اشتهرت ​العملات​ الأكثر استخداماً حول العالم برموزها التي تختلف من عملة إلى أخرى، حيث أصبحت هذه الرموز في حد ذاتها جزء لا يتجزأ من هذه العملات، وأصبح مجرد الإشارة إليه كاف لمعرفة العملة التي يُرمز إليها. ولكن هل تسائلت يوماً عن أصل هذه الرموز، التي اشتهرت بها العملات الشائعة في العالم؟

سنتعرف معا الى أصل رموز أشهر العملات حول العالم:

- ​الدولار​ ($):

يعود أصل رمز الدولار إلى ​إسبانيا​، ففي عام 1785، بدأت الولايات المتحدة في استخدام عملتها واستوحتها من عملة إسبانيا، حيث كان البيزو الإسباني عملة رائجة في المستعمرات الأميركية خلال القرن الـ18، وأشارت بعض المخطوطات القديمة الى أن كلمة بيزو هي اختصار لجملة "peso de ocho reales" الإسبانية، والتي اختُصرت بعدها بحرفين هما "PS".

وكانت طريقة كتابتهما بحيث يعلو حرف "S" على حرف "P"، ومع مرور الوقت، تم حذف حرف "P"، وعُوض عنه بخط يقطع حرف "S" طولياً، ليظهر في النهاية بشكل "$"، والذي تم استعماله لوصف الدولار عندما صُدرت العملة الأميركية في عام 1875.

- ​الدولار الأسترالي​ ($):

في عام 1966، أصبح الدولار الأسترالي هو العملة الرسمية لأستراليا بدلاً من الجنيه. وقبل أن يتحقق هذا، كان رئيس الوزراء الأسترالي آنذاك روبرت منزيز يرغب في إطلاق اسم "رويال" على عملة بلاده، إلا أنه خسر في معركة تسميتها.

وفي بعض الأحيان، يُشار إلى الدولار الأسترالي برمز "AU$"، وهو اختصار لجملة "Australian Dollar"، وذلك للتمييز بينه وبين عملات الدولار الأخرى.

- الدولار الكندي (C$):

الدولار الكندي هو العملة الرسمية لدولة ​كندا​، ويُرمز إليه برمز "C$"، ويتم اختصاره عند الكتابة بـ"CAD"، وذلك للتمييز بينه وبين عملات الدولار الأخرى.

- ​الجنيه الاسترليني​ (£):

هو العملة المستخدمة في ​بريطانيا​ و​أيرلندا​ الشمالية، ورمزه الخاص مستوحى من حرف "L" الذي يشير إلى كلمة "Libra"، وهي وحدة وزن تعني الميزان في اللغة اللاتينية.

- ​اليورو​ (€):

منذ عام 2002، أصبح اليورو هو العملة الموحدة للدول أعضاء ​الاتحاد الأوروبي​، إلا أن أصله يعود إلى معاهدة ماستريخت عام 1991. وفي ما يخص بأصل علامة اليورو "€"، فقد قام المصممون بتقديم أفكارهم، قبل أن تقرر المفوضية الأوروبية في النهاية عن طريق القرعة الرمز الفائز، وقد أصدرت بعدها بياناً قالت فيه أن علامة اليورو مستوحاة من الرمز اليوناني إبسيلون.

والجدير بالذكر أن رمز "€"، يناظر حرف "E" في الإنجليزية، وبالتالي فهو يُمثل أول حرف من كلمة "Europe" أو أوروبا، في ما تشير الخطوط المتوازية إلى استقرار العملة الأوروبية.

- ​الروبية الهندية​ (INR):

تُعتبر من أقدم العملات التي عرفها العالم، حيث يعود أصلها إلى القرن السادس قبل الميلاد، وقد تم اعتماد رمزها الحالي منذ عام 2010، وقبل ذلك كان يتم استخدام "RE" أو "RS" للإشارة إلى الروبية الهندية.

أما عن معنى رمز الروبية، فإن الخطوط المتوازية في الجزء العلوي تشير إلى العلم الهندي ذي الألوان الثلاثة.

- الين ​اليابان​ي (¥):

أصبح الين هو العملة الرئيسية في اليابان منذ عام 1871، ويتم نطقه بـ"en" باللغة اليابانية، ويعني المادة المستديرة، وهو وصف لشكل العملة المستديرة.

وقد تم استعمال حرف "Y" في رمز ​الين الياباني​، حيث أن نطق كلمة "en" شبيه بحرف "Y" في اللغة الإنجليزية.

- الكرونا السويدية (kr):

تعني كلمة كرونا التاج أو "Crown" في اللغة السويدية، وقد تم اعتماد الكرونا كعملة رسمية للسويد منذ عام 1873، وجمعها هو الكرون.

- الفرنك السويسري (CHF):

هو العملة الرسمية في ​سويسرا​ و​ليختنشتاين​ وكامبيوني ديتاليا، ورمزها هو اختصار للاسم اللاتيني لدولة "Confoederatio Helvetica"، مع إضافة حرف "F" تعبيراً عن كلمة فرنك "Franc".