عند التخطيط لحفل ​زفاف​، يجب أن تجري محادثات هادفة وصادقة، حول السيناريوهات المالية الواقعية، وكيف ستتعامل معها، بالتعاون مع الشريك المستقبلي.

والتحضير لحفل الزفاف هو وقت مليء بالعديد من القرارات، مثل نكهة الكعكة، وألوان ​الأزهار​، والمدعوين، ومكان الحفل، وأغنية الرقصة الأولى، وتستمر القائمة وتطول. وعلى الرغم من أن حفل الزفاف هو حدث لمرة واحدة في العمر، إلا أن ما يأتي بعده، يساويه بالأهمية، إن لم يكن مهما أكثر حتى!

وعند التخطيط للحياة معًا، من الضروري أن تكون المحادثات هادفة وصادقة وحادة، وأحيانًا حازمة، حول المواقف المالية الواقعية، وكيف سيتم التعامل معها، يدا بيد. حيث يعد اختلاف الآراء حول الشؤون المالية أحد أهم أسباب طلاق ​الأزواج​، ولهذا السبب، من المهم للغاية مناقشة هذه المواضيع في وقت مبكر.

فقبل أن تقول "نعم"، اطرح على الشريكة / الشريك المستقبلي، هذه الأسئلة السبعة:

1- هل لديك ديون؟

تأكد من أنك تعرف بالضبط، مقدار الدين الذي يتحمله الشريك. وعلى الرغم من أنك لست مسؤولًا قانونيًا عن الديون المستحقة على الشريك قبل الزواج، فمن المحتمل أن بعض إيرادات العائلة ستذهب نحو سدادها.

ويمكن أن يحصل في الزواج مشاكل كثيرة، إذا كان أحد الشركاء لا يعرف شيئًا عن ديون الآخر. وبنفس القدر من الأهمية، عليك أن تسأل عن نوع الدين الذي يتكبده الشريك. وانطلاقا من هذا الواقع، ابدأ بطرح هذه الأسئلة:

- هل لديك ديون ​بطاقات الائتمان​؟

- هل لديك ​قروض​ للطلاب؟

- هل تدين لأصدقائك أو لأفراد أسرتك بالمال؟

- هل لديك ديون مقامرة؟

احصل على فهم راسخ لديون الشريك، واتفق حول مبادئ سدادها ومتى، قبل الزواج.

2- ما هو مستوى رصيدك المالي؟

مستوى الرصيد الخاصة بك هو أمر دقيق للغاية. ولهذا السبب، من المهم التحدث مع الشريك حول تاريخ الائتمان والأرصدة - خاصة إذا كنت تخطط لتقديم طلب للحصول على منزل، أو على قرض كبير من نوع آخر.

فإذا كنت على استعداد لقضاء حياتك مع شخص آخر، فيجب أن تكون مستعدا أيضا لمشاركة مستوى الرصيد الخاصة بك معه. واذا رفض الشريك أن يعطيك هذا النوع من المعلومات، فقد يكون ذلك علامة حمراء، تشير إلى أن هناك شيئًا مريب في الموضوع.

3- كم أنت على استعداد للإنفاق على أهدافك وهواياتك؟

الحفاظ على السمات الشخصية ​المرأة​ والرجل، هو أمر ضروري للغاية في أي زواج صحي وناجح. ومن المهم جدا، أن يعرف الشريك أهدافك، هواياتك، وأحلامك، لكي يدعمك ويشجعك على تحقيقها.

ولكن ماذا لو كانت هذه الأهداف باهظة الثمن، ولا تقدم أي مردود مفيد؟

ومن هنا، تحدث إلى الشريك حول أهدافك وطموحاتك، وأخبره إلى أي مدى ترغب في تحقيقها.

4- هل ستقومان بدمج الحسابات البنكية؟

لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة على هذا السؤال، ولكن من الضروري مناقشته قبل الزواج.

وهذه الخطوة، يمكن أن تساعد الأزواج على الشعور أنهم موحّدين، وتحثهم على إدارة حياتهم الجديدة معا.

فإذا قمت بالاندماج، حاول أن تجعل هذه العملية بسيطة بالنسبة لك ولشريكك.

نصيحة:ادفع الفواتير من حساب واحد، حتى يتمكن كلا الطرفين من الاطلاع على جميع المعاملات.

وفي حين يفيد دمج الحسابات بعض الأزواج، يمكنه بالمقابل أيضا، أن يسبب مشاكل إضافية للآخرين. ولكن بغض النظر عما تقرر القيام به، تحدث عن ذلك واطرح على شريك الأسئلة التالية:

- من سيدفع ثمن الفواتير؟

- من سيدفع نفقات الطوارئ؟

- كم من المال يمكن أن ينفقه كل منا قبل الحاجة إلى استشارة الآخر؟

5- كيف تفضل السفر؟

تحدث عن توقعات حول السفرات المستقبلية، وتحديداً كيف تحب السفر. فإذا كان شخص ما يحب الإجازات الدولية من فئة الأربع نجوم، في حين يفضل الآخر رحلات التخييم في عطلة نهاية الأسبوع، فمن المرجح أن تقع بعض المشاكل حول كيفية إنفاق الأموال.

تحدث وتفاوض بشأن متى وأين وكيف تود السفر خلال زواجك، والمبلغ الذي ترغب في إنفاقه مقابل العطلات.

6- كيف ستنفق المال على أطفالك في المستقبل؟

تربية الأطفال​ هي مهمة نبيلة، مجزية، ومكلفة أيضا. اذ تنفق الأسرة المتوسطة مئات آلاف الدولارات، على كل طفل، على مدار 18 عامًا.

ونظرًا لأنه من المحتمل أن يكون الزوجان، قد تربيا بخلفيات مالية مختلفة، فمن المحتمل أن يكون لكل منهما أفكاره الخاصة حول الطريقة التي يرغب بها في تربية الأطفال.

تحدث مع الشريك، عن هذه النفقات المستقبلية المتعلقة بالأسرة، حتى تتمكن من فهم الأمور كافة، قبل الانغماس في الأبوة:

- هل سيعمل الزوج والزوجة، وسيدفعان مقابل رعاية الأطفال؟ أم هل سيبقى أحد منهما في المنزل مع الأطفال؟

- كيف سيقرران من سيبقى في المنزل؟

- هل سيذهب الأطفال إلى المدارس الخاصة أو العامة؟

- هل سيدفع الوالدان مقابل التعليم العالي لأطفالهما؟

- هل سيدفعان مقابل علاجات الخصوبة أو التبني؟

7- كم ستنفقان على منزلكما الخاص؟

جميع الأزواج سوف يصلون، في نهاية المطاف، إلى مرحلة شراء منزل. ولكن قبل حدوث ذلك، تحدث مع شريكك عن الحي الذي تفضلان العيش فيه، ونوع المنزل الذي تريدانه، والمبلغ الذي سوف تنفقانه عليه.

وبالإضافة إلى ​الرهن العقاري​ الأساسي، من المهم مناقشة مسائل مالية أخرى، مثل المبلغ الذي ترغبان في استثماره من أجل ترميم المنزل، أو تزيينه، أو تأمينه. اذ تعد المحادثات حول أمن المنزل مهمة أيضًا، حيث أن الأزواج لديهم آراء مختلفة حول كيفية حماية ممتلكاتهم وأصولهم.