محلياً:

أكد رئيس الجمهورية، ميشال عون، للمنسق الخاص للأمم المتحدة في ​لبنان​ يان كوبيتش، أنه سوف يحدد موعداً للإستشارات النيابية الملزمة فور إنتهاء المشاورات، التي يجريها مع القيادات السياسية المعنية بتشكيل الحكومة.

وأضاف الرئيس عون: "الحكومة الجديدة ستكون سياسية وتضم إختصاصيين وممثلين عن ​الحراك الشعبي​، والأوضاع الإقتصادية والمالية قيد المراقبة وتتم معالجتها تدريجاً".

وأوضح: "الهدف من عدم تحديد موعد الإستشارات النيابية، هو إزالة العقبات أمام تشكيل الحكومة، وتسهيل مهمة الرئيس المكلف".

وأشار الرئيس عون، إلى أن إجراءات عدة إتخذت لتسهيل عمل المواطنين والمؤسسات، مضيفاً: "انا على إستعداد دائم للقاء ممثلي الحراك وإطلاعهم على جهودي لتحقيق مطالبهم".

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت ​رئاسة ​مجلس النواب​،​ أنه تقرر إعتبار ​اللجان النيابية الحالية قائمة بجميع أعضائها الحاليين.

وأعلنت عن إرجاء الجلسة، إلى موعد يحدد فيما بعد لعدم إكتمال النصاب.

وفي سياقٍ آخر، أكد رئيس جمعية ​​المصارف​​ سليم صفير في حديث صحفي، أن "فروع المصارف شهدت زحمة مواطنين صباح اليوم الثلاثاء، وهو أمر كان متوقعاً بعد إقفال استمر لأيام".

وأضاف صفير، أن "الأمور سارت بشكل طبيعي جداً مع دخول الإجراءات المصرفية والأمنية حيّز التنفيذ".

وبدوره، أشار رئيس اتحاد نقابات موظفي ​المصارف​، جورج الحاج، في تصريح صحفي، إلى أن المصارف تلتزم بالإجراءات الإستثنائية الموحّدة، والقوى الأمنية تتواجد أمام المراكز الرئيسية والفروع بنِسَب متفاوتة.

ومن ناحيةٍ أخرى، تحدث مستشار الشؤون السياسية للبنان في ​البرلمان الأوروبي​، ​مارون كرم​، في مقابلة إذاعية، عن موضوع استعادة ​الأموال المنهوبة​، واقترح إشراك إشراك شبكة من الصحافيين الإستقصائيين، من أجل المباشرة بعملية استعادة هذه الأموال، بالتعاون مع محامين في القانون الدولي المتخصصين بهذه القضايا.

كما أوضح أن ​الفساد​ أصبح العدو الأول، نتيجة الحراك المدني الحاصل الذي يطالب باستعادة الأموال العامة، من خلال إجراءات عدة، منها رفع ​​السرية المصرفية​​ عن المسؤولين، مشيرا الى أن نتائج رفع السرية المصرفية عن المسؤولين محدودة جدا، لأن الذين استباحوا الأموال العامة قاموا بأخذ الإحتياطات اللازمة لإخفاء هذه الأموال؛ كاستخدام أسماء مستعارة أو توظيف أموالهم بموجودات غير نقدية أو تحويل الأموال إلى الخارج.

عربياً:

أغلق محتجون مدخل "​ميناء​ خور الزبير" القريب من ​البصرة​ ومنعوا الشاحنات من الدخول.

ويعدُّ "خور الزبير" ثاني أهم ميناء عراقي مطلّ على الخليج، ويستخدم في تصدير شحنات مكثفات ​الغاز​ و​استيراد​ ​مواد البناء​ و​المنتجات الكهربائية​ والأغذية.

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب خلال ​التداولات الآسيوية​ وسط ترقب المستثمرين لأي إشارة إيجابية تدل على تسوية الخلاف التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

وسجلت العقود الآجلة للذهب ارتفاعًا بنسبة أقل من 0.1% عند 1472.5 دولار للآوقية في تمام الساعة 8:44 صباحًا بتوقيت بيروت، كما استقر سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس عند 1471.71 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت ​أسعار النفط​ خلال تداولات اليوم بفعل انحسار الآمال حيال توصل أكبر اقتصادين في العالم إلى المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري.

وسجلت العقود الآجلة لخام "برنت" انخفاضًا بنسبة 1.02% أو 64 سنتًا ليتداول عند 61.8 دولار للبرميل في تمام الساعة 2:07 مساءً بتوقيت بيروت، كما تراجعت عقود خام "نايمكس" بنسبة 1.10% أو 63 سنتًا إلى 56.42 دولار للبرميل.