وقع "​الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية​" اتفاقية قرض مع ​أوزبكستان​ بقيمة 9 ملايين دينار، أي 30.6 مليون دولار؛ للإسهام في تمويل مشروع ​البنية التحتية​ للمساكن الريفية.

ووقع الإتفاقية نائب المدير العام للصندوق غانم الغنيمان، ونائب وزير المالية الأوزبكي أوديلبيك إيسكوف.

وذكر الصندوق، في بيان صحافي، إن الاتفاقية التي وقعت بالعاصمة طشقند تهدف إلى تحسين الوضع المعيشي للسكان بالمناطق الريفية لـ6 أقاليم عبر إنشاء تجمعات سكانية ريفية لتلبية الطلب على المساكن الريفية النموذجية التي تتوفر لها الخدمات الأساسية مثل ​المياه​ و​الغاز​ و​الكهرباء​ والطرق الداخلية والخدمات الإجتماعية الأخرى.

وأضاف أن المشروع يسعى إلى توفير فرص عمل لسكان المناطق الريفية عبر دعم ​قطاع البناء​ والتشييد والصناعات المرتبطة به في المناطق الريفية.

وأوضح أن المشروع يتكون من إنشاء نحو 13.312 ألف وحدة سكنية على شكل تجمعات سكنية يبلغ عددها 318 تجمعاً في 6 أقاليم هي: كراكلباكستان (ذاتي الحكم)، وكشكداريا، وسمرقند، وسورخنداريا، وطشقند وفرغانا.

وذكر أن هذا القرض هو العاشر الذي يقدمه الصندوق لأوزبكستان؛ إذ سبق تقديم 9 ​قروض​ لتمويل مشاريع بقطاعات المياه والصرف الصحي والزراعة والنقل والخدمات الاجتماعية بلغ إجماليها نحو 53.9 مليون دينار، أي 177.33 مليون دولار.

وبين أن إجمالي مبالغ القروض التي سحبت بلغت نحو 30.7 مليون دينار، مضيفاً أن الصندوق قدم معونتين فنيتين بلغ إجماليهما نحو 528.8 ألف دينار، ومنحة مقدارها 50 ألف دينار في شكل دعم مؤسسي لصندوق إعمار أوزبكستان.