هل أن التأجير يمثل بالفعل مفهوم الشراء الجديد؟ سنقدم لك 7 عناصر يجب أن تفكر في استئجارها بدلاً من شرائها. وهذه مجرد أمثلة قليلة عن الأشياء التي تستطيع أن تستأجرها، حيث أنه في بعض الأحيان، لا يكون الشراء فعال دائمًا كما نعتقد، وخاصة من ناحية التكلفة.

يتعامل البعض براحة مع موضوع الإيجار، في حين أن البعض الآخر قد لا يتقبله فعليا. ومن المعروف أن جيل الألفية على وجه الخصوص، هو "جيل الإيجار"، وذلك لأن ديون القروض الطلابية الكرتفعة، أعاقت القدرة على شراء ​المنازل​، كما أن اقتصاد المشاركة شجعنا على استئجار كل شيء من المستلزمات المكتبية إلى الديكور المنزلي.

لكن أهداف حياة جيل الألفية، لا تختلف كثيرا عن أهداف آبائهم. ويقول المخطط المالي، ورئيس شركة "Bone Fide Wealth" في مدينة نيويورك، دوغلاس بونبارث: " قد نريد فقط تحقيق ​توازن​ أفضل، في ظل سعينا الى أن نكون مرتاحين وسعداء. لكن الطريقة التي نتبعها من أجل الوصول الى هذه الغاية، مختلفة تماما عن الأجيال السابقة".

فعلى سبيل المثال، يميل جيل الألفية إلى تفضيل التجارب على الأشياء، وذلك لأننا ننتظر فترة أطول للزواج وإنجاب الأطفال (أو اختيار عدم القيام بذلك كليًا). كما أننا نعيش حياة أكثر قابلية للتنقل، والتي لها تأثير حقيقي على قراراتنا المحيطة، حول ما يستحق الشراء مقابل ما يجب استئجاره.

إليك نظرة على 7 أشياء، قد تكون أكثر حكمة في استئجارها بدلاً من شرائها:

1- الضروريات الموسمية:

يجب أن تفكر في استئجار أي منتجات لن تستخدمها كثيرًا. فهذا الأمر لن يتيح لك توفير المال فحسب، بل سيساعدك أيضًا على تقليل الفوضى في منزلك.

خذ معدات التخييم، على سبيل المثال؛ من يريد شراء وتخزين الخيام، وأكياس ​النوم​، وأدوات الشواء، وغيرها من الأمور، من أجل رحلة قد تقوم بها لمرة واحدة في السنة فقط.

بالإضافة إلى ذلك، قد يرغب سكان المدن أو أصحاب المنازل الصغيرة، في التفكير باستئجار حقائب أو أمتعة من أجل السفر لقضاء عطلة معينة. وهناك عدد كبير من الشركات التي تتيح تأجير الأمتعة بأقل من 10 دولار أسبوعيًا؛ وبهذه الطريقة لن تضطر إلى القلق بشأن تخزينها تحت السرير، كما لن تشعر بالتهديد من أن تسحقك الحقائب في كل مرة تفتح فيها باب خزانة ملابسك.

2- منازل الإجازات:

إن امتلاك منزل صيفي يبدو جيدًا على الورق، ولكن هل ترغب حقًا في زيارة المكان نفسه كل عام؟

وليس الأمر كما لو أنك ستضطر الى الدفع مقابل غرف ​الفنادق​، إذا لم يكن لديك منزلا خاص بك. فقد عمدت المواقع الالكترونية مثل "Airbnb " و"VRBO - Vacation Rental By Owner"، الى تغيير اللعبة تماما، من حيث القدرة على تحمل تكاليف الإقامة قصيرة الأجل. كما أنها تسمح لك بالشعور بارتياح في منزل خاص بك، دون الحاجة إلى شرائه.

وبالاضافة الى ذلك، من الحكمة أن ينفق الأشخاص الذين يفضلون تجارب العطلات المتنوعة، أموالهم الترفيهية، من أجل رؤية العالم، وليس قضاء الوقت في مكان واحد فقط.

3- الكاميرات:

لقد مر عدد كبير منا بمرحلة الشغف في التصوير، وشعروا بالحاجة لامتلاك كاميرا جميلة. لكن من المحتمل أن يجد الكثيرون أن هذه الكاميرات ستجمع الغبار أكثر من الصور!

تريث في اتخاذ القرار، واسأل نفسك عما إذا كانت رغبتك في شراء كاميرا احترافية، صادقة 100%.

في بعض الأحيان، قد ينبع هذا القرار، من رغبتك في التقاط حدث خاص بدقة عالية، وليس من الاهتمام بالالتحاق بالمحترفين. فإذا كان الأمر كذلك، احصل على هاتف مزود بكاميرا جيدة للاستخدام اليومي، ثم خطط لاستئجار كاميرا احترافية لقضاء العطلات، وحفلات الزفاف، وحفلات أعياد الميلاد، أو المناسبات الأخرى، حيث تريد الحصول على بعض اللقطات الاحترافية.

4- بعض الأدوات الكهربائية:

في بعض الأحيان، تتطلب منازلنا صيانة أكثر من ما يمكننا القيام به من خلال مجموعتنا البسيطة المؤلفة من المطرقة ومفك البراغي.

على سبيل المثال، من أجل إعادة تبليط الحمام أنت بحاجة الى منشارًا للبلاط، كما أن صيانة الحديقة الموسمية ستتطلب استخدام الحارث. ولحسن الحظ، يمكنك استئجار الأدوات الصناعية التي ستحتاج إليها.

اذ لا يقتصر الأمر على شراء أدوات الطاقة باهظة الثمن (التي تزيد قيمتها بسهولة عن 1000 دولار للأداة الواحدة)، بل أنها تتطلب أيضًا مساحة تخزين كبيرة. وفي الوقت ذاته، يمكنك استئجار آلة معينة، بـ100 دولار تقريبا، إذا كنت تحتاج اليها مرة واحدة في السنة فقط؛ وفي هذه الحالة سيكون الشراء غير عقلاني حتما.

5- أثاث المنزل:

يعد الأثاث جزءًا مهمًا من المنزل، لكن إذا كنت تتنقّل بشكل متكرر، فقد يشكل امتلاك هذا الأثاث عبئا كبيرا عليك.

ولحسن الحظ، يمكنك استئجار أثاث عالي الجودة بسعر يناسب راتبك. وهناك بعض الخيارات الجيدة لشركات تأجير الأثاث، وعندما يحين الوقت الانتقال من منزل الى آخر، لن تشعر بالقلق حول المكان الذي ستقوم بتخزين قطع الأثاث فيه، أو كم ستكلف عمليه نقله. يمكنك حينها بكل بساطة، الاتصال بشركة التأجير وإعادتها اليها.

6- المجوهرات باهظة الثمن:

بعض الفساتين لا تكتمل بدون عقد من الألماس، لكن من يمتلك بالفعل هذا النوع من المال، من أجل تنسيق كل فستان مع "القيراط" الذي يناسبه؟

مثل سندريلا، نحتاج في بعض الأحيان، الى أن نظهر بشكل أنيق وملوكي لليلة واحدة فقط. ومن هنا، حصلت شركات تأجير المجوهرات على الشعبية ذاتها، في السنوات الأخيرة، مثل شركات تأجير الملابس؛ ومنها "Rent the Runway"، التي تقدم أيضًا خدمة تأجير المجوهرات.

ومن خدمات استعارة المجوهرات الأكثر شعبية، يمكن أن نسمّي "RocksBox"، و"Trejours".

7- فستان الزفاف:

قد تفضل بعض ​النساء​ شراء فستان الزفاف بدلا من استئجاره، لكن هذه الخطوة غير عملية على الإطلاق؛ فأين ستخزّنين هذا الفستان بعد حفل الزفاف؟ متى ستحصلين على الفرصة لارتدائه مجددا؟ هل ستقبل ابنتك المستقبلية أن ترتدي يوم زفافها، فستانا عمره عشرات السنوات وقديم الطراز، حتى ولو كان يحمل دلالات عاطفية؟

استئجار ما سوف نستخدمه لمرة واحدة، يعتبر خطوة ذكية ومنطقية واقتصادية أيضا. والنصيحة الأخيرة هي: "تملّك أموالك، تملّك حياتك!".