محلياً:

أصدرت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية، بياناً جاء فيه: "عطفاً على أحكام البند 1 من المادة 69 من الدستور المتعلقة بالحالات التي تعتبر فيها الحكومة مُستقيلة، وبعد إستقالة رئيسها ​سعد الحريري​، أعرب فخامته عن شكره لدولة الرئيس والوزراء وطلب من الحكومة الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تُشَكَّل حكومة جديدة".

وشدد ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​، في تصريح خلال لقائه وفدا من ​الرابطة المارونية​ على أنه "ستكون ل​​لبنان​​ ​حكومة​ نظيفة"، مؤكداً أن "الحراك الذي حصل فتح الباب امام الاصلاح الكبير، واذا ما برزت عوائق امامنا فالشعب يعود من جديد الى الساحات".

وفي سياقٍ متصل، واصلت ​​السندات السيادية​​ اللبنانية تراجعها في اليوم الثاني بعد استقالة رئيس الوزراء ​سعد الحريري​ لتسجل أسوأ أداء في تاريخها على الإطلاق، نتيجة حالة عدم اليقين بشأن الطريقة التي سيتجاوز فيها البلد أزمته الاقتصادية.

وقفز العائد على السندات السيادية للبنان على إصدار آذار 2020 إلى 55 % وهو أعلى مستوى له على الإطلاق، بارتفاع بلغت نسبته نحو 16 %.

فيما ارتفع إصدار 2021 – 2022 بنحو 8 %، ليحوم حول مستويات 36 %.

ومن جهته، طالب رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ بالإسراع في تشكيل الحكومة، مبدياً خشيته من الضغوطات ابتداءً من اليوم.

وأضاف بري، في حديثه خلال لقاء الاربعاء النيابي، أن "البلد لا يحتمل المزيد من المتاعب والمخاطر اقتصادياً ومالياً والحوار والإنفتاح والوحدة يجب أن تسود المرحلة الراهنة".

وفي سياقٍ منفصل، أصدر مجلس إدارة ​جمعية ​مصارف​ لبنان بيانا أعلن فيه أن "​​المصارف​​ ستعاود العمل الطبيعي ابتداءً من يوم الجمعة في الأول من تشرين الثاني 2019".

وأوضحت الجمعية أنه نظراً لتراكم العمل بسبب الإقفال، تقرّر تمديد دوام عمل المصارف يومي الجمعة والسبت في 1 و2 تشرين الثاني حتى ​الساعة​ الخامسة بعد الظهر. كما ذكرت بأن المصارف ستستمرّ يوم الخميس 31 تشرين الأول الحالي في توفير مروحة خدماتها للزبائن عبر الصيرفة الإلكترونية، كما سيكون يوم غد مخصّصاً للأعمال الداخلية بغية إنجاز الأعمال المتراكمة والتحضير لمباشرة استقبال الزبائن بدءاً من صباح الجمعة.

ومن جهةٍ ثانية، اعلن النائب العام التمييزي، القاضي ​غسان عويدات،​ ان كف يد النائب العام الإستئنافي في ​جبل لبنان​ القاضية ​​غادة عون​​ لا يتعلق بملفات الإثراء غير المشروع على الاطلاق.

يذكر ان القاضي عويدات اصدر بحق القاضية عون عقوبة مسلكية بحقها سندا للمادة 16 من قانون أصول المحاكمات الجزائية، وقد عدد قرار العقوبة المخالفات المسلكية المرتكبة من قبلها والتي ضربت فيها القواعد القانونية وقواعد المناقبية.

كما أصدر عويدات تعميما الى المدير العام ل​قوى الأمن الداخلي​ و​الأمن العام​ بعدم مخابرتها في القضايا المطروحة أمامهم، وبالتالي مخابرة المحامي العام المناوب في جبل لبنان، أو النائب العام التمييزي في القضايا الهامة.

ومن جهتها، أكدت القاضية ​ عون أن قرار عويدات يندرج ضمن اطار وضع يد السياسيين على ​القضاء​ بعد ادعائها "على رئيس ​الحكومة​ الاسبق النائب ​نجيب ميقاتي​ و​بنك عودة​ بجرائم منصوص عليه في قانون الاثراء غير المشروع، وبالتالي جاءت المقاطعة للحؤول دون قدرتها ومتابعتها الادعاء وملاحقة بقية الشخصيات من سياسيين ورجال اعمال في الجرم نفسه".

ودعت عون "كل من يريد اصلاحاً في هذا البلد الى التحرك لمنع وضع يد السياسيين على القضاء".

ومن ناحيةٍ أخرى، انخفض سعر صفيحة ​​البنزين​​ "98 أوكتان" 200 ليرة لبنانية والـ "95 أوكتان" 300 ليرة و"الديزل اويل" 100 ليرة، فيما إرتفع سعر قارورة ​الغاز​ 400 ليرة.

وبموجب جدول الأسعار الصادر عن وزارة ​الطاقة​، حددت الأسعار كالتالي:

-بنزين "98 اوكتان": 25000 ليرة لبنانية

-بنزين "95 اوكتان": 24300 ليرة لبنانية

-"ديزل اويل": 17600 ليرة لبنانية

-قارورة غاز: 13900 ليرة لبنانية.

عربياً:

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير ​عبد العزيز بن سلمان​ إن الطرح العام الأولي لـ"أرامكو ​السعودية​" المملوكة للدولة "سيحدث قريباً... لكنه سيحدث في الوقت المناسب وبالنهج المناسب وبالتأكيد بالقرار المناسب".

وأضاف بن سلمان، في كلمة أمام مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي يعقد في الرياض: "وسيكون أولا وقبل كل شيء قرارا سعوديا... على وجه التحديد قرار الأمير محمد".

ومن جهةٍ ثانية، إرتفعت قيمة ​الديون​ ​السعودية​ للمصارف المحلية من خلال ​شراء السندات​ الحكومية، أكثر من 76.25 مليار دولار بنسبة 331 % خلال الفترة من عام 2015 وحتى نهاية أيلول الفائت.

ووصلت قيمة سندات الدين الحكومية التي اشترتها الحكومة إلى مستويات قياسية، وصلت نحو 99 مليار دولار بنهاية أيلول الفائت، مقارنة بـ 22 مليار دولار بنهاية كانون الأول 2015.

وتلجأ السعودية إلى خيار الإستدانة من ​المصارف​ لتمويل للعجز، للتخفيف من سحب الودائع الحكومية، وكذلك الاحتياطي العام للدولة.

أميركياً:

وافق ​​مجلس النواب الأميركي​​، اليوم، بأغلبية ساحقة على قرار يطالب الرئيس الأميركي، ​دونالد ترامب​، بفرض عقوبات وقيود إضافية على ​​تركيا​​ والمسؤولين الأتراك بسبب عملية نبع السلام في شمال شرق ​سوريا​.

هذا وقد صوت لصالح هذا القرار 403 نائب كما رفضه 16 آخرين.

وقالت الوزارة في بيان: "تركيا تدين بقوة تأييد مجلس النواب الأميركي لقرار العقوبات على ​أنقرة​"، مؤكدةً أن القرار لا يتناسب مع حلف شمال الأطلسي وإتفاق الهدنة في سوريا في 17 تشرين الأول.

عالمياً:

ارتفع سعر ​الذهب​ في المعاملات الفورية اليوم بنسبة 0.16% عند 1490.15 للأوقية (الأونصة). وبحلول الساعة 9:20 بتوقيت بيروت، ارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة بنسبة 0.10% إلى 1492.25 دولار للأوقية.

ولم يطرأ تغير كبير على المعادن النفيسة الأخرى، إذ هبطت ​الفضة​ 0.1% عند 17.78 دولار للأوقية لتنزل لليوم الثالث على التوالي، واستقر ​البلاتين​ دون تغيير عند 919.63 دولار. وزاد ​البلاديوم​ 0.4% إلى 1788.06 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت ​أسعار النفط​ خلال ​التداولات الآسيوية​، بعد تقديرات أظهرت إرتفاع المخزونات الأميركية، فضلاً عن ترقب نتائج إجتماع ​الاحتياطي الفيدرالي​.

وصرح وزير البترول النيجيري، بعد لقاء مع نظيره السعودي الأمير عبد العزيز، أن السعودية على إستعداد لخفض الإنتاج أكثر من المتفق عليه مع المنتجين الآخرين.

إنخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" 0.28% إلى 61.42 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:47 صباحاً بتوقيت بيروت، بعدما ارتفعت هامشياً أمس عند 61.59 دولار.

كما تراجعت عقود الخام الأميركي 0.5% عند 55.25 دولار للبرميل، عقب انخفاضها أمس إلى 55.54 دولار مسجلة أدنى مستوياتها في أسبوع.

وأظهرت تقديرات ​معهد البترول الأميركي​ إرتفاع المخزونات الأسبوع الماضي، هذا ومن المقرر أن تصدر البيانات الرسمية من إدارة معلومات ​الطاقة​ لاحقاً اليوم.