ستستخدم ​بكين​، أدوات التعرف على الوجه لتسريع عمليات الفحص الأمني ​​في المترو المكتظ بالمدينة، بإستخدام "نظام ائتماني" لفرز الركاب، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية.

تعد الطوابير الطويلة والركاب، الذين يتجادلون مع الموظفين حول الإجراءات الأمنية البطيئة من الأمور الشائعة خلال ساعة الذروة فى نظام المترو في العاصمة التى يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة.

وقال مدير مركز التحكم بالسكك الحديدية، في بكين، تشان مينج هوي، إن المدينة تخطط لتركيب كاميرات ستقوم بمسح وجوه الركاب عند دخولهم محطة المترو، وفرزها فى قنوات أمنية مختلفة، موضحا أن الخطة تتضمن إنشاء "نظام ائتمان للركاب"، وسيتم تقديم تصاريح أمنية عاجلة للأفراد المدرجين في القائمة البيضاء، حسبما ذكرت صحيفة "بكين يوث ديلي".

وسيتم إخضاع الأشخاص الذين يتلقون "ملاحظات غير طبيعية" بعد مسح وجوههم لفحوصات إضافية، ولم يقدم مينج تفاصيل حول المعايير المستخدمة لفرز الركاب أو ما الذي يمكن أن يؤدي إلى هذا النوع من التعليقات.

وقال في منتدى للنقل الحضاري فى بكين: "تهدف هذه التقنية إلى تحسين كفاءة الفحوصات الأمنية وتشمل فحوصات الجسم وفحص الأمتعة عندما يدخل عدد كبير من الركاب إلى المحطة".

لكن قال مترو أنفاق بكين في أيار، إنه بدأ "يخصم نقاط الائتمان" من الركاب الذين يتناولون الطعام داخل عربات السكك الحديدية".