محلياً:

اعلن نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​​إيلي الفرزلي​​ ان "اللجان النيابية المشتركة قررت تشكيل لجنة فرعية برئاسة النائب ​ابراهيم كنعان​ لإقرار، خلال مهلة شهر، قوانين استرداد الاموال المنهوبة و​السرية المصرفية​"، مشيرا الى ان "اللجنة تضم النواب: سمير الجسر، بلال عبد الله، علي فياض، جورج عقيص، ​نقولا نحاس​، بولا يعقوبيان و​ميشال معوض​".

وبدوره، أكد ​​الإتحاد العمالي العام​​ رفضه التحجّج بالظروف الحالية الطارئة للقيام بحملة طرد للعمال.

وشدد رئيس الإتحاد العمالي العام بالإنابة ​حسن فقيه​ بعد إجتماع لهيئة مكتب المجلس التنفيذي في الإتحاد، على أن ​إضراب​ ​الهيئات الاقتصادية​، وقطع الطرقات، وإقفال ​المصارف​ وأبواب الجامعات، يساهم في ضرب الاقتصاد الوطني.

وحذر فقيه، من وجود شح متزايد في المواد الاستهلاكية الأساسية وارتفاع الأسعار من دون تحرك أجهزة الرقابة والتفتيش.

وطالب رئيس الإتحاد العمالي العام بالإنابة، للإسراع فوراً بتشكيل حكومة طوارئ تتولّى ​إنقاذ​ البلاد من المزيد من التدهور.

واستغرب فقيه، عدم انعقاد حكومة تصريف الأعمال، وقال "إنها لا يجب أن تستقيل من مسؤولياتها تجاه المواطن".

ومن جهةٍ ثانية، أعلن المكتب الإعلامي ل​​وزارة العمل​​، أنّه "في ظلّ ارتفاع ​البطالة​ في صفوف اللبنانيين بسبب الأوضاع الاقتصاديّة الصعبة الّتي تمرّ بها البلاد، وللحدّ من حجم تحويل العمولات الأجنبية إلى الخارج ولخلق فرص عمل للبنانيين، لن توافق الوزارة على طلبات استقدام عمال أجانب إلّا في الحالات الملحّة".

ودعت في بيان، المؤسسات والشركات إلى "تحمّل مسؤوليّتها الوطنيّة، والاعتماد على اليد العاملة اللبنانية إلى أقصى حدّ ممكن".

وفي سياقٍ منفصل، أشار نقيب أصحاب المُستشفيات ​سليمان هارون​، إلى أن فوترة المُستلزمات الطبية ب​الدولار​ ستُكبّد المواطنين والجهات الضامنة فرق الأسعار، المحددة أساساً في جداول تعتمد على التسعيرة الثابتة للصرف، وهو ما سيُشكّل أزمة فعلية مع تأزم الواقع المالي للمُستشفيات.

وأوضح هارون في حديث صحفي، أن المبلغ الذي حولته ​وزارة المال​ إلى المُستشفيات هو مبلغ بسيط جداً مقارنة مع التحديات التي نواجهها. ولفت إلى أن جزءاً من مستحقات عام 2018 وكامل مُستحقات عام 2019 لم يُحوّل بعد، مشيراً إلى أن ​مستشفيات​ عديدة عمدت أخيراً إلى إقفال أقسام وطبقات من مبانيها نتيجة ​الأزمة​.

وفي سياقٍ آخر، ارتفع سعر البنزين بنوعيه، "98 أوكتان" و"95 أوكتان" 100 ليرة لبنانية، في حين إنخفض سعر "​ال​ديزل​​ أويل" 200 ليرة لبنانية، بينما إستقر سعر قارورة ​الغاز​.

وأصبحت الأسعار كالآتي:

- بنزين "98 أوكتان": 25400 ليرة لبنانية.

- بنزين "95 اوكتان": 24800 ليرة لبنانية.

- "ديزل أويل": 17400 ليرة لبنانية.

- "قارورة غاز": 14500 ليرة لبنانية.

عربياً:

نقلت وكالة "سانا" عن مصدر ميداني تأكيده انه "بعد التحقق من قيام بعض التنظيمات الكردية في منطقة ​الجزيرة​ السورية بتهريب ​​​النفط​​​ السوري عبر صهاريج عن طريق ​جرابلس​ ومنطقة أربيل في ​شمال العراق​ إلى النظام التركي الذي يدعون أنه عدوهم الأساسي، تم صباح اليوم تدمير مجموعات من هذه ​الصهاريج​ ومراكز تكرير النفط".

وأكد المصدر أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة بحق أي ​عملية تهريب​ للنفط المسروق من ​الأراضي السورية​ إلى الخارج.

ومن جهةٍ ثانية، تواصل ​​العملة السورية​​ تراجعها، وسجلت اليوم مستويات متدنية جديدة، حيث يصرف ​الدولار​ بـ 772 ليرة سورية في ​السوق السوداء​ خلال تعاملات اليوم.

ويظهر من ​صفحات​ التواصل الاجتماعي، أنه جرى تداول العملة السورية عند 772 ليرة للدولار للشراء، وعند 775 ليرة للدولار للبيع.

وتواجه العملة السورية ضغوطا كبيرة منذ تأزم الأوضاع في ​لبنان​، الذي يعد مصدرا رئيسيا للدولار بالنسبة لسوريا، حيث قامت السلطات اللبنانية بفرض قيود على تعاملات الدولار في ظل ​الأزمة الاقتصادية​ والسياسية التي تشهدها البلاد.

يذكر أنه جرى تداول ​الليرة السورية​ في مطلع العام الجاري عند 495 ليرة للدولار.

عالمياً:

تراجع ​الذهب​ هامشياً بنسبة 0.09 % في المعاملات الفورية إلى 1459.85 دولار للأوقية بحلول الساعة 09:05 بتوقيت بيروت.

وفقد الذهب في التعاملات الآجلة في ​الولايات المتحدة​ 0.05 % إلى 1466.65 دولار.

وانخفضت أسعار الذهب بعد إعلان ترامب اقتراب ​أميركا​ والصين من إبرام المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري.

وعلى صعيدٍ آخر، استقر أداء ​أسعار النفط​، عقب إرتفاعها أمس رغم تقديرات أظهرت ارتفاع ال​​مخزونات​​ الأميركية، ومع ترقب مستجدات المفاوضات التجارية بين واشنطن و​بكين​.

واستقرت العقود الآجلة لخام "برنت" عند 64.23 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:49 صباحاً بتوقيت بيروت، عقب إرتفاعه أمس بحوالي 1%.

كما إستقرت عقود الخام الأميركي عند 58.31 دولار للبرميل، بعد إرتفاعها الثلاثاء 0.7% إلى 58.41 دولار.

وأظهرت تقديرات ​معهد ​البترول​ الأميركي​ إرتفاع مخزونات النفط 3.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني والعشرين من تشرين الثاني، ومن المقرر أن تصدر البيانات الرسمية في وقت لاحق اليوم.