طور فريق من الباحثين في ​سنغافورة​، جهازاً جديداً يستطيع توليد ​الطاقة​ من رطوبة الجو داخل الغرف المغلقة. ويعتبر الجهاز الجديد بديلاً صديقاً للبيئة عن أجهزة التكييف التقليدية التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، ويعمل بتقنية تشبه عملية التمثيل الضوئي التي تعتمد عليها النباتات في استخلاص احتياجاتها من الغذاء، باستخدام الضوء، مع توليد الماء والأكسجين خلال هذه العملية.

وقام فريق الدراسة، بقسم علوم المواد والهندسة، في الجامعة الوطنية في سنغافورة، بدمج مواد خفيفة ذات القدرة على الاستجابة للضوء مع ​مواد كيميائية​ مصنوعة من الهيدروجيل، من أجل امتصاص كميات تزيد عن 4 أضعاف وزنها من الماء أو ​الرطوبة​ من الهواء، ثم توليد قدر من الطاقة الكهربائية خلال هذه العملية.

وأكد الفريق أن الجهاز الجديد يمكنه خفض درجة الرطوبة في الغرفة بنسبة 12%، مع توليد تيار كهربائي ضعيف يصلح لتشغيل مصباح كهربائي صغير. ويتكون جهاز امتصاص الرطوبة من مادة هيدروجيل وقطب كهربائي ضوئي وخلية شمسية، وهو يقوم بتوليد الطاقة من رطوبة الجو بدلا من المحاليل الكهربائية التقليدية. وتقوم الأقطاب الضوئية بتأيين ​المياه​ التي يتم امتصاصها في وجود الضوء، من أجل فصل جزيئات الماء و​توليد الكهرباء​ خلال هذه العملية.