صرحت مؤسسة شركة "سيليكون دراغون فنتشرز" ريبيكا فانين بأن ​الصين​ تتفوق على ​الولايات المتحدة​ فيما يتعلق بحجم ​الاستثمارات​ الموجهة للبنية التحتية للجيل الخامس (5 جي) بمليارات الدولارات.

وأضافت "أن الخطة الاقتصادية الخمسية للصين تحدد إنفاق 400 مليار دولار على ​البنية التحتية​ لشبكات الجيل الخامس، مشيرة إلى أن الصين تطمح لقيادة العالم في العديد من القطاعات التكنولوجية، ومنها الذكاء الاصطناعي.

كما أكدت أن الصين حققت تقدمًا ملحوظًا في قطاعات التكنولوجيا التقليدية ووصلت إلى الجوالات والإنترنت بشكل أسرع من الدول الأخرى، لأن المجتمع الصيني يستوعب التكنولوجيا الجديدة بشكل سريع.

وأعلنت الصين نهاية أكتوبر عن طرح خدماتها الجديدة المعتمدة على ​تقنية الجيل الخامس​، وأعلنت شركة "​تشاينا موبايل​" المزودة للاتصالات خططها لإنشاء أكثر من 50 ألف محطة لدعم خدمات الـ "5 جي" وتوفير الخدمات التجارية الجديدة للمستهلكين الصينيين في أكثر 50 مدينة بحلول نهاية العام.

وأفاد تقرير لشركة "​ديلويت​" عام 2018 بتفوق الصين على الولايات المتحدة بنحو 24 مليار دولار في الإنفاق على البنية التحتية للاتصالات اللاسلكية منذ عام 2015.