أصدرت"ناشيونال جيوغرافيك" قائمة أفضل 25 وجهة سفر، يجب زيارتها لعام 2020. تضم هذه القائمة أماكن من جميع أنحاء العالم، وهي جزء من جهد المنشور للدعوة إلى ​السياحة​ الأكثر إستدامة. يأخذ إختيارهم في الإعتبار عدداً من العوامل، بما في ذلك المشاركة الثقافية والتنوع والقيمة والقدرة على تحمل التكاليف وفائدة المجتمع.

مقسمة إلى 4 فئات، تقدم القائمة إقتراحات للمسافرين مع التركيز على الثقافة وحياة المدينة والطبيعة والمغامرة. تم إختيار المواقع التي يجب مشاهدتها بالتعاون مع 17 شخصاً من فريق تحرير "National Geographic Traveler" في جميع أنحاء العالم.

1-حديقة زاكوما الوطنية، تشاد:

تقع هذه الحديقة جنوب ​الصحراء​ الكبرى، وتشتهر بحياتها البرية الصاخبة. بعد إتخاذ تدابير صارمة لمنع الصيد الجائر للأفيال، تم صيد 24 ​فيل​ فقط في العقد الأخير في الحديقة. عدد الفيلة في المنطقة في إرتفاع الآن لأول مرة منذ سنوات وهناك أيضاً الزرافات، والجاموس، و​وحيد القرن​.

2- شبه جزيرة كامتشاتكا، ​روسيا​:

تقع شبه جزيرة كامتشاتكا في شرق روسيا، وتتألف من سلسلتين جبليتين، لا يزال هناك 127 بركاناً، 22 منها ما زالت ناشطة. هناك أيضا الينابيع الساخنة، والعديد من الأنهر والمستنقعات. تشتهر المنطقة بفصول الشتاء القاسية، لكن الصيف بارد ورطب. تسكنها مستوطنات كوراك وتشوكشي وكامشادال الأصلية.

3- ​توهوكو​، ​اليابان​:

تشتهر منطقة توهوكو في اليابان، بجبالها وينابيعها الساخنة وبحيراتها، وأيضًا شتاءها القاسي. وتبعد ثلاث ساعات بالقطار من ​طوكيو​، التي ستكون موقع ​الألعاب الأولمبية​ الصيفية 2020.

4- طريق ويلز، المملكة المتحدة:

يتكون طريق ويلز من ثلاثة طرق تقود المسافرين عبر البلاد، حيث يوفر كل مسار تجربة مميزة. تتبع طريق شمال ويلز طريق التجارة القديم على طول شمال ويلز، بينما تتسلل طريق كامبريان عبر المناطق الجبلية. أخيرًا، ترتفع الطريق الساحلية على الساحل الغربي لويلز، وحول خليج كارديغان ومدن ​المنتجعات​ البحرية الخلابة.

5- طريق غروسغلوكنر العالي في جبال الألب، النمسا:

يقع طريق غروسغلوكنز العالي بين ​المراعي​ الجبلية والمروج، والمسمى أعلى قمة في البلاد، التي يزيد إرتفاعها عن 12000 قدم، ويوفر نزهة جميلة خلابة عبر جبال الألب النمساوية.

6- تسمانيا، أستراليا:

جزيرة تسمانيا، التي تعد حاليا واحدة من الوجهات السياحية الأسترالية العصرية، مليئة بتاريخ وثقافة غنية. هناك شواطئ جميلة على طول الساحل. تشتهر بمشهدها الفني الصاخب مع متحف الفن القديم والجدي (MONA)الذي يجمع بين الفن والعمارة. يحتوي المعرض أيضًا على مصنع نبيذ و​مطعم​ حائز على ​جائزة​.

7- غراند كانيون، أريزونا، ​الولايات المتحدة​ الأميركية:

يعد غراند كاريون أحد أكثر الحدائق شهرة في الولايات المتحدة، ويقدم عرضًا مذهلاً من الصخور المتآكلة، وجميع الألوان الجميلة التي تأتي معها.

8- جزر المالديف:

تقع هذه ​الجزيرة​ الجميلة في المحيط ​الهند​ي، وتوفر شواطئ رملية بيضاء ولها تراث غني يجمع بين الثقافة الهندية والسريلانكية والعربية وشمال ​إفريقيا​. كما أنه يتولى مسؤولية التغير المناخي منذ عام 1987.

9- جزر الكناري، اسبانيا:

هذه المجموعة من الجزر الشهيرة هي مقصد سياحي شهير، ويوجد فيها الموز والبرتقال والقهوة وقصب ​السكر​ والتمر. هناك مجموعتان من الجزر: الجزر الغربية تتكون من جزر Tenerife وGran Canari وLa Palma وLaGomera وجزر Ferro، بينما تتنازل الجزر الشرقية عن جزيرة Lanzarote وجزيرة Fuerteventura وست جزر صغيرة>

10- الممر الوطني الأزرق، المجر:

تجذب وجهة المشي لمسافات طويلة الشهيرة المغامرين من جميع أنحاء العالم. أصبحت مشهورة بعد أن تم تصوير فيلم وثائقي عام 1979 عن المسار.

11- غابة بيالويزا، روسيا البيضاء / ​بولندا​:

تقع على حدود بولندا و​بيلاروسيا​، وتشتهر هذه الغابة المذهلة بتنوعها البيولوجي وهي موطن لأكبر عدد من سكان البيسون الأوروبي. تمتد الغابة على مساحة 350،605 فدانًا ت​قريب​ًا. "ناشيونال جيوغرافيك" تصفها بأنها "واحدة من آخر الأماكن البرية الحقيقية في ​أوروبا​."

12- صحراء كالاهاري، ​جنوب إفريقيا​:

تمتد هذه الصحراء على بوتسوانا وناميبيا وجنوب إفريقيا. يوجد أكثر من 400 نوع مختلف من النباتات داخل الصحراء، وهي موطن للأسود. كما أنها موطن لأكبر الظباء الأفريقية.

13- جزر مجدلين، كندا:

تتكون جزر مجدلين من ثماني جزر فردية. كل جزيرة لديها ثقافة فريدة من نوعها ومغامرات فريدة من نوعها.

14- بويبلا، ​المكسيك​:

رابع أكبر مدينة في المكسيك ، تشتهر بويبلا بوجود أكثر من 350 كنيسة والهندسة المعمارية المذهلة. تشتهر كنيسة سانتو دومينغو، مثلاً، بهياكلها الباروكية الجميلة المغطاة بالذهب. يُشار أيضًا إلى أصالتها، حيث تبرز من بين مناطق مكسيكية الأكثر تقليدية للسياح.

15- بارما، ايطاليا:

تشتهر هذه المدينة بأكلها على وجه التحديد الجبن والبروسسيوتو. تعد المنطقة أيضًا موطنًا لعدد من المتاحف والكاتدرائيات التاريخية، مثل كاتدرائية بارما. وقد تم تسميتها عاصمة الثقافة الإيطالية لعام 2020.

16- موستار، ​البوسنة​ والهرسك:

تشتهر هذه الوجهة الأوروبية الشرقية بالمباني الحجرية القديمة والطرق المرصوفة بالحصى. يوجد أيضًا جسر ساحر يقع فوق نهر نيريتفا، وهو نسخة من ستاري موست (أولد بريدج)، الذي يعود إلى القرن السادس عشر، وتم إعادة بنائه في عام 2004.

17- فورت كوتشي، الهند:

تُعرف فورت كوتشي بأنها أول مستوطنة أوروبية في الهند، وهي مزيج من العديد من الثقافات المختلفة. يعد عرض شباك الصيد ​الصين​ية أحد أشهر المعالم السياحية في المنطقة التاريخية.

18- تيلك، تشيكيا:

بينما تم إحراق المدينة الأصلية في حريق في عام 1530، أصبحت المنطقة التي أعيد بناؤها الآن، واحدة من أجمل الوجهات في جمهورية التشيك. تم تعيين وسط المدينة التاريخي التابع لها، كموقع للتراث العالمي لل"يونسكو". هناك أيضا قلعة، مع عروض جميلة للهندسة المعمارية النهضة.

19- فيلادلفيا، بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأميركية:

تُعرف فيلادلفيا أيضًا بإسم "مدينة الحب الأخوي" ، لعلاقاتها التاريخية والثقافية بتأسيس الولايات المتحدة.

20- أبو سمبل، مصر:

هذا الموقع الأثري هو موطن لمعبدين بناه ​رمسيس الثاني​. هناك أربعة تماثيل للملك المصري تقع في مقدمة المعبد. قريب هو معبد آخر، مخصص لنفرتاري، وتم بناؤه لاستخدامه في عبادة آلهة السماء حتحور.

21- مقاطعة مندوزا، الأرجنتين:

تقع المقاطعة في أعلى قمم جبال الأنديز، وتضم ثلاث مناطق نبيذ وبعض مصانع ​النبيذ​ التي يزيد عمرها على 100عام.

22- محمية مايا للمحيط الحيوي، غواتيمالا:

في أواخر عام 2018، ذكر التاريخ أن دراسة استقصائية حديثة للمنطقة كشفت عن أكثر من 60000 مبنى غير معروف سابقًا في المنطقة، مما يشير إلى أن حضارة المايا كانت أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقًا. قبل الاكتشاف، قيل إنه امتد من جنوب المكسيك إلى غواتيمالا وبليز.

23- غوبكلي تيبي، تركيا:

هذه المدينة هي موطن لما يُعتقد أنه واحد من أقدم المعابد في العالم، يُعتقد أن معبدغوبكلي تيبي، يزيد عمره عن 11000 عام.

24- مقاطعة قويتشو، الصين:

ذكرت شبكة "سي أن أن"، أن قويتشو كانت واحدة من أسرع المقاطعات نمواً في الصين. كما أنها موطن لأطول كهف في ​آسيا​، وتنتج واحدة من ​المشروبات الكحولية​ الأكثر شعبية في البلادMoutai.

25- أستورياس، اسبانيا:

تقع أستورياس على طول الساحل الوعر، ويوفر إطلالات خلابة على الشاطئ الرملي. وكما هو معروف بحياتها البرية، مثل الذئاب والخنازير البرية التي تجوب المنطقة. لم تشهد المنطقة تاريخياً الكثير من النشاط السياحي، مما يجعلها المكان المثالي للهروب دون رادار.