محلياً:

أكد رئيس المجلس النيابي ​نبيه بري​ "على تفعيل عمل المطبخ التشريعي من خلال لجانه النيابية، وخاصة ​لجنة المال وال​موازنة​​ من اجل اقرار موازنة عام 2020، وشدد على ان ​مجلس النواب​ هو بمثابة الام التي تحافظ على ابنائها"، وذلك وفقاً لما نقله عنه النائب علي بزّي بعد اجتماع الاربعاء النيابي.

ومن ناحيةٍ أخرى، إستمع القاضي غسان خوري، إلى المتعهد رياض الأسعد، والمهندس طلال فرحات، بعد إخبار الصحافي سالم زهران، في ملف الصرف الصحي.

في السياق، أوضح الأسعد: "القاضي غسان خوري فهم ألا مسؤولية لنا في الملف، وأراد الإستماع إلينا، وإستغربت أنّ البعض بدأ يتنطح بالمعلومات الهندسية".

وأضاف: "العوائق ال ـ6 التي تحدثت عنها سابقاً نُفذت منذ العام 2010، وبعلم من الدولة، والمجرور طاف ثانيةً لأنه تم تعديل شبكات الصرف الصحي في المنطقة على أساس غير هندسي".

وبدوره، إدّعى النائب ​العام المالي​ القاضي ​علي إبراهيم​، على مدير عام ​وزارة الصناعة،​ بجرم الإهمال الوظيفي، ما تسبّب بهدر المال العام، وأحال الملف إلى قاضي التحقيق الأول في ​بيروت​.

ومن جهةٍ ثانية، حددت وزارة ​الطاقة​ و​المياه​ الخامس من كانون الأول المقبل، موعداً نهائياً لتلقي العروض، لعقد ​مناقصة​ لشراء 180 ألف طن من وقود ال​ديزل​.

وقالت الوزارة إن الشحنات يجب أن تصل إلى طرابس والزهراني.

وفي سياقٍ آخر، أكّدت مدير عام ​وزارة الاقتصاد و​​التجار​​ة​ ​عليا عباس​، أنه "لم يرتفع سعر أي سلعة بنسبة 100%"، لافتةً الى أنه "صحيح أنه ارتفع سعر بعض السلع وتراوحت النسبة بين 2 و11%، وبعض السلع ارتفع سعرها بشكل أكبر وذلك بسبب أزمة ​الدولار​ والمراسيم المتعلقة برسم الـ 3% على السلع المستوردة والرسوم الوقائية على 18 سلعة، مع العلم أن 90% من استهلاكنا يعتمد على الاستيراد. كما ترافق ارتفاع سعر السلع مع سعر الصرف الموازي للدولار في سوق السوداء".

وأشارت عباس في حديث إذاعي، الى أن "وزارة الاقتصاد تراقب وفق الصلاحيات التي أعطاها إياها القانون، وهي ليست مسؤولة عن كافة المرافق في الدولة"، موضحة أن "مسؤولية وزارة الاقتصاد والتجارة يمكنها أن تأخذ إجراءات مع ​​المستهلك​​ النهائي، وذلك للحفاظ على الجانب الأضعف في المعادلة الذي المواطن".

وشددت على أن "العديد في فريق حماية المستهلك قليل وندعو طلاب الجامعات إلى الإنضمام الى فريقنا لأن هناك عددًا من التجار يمارسون ​سياسة​ الاحتكار".

ومن جهةٍ ثانية، إرتفع سعر صفيحتي ​البنزين​ "95 أوكتان" و"98 أوكنان" 200 ليرة لبنانية، كما إرتفع سعر قارورة ​الغاز​ 200 ليرة لبنانية، فيما إستقر سعر "​الديزل​ أويل".

وأصبحت الأسعار كالآتي:

- بنزين "98 أوكتان": 25300 ليرة لبنانية.

- بنزين "95 اوكتان": 24700 ليرة لبنانية.

- "ديزل أويل": 17600 ليرة لبنانية.

- "قارورة غاز": 14500 ليرة لبنانية.

عربياً:

كشفت وكالة "​بلومبرغ​" الأميركية للأنباء، أن المؤسسات المكتتبة في أسهم شركة "أرامكو" ​السعودية​، قدمت طلبات كافية لتغطية الحصة المطروحة لها، بعد مرور 3 أيام من ال​​اكتتاب​​ للمؤسسات.

وبدأ اكتتاب المؤسسات على سهم "أرامكو"، في الـ 17 من الشهر الجاري، ويستمر حتى 4 كانون أول المقبل.

وبدأت الشركة، الأحد الماضي، بطرح 1.5 % من أسهمها في سوق الأسهم المحلية، تبلغ 3 مليار سهم، منها 0.5 % للأفراد بمليار سهم، و1 % للمؤسسات بـ 2 مليار سهم.

عالمياً:

ارتفع ​الذهب​ اليوم مع تصاعد التوترات السياسية بين ​​الولايات المتحدة​​ و​الصين​ مما يعزز الطلب علي المعدن النفيس.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1475.51 دولار للأوقية بحلول الساعة 7:38 بتوقيت بيروت بينما استقر سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة عند 1474.90 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت ​الفضة​ 0.2% إلى 17.17 دولار للأوقية بينما استقر ​البلاديوم​ عند 1762.84 دولار للأوقية.

ولم يطرأ تغير يذكر على البلاتين عن 910.20 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، إرتفعت أسعار ​​النفط​​ وتخلّت عن خسائر سجلتها في بداية التداولات، بدعم من توقّعات وزير الطاقة الروسي ​ألكسندر نوفاك​ بنمو الطلب العالمي على النفط بمقدار مليون برميل يومياً خلال 2020.

وسجلت العقود الآجلة لخام "برنت" ارتفاعًا بنسبة 0.64 % أو 0.39 سنتًا ليتداول عند 61.30 دولار للبرميل في تمام الساعة 2:55 بتوقيت بيروت، كما ارتفعت عقود خام "غرب ​تكساس​" بنسبة 0.51 % أو 28 سنتًا عند 55.63 دولار للبرميل.

وفي هذا السياق، أشاد الرئيس الروسي، فلاديمير ​​بوتين​​، بمؤشرات الإقتصاد الروسي، مشدداً على أنه نما في 2019 رغم تباطؤ ​الإقتصاد العالمي​، وأن ​البطالة​ خلال العام الجاري سجلت مستويات هي الأدنى في التاريخ.

وقال بوتين خلال منتدى الإستثمار "​​روسيا​​ تنادي" المنعقد حالياً في موسكو: "على الرغم من ​تباطؤ النمو​ العالمي، إلا أن روسيا حافظت على ديناميكية اقتصادية إيجابية، فقد نما حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد العام الماضي بنسبة 2.3%، أما خلال الأرباع الثلاثة من 2019 فقد نما بنسبة 1.1%".

وأضاف: "إلا أن نمو الإقتصاد الروسي تسارع في النصف الثاني من العام الحالي، بحسب تقديرات وزارة التنمية الإقتصادية الروسية".

كذلك لفت إلى تراجع معدلات البطالة في البلاد، حيث بلغت في الفترة من كانون الثاني وحتى أيلول نحو 4.6% بين السكان القادرين على العمل، مشدداً على أن هذا المؤشر عند أدنى مستوى في تاريخ روسيا الحديث.

وعن معدل ​​التضخم​​، قال الرئيس الروسي إن تقلص المؤشر في روسيا يسير بوتيرة أسرع من المتوقع.

إلى ذلك أشار بوتين، إلى أن روسيا ستواصل العمل مع السعودية و"​أوبك​"، مؤكداً أن ​إنتاج النفط​ الروسي زاد رغم القيود.

وأضاف: "إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بلغ ذروته".

ومن جهةٍ ثانية، كشف الرئيس الأرجنتيني المنتخب، ​ألبرتو فرنانديز​، إن "​صندوق ​النقد الدولي​​" يرغب في العمل مع بلاده للسيطرة على التضخم.

وأضاف فرنانديز: "لا نستطيع القيام بالمزيد من ​إجراءات التقشف​ لأن الوضع معقد جدا"، حسبما ذكرت وكالة "​بلومبرغ​ للأنباء".

من جانبها، قالت المديرة العامة لـ"صندوق النقد الدولي"، كريستالينا جورجيفا، إنها حريصة للغاية على معرفة المزيد من التفاصيل عن خطة فرنانديز.

وأجرى فرنانديز وجورجيفا اتصالا هاتفيا ناقشا فيه تفاصيل ذلك التعاون.

وفي سياقٍ منفصل، أكد ​الرئيس ال​إيران​ي حسن روحاني​ أن "زيادة أسعار ​البنزين​ تهدف الى تحقيق الإكتفاء الذاتي والعدالة الإجتماعية"، مضيفاً: "نجحنا في تجاوز أحداث الأيام الأخيرة رغم المشاكل الإقتصادية التي نمر بها".

وقال: "الإيرانيون لم يعطوا ذريعة لأعداء البلد لاستهداف أمنها واستقرارها".

وفي سياقٍ متصل، كشف المتحدث بإسم الحكومة ال​إيران​ية، ​علي ربيعي​، عن وجود مخطط لإحداث تفجيرات في منشآت "عسلوية" ​الغازية​ جنوب البلاد التي تعتبر من بين أهم منابع الغاز في إيران.

وقال: "خلال اجتماع الحكومة اليوم تم تقديم تقارير تفيذ بأن أشخاصاً خططوا لتفجيرات في منشآت عسلوية للغاز حيث وضعوا الديناميت في بعض أنابيب الغاز لإحداث تفجيرات وشعبنا يعرف من سيكون الرابح من هكذا أحداث".

وأضاف ربيعي: "المهاجمون حاولوا الهجوم على مراكز اتصالات في مدينتي شيراز وأصفهان، ولو نجحوا لتعطلت خدمة الهاتف لدى الملايين في إيران، فيما أغلق المحتجون خلال الأيام الماضية الطريق إلى ​ميناء​ الإمام الخميني لإعاقة وصول السلع إلى المدن الإيرانية".

ومن جهته، خفض "​بنك الشعب الصيني​" معدّل الفائدة على القروض لمدة عام "أل بي آر" بمقدار 5 نقاط أساس، وأمر ​المصارف​ المملوكة للدولة بموائمة أسعار الفائدة على قروضهم مع ذلك المعدل.

وأعلن البنك تحديد معدل القروض الرئيسي للشهر الجاري، عند 4.15 % لأجل استحقاق عام منخفضاً من 4.2 % في الشهر الفائت.

وانخفض معدل الفائدة لأجل خمس سنوات الذي يستخدم بشكل عام كمعدل مرجعي لقروض الرهون العقارية الجديدة بمقدار 5 نقاط أساس عند 4.8 %.