاقترض من قاموسك، و"على قد بساطك مد اجريك".

6- البدء في الادخار في أقرب وقت ممكن:

قم بتطبيق هذه النصائح البسيطة من أجل الادخار شهريا، لتجنب الضغوط المالية في وقت لاحق:

- ضع جانبا جزء من كل راتب.

- استفد من الحسومات.

- قم بتنزيل التطبيقات التي تساعد على توفير المال وتحديد الميزانية.

- خفض النفقات الشهرية حتى شهر كانون الثاني.

- تسوق بالنقود التي ادخرتها، واحتفظ ببطاقة الائتمان في المنزل.

- احصل على نقاط المكافأة من بطاقة الائتمان الخاصة بك.

7- التسوق المسبق وتخزين الهدايا:

المتسوق الذكي يفكر في التسوق لعيد الميلاد على مدار السنة. ففي الأشهر التي تسبق العيد، عليك أن تتسوق بشكل تدريجي، ما يوفر عليك إنفاق مئات الدولارات في شهر واحد.

وبالاضافة الى ذلك، إذا بدأت بالتسوق لشراء الهدايا في وقت مبكر جدًا، قد تجد هدايا أرخص كثيرًا، وتكون قادرًا على الاستفادة من المبيعات أو القسائم.

8- التسوق عبر الإنترنت:

تصفح الانترنت لعرض هدايا عيد الميلاد، يعتبر أمرا رائعا لسببين:

أولا، تتيح لك تجنب الحشود في الأسواق والمجمعات التجارية.

ثانيا، تمنعك من شراء أكثر من ما تحتاج إليه.

فعندما تتسوق عبر الإنترنت، تعلم ما تريد، وتبحث عنه وتشتريه. بكل بساطة!

وإذا لم تكن مسجلًا في كل متجر عبر الإنترنت تتسوق فيه، فيجب أن تكون، حيث يحصل العملاء المسجلون على تجربة تسوق مخصصة مع توصيات المنتج ومعرفة داخلية عن أحدث العروض.

9- مقارنة الأسعار:

لا تتسرع إطلاقا في شراء سلعة أو خدمة ما، وخاصة خلال فترة الأعياد، بل ركز على مقارنة الأسعار بين متجر وآخر، من أجل الحصول على السعر الأفضل.

ومن أجل تفادي التسرع، ابدأ في التسوق من أجل متطلبات العيد، في وقت سابق، ولا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة. كما امنح نفسك الوقت للتفكير في ما إذا كانت الهدية تستحق الشراء بالفعل.

10- تبادل الهدايا المستعملة:

امنح شخصًا كتابك المفضل، أو طبقًا صينيًا لم تستخدمه مطلقًا، أو حتى شمعة. تأكد فقط من أنها مدروسة أو مستخدمة برفق فقط، بحيث لا تبدو رخيصة.

اذ تساعد التقاليد على جعل الأعياد مميزة، ولكنها أحياناً تتطلب الكثير من الإنفاق، ومن هنا، كُن حريصاً على اختيار الأكثر توفيراً منها، مثل خبر قالب الحلوى في المنزل، وشراء بعض الألعاب الممتعة بدلا من الخروج إلى مراكز الترفيه.