ينتظر العديد من محبي التسوق في جميع أنحاء العالم "الجمعة السوداء"، (بلاك فرايدي) والتي توافق الجمعة الأخيرة من شهر تشرين الثاني، للاستفادة من العروض الكبيرة التي تقدمها المحلات التجارية في جميع أنحاء العالم، ولكن قد لا يعرف البعض سر اختيار هذا اليوم تحديداً ليكون هو اليوم الوحيد في العام لتقديم هذه العروض المميزة.

وفي السطور التالية، ستتعرف على 10 معلومات عن "الجمعة السوداء":

1- بدأت "الجمعة السوداء" بأزمة اقتصادية كبيرة، عندما قام خبيرا المال الأميركيان جيم فيسك وجاي غولد بشراء كمية كبيرة من ​الذهب​ أملاً في تحقيق أرباح ضخمة من خلال بيع هذا الذهب لاحقاً بعد ارتفاع سعره.

2- في يوم 24 ايلول عام 1869، انهار سوق الذهب الأميركي، وسمي هذا الانهيار الذي بدأ في يوم جمعة، بـ"الجمعة السوداء".

3- دفع هذا الانهيار الكبير في سوق الذهب الأميركي فيسك وغولد إلى إعلان إفلاسهما.

4- كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء في أميركا، مما سبب ​كارثة​ اقتصادية في البلاد، تعافت منها عن طريق عدة إجراءات، منها اجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدلاً من كسادها، وتقليل الخسائر قدر المستطاع.

5- بدأت ظاهرة التسوق التالي لعيد الشكر، في ثلاثينات القرن الماضي، حيث أقبل الكثيرون على الشراء لدرجة جعلت الرئيس الأميركي السابق فرانكلين روزفلت يقرر في عام 1939، مد الاحتفالات بعيد الشكر لأسبوع كامل أملاً في أن تنعش هذه المبيعات ​الاقتصاد الأميركي​.

6- في خمسينيات القرن الماضي، بدأ ضباط الشرطة بولاية فيلادلفيا الأميركية يطلقون اسم "الجمعة السوداء" على الفترة التالية لعيد الشكر، بسبب الزحام والفوضى الناتجين عن الأعداد الكبيرة من المتسوقين والسائحين الذين يزورون المدينة، مما منع هؤلاء الضباط من الحصول على إجازات، كما تم إجبارهم على العمل لساعات أطول.

7- يشاع أيضاً أن تسمية "الجمعة السوداء" لها مدلول في التجارة والمُحاسبة، حيث يدل اللون الأسود على الربح والتخلص من الموجود في المستودعات، بينما يعبر اللون الأحمر عن الخسارة والعجز أو تكدس البضاعة وكساد العمل، حيث كانت السجلات التجارية تكتب بخط اليد، وكانت الأرباح تُكتب باللون الأسود، بينما تُكتب الخسائر باللون الأحمر، لذلك فإن الجمعة السوداء تدل أيضاً على الأرباح التي تحققها الشركات خلال هذا اليوم.

8- بدأت الجمعة السوداء في الانتقال إلى دول أخرى حول العالم، وفي مقدمتها المملكة المتحدة، ليتم اعتبار "بلاك فرايدي" يومًا رسميًا منذ عام 2005.

9- في ​الولايات المتحدة الأميركية​، تفتح أغلب المتاجر أبوابها مبكراً في ذلك اليوم، حيث تبدأ عروضها منذ الساعة الرابعة فجراً!

10- تجاوز حجم مبيعات الجمعة السوداء في الولايات المتحدة الأميركية وحدها 6 مليار دولار في عام 2018.