كشفت دراسة، أنك عندما تشرب فنجان ​قهوة​ احتفالي من أحد المقاهي في ​عيد الميلاد​ هذا العام، فقد تستهلك، عن غير قصد، كمية ​السكر​ التي تحتوي عليها 4 من فطائر الشوكولاتة البيضاء و​الفراولة​.

وقامت مجموعة "Action on Sugar" في ​بريطانيا​، باختبار بعض العروض الموسمية الشائعة في سلاسل القهوة الشهيرة، ووجدت بعض النتائج المثيرة. ومن أكثر المشروبات الحاوية على السكر، هو مشروب "كارميل هوت" من "​ستاربكس​"، الذي يحتوي على كريمة مخفوقة مصنوعة من حليب الشوفان، وأكثر من 23 ملعقة صغيرة من السكر، و758 سعرة حرارية.

ويتم بيع الكثير من المشروبات الاحتفالية في مختلف البلدان، بما في ذلك "Toffee Nut Lattes" في "ستاربكس"، و"كوكيز وكريم هوت شوكولاتة" في "كوستا كوفي"، وشوكولاتة ساخنة مملحة في "كافيه نيرو". ووفقا لـ"Action on Sugar"، تحتوي الشوكولاتة الساخنة المملحة بالكراميل الساخن المصنوع من الحليب منزوع الدسم، على حوالي 15 ملعقة صغيرة من السكر (59.6 غرام)، كما تحتوي على 503 سعرة حرارية.

وأشارت المجموعة الى أنه يتعين على الشخص العادي ممارسة الرياضة لمدة 90 دقيقة لحرق هذه الطاقة.

ولفتت أخصائية التغذية المسجلة لدى "Action on Sugar"، هولي غابرييل، الى أن هذه النتائج مروعة، لأن الكثير من سلاسل القهوة قد تعرض صحة العملاء للخطر. وبمجرد أن نبدأ في استهلاك كمية أكبر من السكر، يطلب الجسم الحصول على المزيد. وأوضحت أن المقاهي تحتاج إلى اتخاذ خطوات أكبر بكثير لتقليل مستويات السكر وتعزيز البدائل الصحية.

وصرحت متحدثة باسم شركة "ستاربكس"، لوسائل الإعلام البريطانية، أنه يمكن للعملاء اختيار مشروب صغير الحجم وتخصيص مشروباتهم عن طريق طلب حليب قليل الدسم وكميات أقل أو بدون كريم. وتابعت: "نحن ملتزمون بتخفيض نسبة السكر في جميع مشروباتنا، ومنذ عام 2015، قمنا بتخفيض نسبة 9% من محتوى السكر في مجموعة شراب الزنجبيل والشراب الأساسي من الفانيليا والكراميل والبندق".