تعتزم الحكومة ال​قبرص​ية، سحب "جوازات سفر ذهبية"، كان قد اشتراها 26 من أثرياء ​المستثمرين الأجانب​ وعائلاتهم القادمين من خارج ​الاتحاد الأوروبي​. ولم يحدد وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس بيتريديس، أسماء الأشخاص المعنيين.

وتقول التقارير إن بينهم 9 من ​روسيا​، و8 من ​كمبوديا​، و5 من ​الصين​.

ويقول الاتحاد الأوروبي إن تلك الخطط الخاصة بمنح جوازات سفر ذهبية (مفضلة) قد تخفي أعمالا غير قانونية.

وتمنح قبرص، ومثلها ​مالطا​ و​بلغاريا​، جوازات سفر يمكن لحامليها دخول ​دول الاتحاد الأوروبي​، مقابل استثمار لا تقل قيمته عن 2.207.686 دولار.

وقال بيتريديس إن "أخطاءً" ارتُكبَت في إجراءات بعض طلبات الحصول على الجنسية القبرصية، مضيفاً "كان من الخطأ عدم اتباع المعايير، لاسيما تجاه أشخاص ذوي خطورة عالية".

وأوضحت السلطات في قبرص أن الأشخاص البالغ عددهم 26 شخصا الحاصلين على ​جواز سفر​ ذهبي قبرصي من خارج الاتحاد الأوروبي يأتون من ​ماليزيا​ و​كينيا​ و​إيران​.

وفي كانون الثاني طالب الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء فيه بتشديد فحْص طلبات الحصول على جوازات سفر للمستثمرين القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي.

وثمة مخاوف من إمكانية استخدام تلك "الجوازات الذهبية" كبوابة خلفية إلى الاتحاد الأوروبي تتسلل من خلالها عصابات إجرامية أو مسؤلون حكوميون لغسيل كميات كبيرة من الأموال، أو للتهرب من الضرائب.