أشار رئيس لجنة المال والموازنة، النائب ​ابراهيم كنعان​، إلى أنه "بدأ اليوم بإلغاء المؤسسات غير المجدية، وحقوق الموظفين محفوظة".

وأوضح كنعان، بعد إنتهاء إجتماع لجنة المال والموازنة: "كل ما كنا نطالب به في الماضي، بالنسبة للجمعيات والمهرجانات وسواها، ترجم في الموازنة والمساهمات جرى إيقافها".

وأضاف: "أقرينا دعم الصناعات اللبنانية ودعم التصدير، كما أنهينا إعتمادات وزارة المال، وتقدمت بإقتراح ستدرسه الكتل لوضع معايير للتخفيض في الموازنة".

إلى ذلك، لفت كنعان، إلى أن "كل ما يفتقد إلى التبرير من نفقات شتى وبدلات أتعاب ومساعدات لجمعيات، لا تعنى بالرعاية الإجتماعية والصحة، يجب أن يشطب أو بحذف قسم كبير منه"، مؤكداً: "لن يمس بجمعيات الرعاية الإجتماعية، التي تعنى بالأطفال والمعوقين، وإذا تمكنا من تعزيزها من الوفر في أماكن أخرى فلن نقصّر".

وقال كنعان: "سندخل إلى كل المجالس والهيئات مع إجراءات أخرى، للوصول إلى تخفيضات تصل الى 453 مليار في موازنة 2020، ما يسهم في الحفاظ على نسبة العجز"، لافتاً إلى أن "المجلس النيابي يجب أن يتابع التشدد في الإنفاق غير المجدي".

وأشار إلى أن "الوضع دقيق، ولكن ذلك لا يعني عدم القدرة على القيام بخطوات جدية للإنقاذ، والمسؤولية تقع على الجميع"، مضيفاً: "تشكيل الحكومة في أقرب فرصة هو بداية إستعادة الثقة، والمسار يجب أن يستكمل بقرارات وقوانين تعالج بالعمق الكهرباء، والفوائد للعودة إلى حالة التوازن".