ابتكر العلماء دبابة آلية جديدة يمكن تزويدها بذخيرة خارقة للدروع وطائرة بدون طيار، وذلك لصالح ​الجيش الأميركي​، وأطلقوا على الطائرة القابلة للتكيف مع الدعم والمعارك والمراقبة، اسم "Ripsaw M5".

وتعد "M5" أحدث طائرة يتم التحكم فيها عن بعد، والتي تحمل على متنها الدبابة "Ripsaw MS2" المأهولة، التابعة للجيش الأميركي، والتي تضم 600 حصان وسرعة قصوى تبلغ 60 ميلًا في الساعة.

وكشفت الشركة المصنعة "Textron Systems" عن "Ripsaw M5" خلال معرض رابطة جيش ​الولايات المتحدة​ لعام 2019 في واشنطن العاصمة. وتعد "M5" هي الأحدث في سلسلة "Ripsaw" من الدبابات التي يتم التحكم فيها عن بُعد، والتي تم تطوير أولها من مركبة عسكرية مأهولة من جانب الأخوين المهندس مايك وجيف هاو.

وتم تطوير مركبة القتال الآلية "M5" كطائرة قتالية مدرعة بدون طيار يمكنها حمل ​أسلحة​ وطائرات استطلاع في الميدان. ويمكن استخدام ​الروبوت​ أيضًا لإزالة الألغام وتدمير الأجهزة المتفجرة، وتخطي العقبات، ويمكن تزويده بمحراث أو رادار اختراق للأرض أو قاذفة. كما أن "M5" قادرة على المناورات غير المرنة والهادئة ومزودة ببرج مراقبة مثبت على عدسات بصرية ورؤية ليلية بزاوية 360 درجة.