هل الامر آمن؟ ألن نقلق على سلامة أغراضنا من الزوار؟ كيف سنتمكن من إدارة شقق الايجار بأنفسنا؟ إليكم الطريقة المثلى لتصبحوا مضيفين رائعين في "Airbnb":

1- كونوا صريحين مع ضيوفكم:

أثناء ملء ملفكم، سيخطر لكم إضافة بعض الصور المعدلة على "الفوتوشوب" لشقتكم، وذلك لإخفاء ثقب ما في الجدار. فعلى سبيل المثال، حاول شخص أن يعرض حالة شقته في بروكلين كما هي بالرغم، من أنها لم تكن من أفضل الشقق في الجوار، فقد كانت موجودة ضمن مبنى قديم لم يسبق أن تم تجديده مع مواسير مياه قديمة وحمام صغير، لكن الأمر المفاجئ هو أنها استطاعت جذب ​السياح​ الذين يرغبون بغرفة نظيفة ورخيصة، ولحسن الحظ منحنها هؤلاء السياح نقداً رائعاً.

2- تعرفوا على القوانين المحلية:

معظم الأشخاص الذين يؤجرون شققهم وغرفهم في مدينة نيويورك، يقومون بذلك بدون علم مالكي تلك الشقق، الأمر الذي يتعارض مع عقد الإيجار باعتباره عقد إيجار باطني (تأجير من المستأجر). وبالرغم من أن الكثيرين ينجحون بذلك بدون الوقوع بأي مشاكل. لكن إذا علم صاحب العقار أو أحد الجيران بما تفعلونه ستكون العواقب وخيمة. لذلك، يُفضل أن تطلعوا على القوانين المحلية الخاصة بالإيجار لتتمكنوا من التصرف بحرية اذا ما اردتم تأجير شقتكم أو شراء شقة خاصة بكم لتفعلوا بها ما يحلوا لكم. يمكنكم البحث عن صاحب عقار لا يمانع تأجيركم لشقته رغم أن ذلك سيكون أمراً صعباً.

3- اتبعوا طريقة تفكير رجال الاعمال:

إذا كنتم تطمحون لاتخاذ استضافة المستأجرين عبر موقع "Airbnb" كعمل رسمي لكم، حاولوا أن تجعلوا ملف شقتكم أكثر جاذبية. يمكنكم تزويد المستأجرين بالفطور أو القهوة، كما يمكنكم عرض جولة سريعة في الحي أو تقديم تخفيضات لفترات الإقامة الطويلة. ويمكنكم تفعيل ميزة "Smart Pricing" ضمن حسابكم الشخصي لتتمكنوا من تحديد سعر شقتكم تلقائيا تبعاً لأسعار الشقق التي تملك نفس صفات شقتكم.

4- تذكروا أن كل زواركم سيكونون رائعين:

إن أعظم فائدة وجدتها بعد ان استغنيت عن نظام (شريك الغرفة) لاستبدله بنظام "Airbnb"، هو أن الأشخاص الذين يقطنون معي يتصرفون كما يتصرف الضيوف. لست مضطرة لغسل صحونهم كما أنهم لن يعودوا الى الشقة في الرابعة فجرا وهم ثملون. بالإضافة إلى أن العديد من المستأجرين يحضرون هدايا لطيفة من بلادهم مثل ​الشوكولا​ و​النبيذ​، الأمر الذي سيمكنكم من التعرف على الكثير من الثقافات المتنوعة.

5- انتبهوا على أنفسكم:

لا اقصد إخافتكم لكن يجب أن أكون صريحة معكم: على مر السنوات، استضفت عدداً من الضيوف المزعجين الذي أجبرتهم على الرحيل. فأحدهم كان يصطحب الكثير من الفتيات الى الشقة، ولم يحترم وجودي في الغرفة المقابلة له، والآخر كان يسيء معاملة صديقاتي. وبالتالي، اذا اساء أحد الضيوف معاملتكم، لا تترددوا بإبلاغ إدارة "Airbnb" عبر الهاتف أو عبر ارسال رسالة سريعة الى حسابهم على "​تويتر​". بالإضافة إلى ذلك، احرصوا على ملئ قوانين منزلكم بالتفصيل ليتمكن زواركم من معرفة المسموحات والممنوعات ضمن شقتكم خلال فترة اقامتهم.

6- حددوا الحد الأدنى لأيام الإقامة في شقتكم:

عندما يحجز الضيوف شقتكم ليوم واحد فقط سيتوجب عليكم القيام بالكثير من التنظيف وغسيل الملابس، كما ستخسرون الكثير من الضيوف الذين يخططون للإقامة لفترات طويلة، وذلك لأن عرض الليلة الواحد سيتعارض مع تلك العروض. لذلك، عليكم تحديد الحد الأدنى لأيام الإقامة في شقتكم.

7- احتفظوا بجميع الرسائل والايصالات ضمن حسابكم على "Airbnb":

تحصل "Airbnb" على عمولة من كل صفقة تقومون بها مع الضيوف. بالرغم من أن القيام بعقود خارجية بدون تدخل "Airbnb" قد تعود عليكم بفائدة أكبر، إلا أنكم ستكونون أكثر عرضة للنصب والاحتيال. فعرض شقتكم باستخدام خدمة "Airbnb" سيضمن لكم تعويضاً بقيمة تصل الى مليون دولار إذا تعرضتم لأي خطر. وبالتالي، تؤمن الشركة الامن لعملائها لمعرفتها المسبقة بجميع الأشخاص الذين سيُقيمون في منزلكم. ففي المرات القليلة، التي صادفتني فيها بعض المشاكل، كان وجود قسم دعم الزبائن الى جانبي أمراً مطمئناً. وإذا اردتم الشعور بالمزيد من الأمان، يمكنكم إضافة بند ​التأمين​ الخاص بصاحب العقار والمستأجر، والذي يضمن لكم حماية ممتلكاتكم الخاصة سواءاً أن كنتم من المستأجرين أو من المؤجرين.

8- استخدم "Referral Links" من أجل توسيع رصيدك:

كل عضوٍ على موقع "Airbnb"، سواءاً أن كان مسافراً أو مضيفاً، يمكن أن يحصل على "referral link" أو (روابط تحويلية) التي يمكن أن تمنحهم نقاطاً إضافية على حسابهم اذا استطاعوا ترويج الخدمة لأحد أصدقائهم. فكلما سجل أحد من طرفهم في الموقع بصفة مسافرين، سيحصلون على نقاط تقدر بخصمٍ يتراوح بين 25 الى 35 دولار عند حجز إقامة ليلة بـ75 دولار أو اكثر. أما اذا سجل أحد اصدقائكم في الموقع بصفة مستضيفين ستحصلون على 75 دولار في رصيدكم. في الصيف الماضي، كنت اخطط لزيارة جنوب فرنسا مع صديقي الذي قرر أن يؤجر غرفته الواقعة في بروكلين في فترة سفرنا لذلك اقترحت عليه ان يعرض الغرفة على "Airbnb"، فبمجرد أن استقبل ضيفه الأول حصلت على 75 دولار بالإضافة الى خصم بقيمة 35 دولار أثناء اقامتنا في كان. بعد ذلك، أعجب صديقي بالفكرة وسرعان ما أخبر شركائه بالسكن الثلاثة عن "Airbnb"، والذين قرروا أنهم يرغبون بالحصول على بعض المال الإضافي عن طريق تأجير غرفهم ايضاً. وبالتالي، استطعنا جمع 225 دولار إضافية في حسابنا على "Airbnb" لنتمكن من البقاء لثلاثة ليالي إضافية في قصرٍ خيالي في "Provence". وهنا تكمن روعة "Airbnb".

9- فكروا مرتين قبل تفعيل خيار الحجز التلقائي أو "Automatic Booking":

قد تلجأون لخيار الحجز التلقائي للحصول على حجوز إضافية، لكن انتبهوا! قد لا يؤمن لكم الحجز التلقائي خيارات مناسبة لكم. بالنسبة لي احب الهدوء اثناء كتابة المقالات، فتخيلوا أن أستضيف "DJ" أتى لزيارة مدينة نيويورك في شقتي! بالطبع سأقوم برفض استضافته لأنه سيفضل التدرب في غرفته ويصدر الكثير من الضجيج! فمن المهم أن تحددوا نوع الزوار الذين سيقيمون في منزلكم وسبب زيارتهم لمدينتكم وخاصة إذا كنتم ستبقون في منزلكم.

10- وأخيراً، اصنعوا اشياء لطيفة لمساعدة زواركم:

يمكنكم البدء بكتابة قائمة بالنشاطات الترفيهية التي يمكن لزواركم أن يقوموا بها أثناء زيارتهم لمدينتكم بالإضافة الى نصائح بخصوص المواصلات أو الخرائط التي قد تساعدهم في إقامتهم وعلقوا كل ذلك على باب الثلاجة. ستساعد هذه النصائح زواركم وستريحكم من عناء الإجابة على تساؤلاتهم في كل مرة!