أكدت دراسة، أن تجار ​التجزئة​ الذين يروجون لخدماتهم عبر تطبيقات التسوق، يواصلون جني ثمار عمليات الشراء عبر تطبيقات ​الأجهزة المحمولة​، والتي سجلت نسبة 65% من إجمالي معاملات ​التجارة الإلكترونية​ فى أوروبا و​الشرق الأوسط​ و​أفريقيا​ "EMEA"، وهي نسبة أعلى بكثير من حصة ​الهواتف المحمولة​ البالغة 50%، لتجار التجزئة الذين لا يمتلكون تطبيقات تسويق ويعتمدون فقط على ​متصفح​ الهاتف لبيع المنتجات.

واستندت الدراسة، إلى تحليل بيانات التصفح والشراء الخاصة، بأكثر من 6500 تاجر تجزئة في أكثر من 80 دولة، موضحًا أن المتسوقين يواصلون تبني تكنولوجيا تطبيقات ​الويب​ والهاتف الذكي لإجراء عمليات الشراء، لكن تطبيقات التسوق لا تزال تحظى بمزيد من التفضيلات من المتسوقين، حيث يسجل هذا الإتجاه معدلات الشراء أعلى بخمس مرات من التسوق عبر متصفح الهاتف.

أما بالنسبة لتجار التجزئة، الذين يروجون لتطبيقات التسوق الخاصة بهم بشكل متزايد، فإن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تمثل سوقًا واعدًا يمتلك قدرات وإمكانات عالية.

وبما أن العديد من دول المنطقة بدأت رحلتها إلى ​الإنترنت​ عن الأجهزة المحمولة بدلاً من أجهزة ​الكمبيوتر​ المكتبية، فقد لعبت ​التطبيقات​ دورًا هائلاً في حياة المستهلكين اليومية.

وأشارت الدراسة، إلى أن حصة معاملات التطبيقات في الشرق الأوسط وأفريقيا تبلغ 70%، وهذه النسبة أعلى بكثير منها في العديد من دول الغرب، والتي اضطر فيها المستخدمون للتصفح عبر أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم قبل أن تتوفر إمكانيات الإنترنت عبر ​الهاتف المحمول​.

وتستحوذ تطبيقات السفر على 37% من إجمالي الحجوزات على مستوى العالم، مقارنة بالربع الأخير من عام 2018 الذي سجل 31% فقط.، وتسهم هذه التطبيقات في جعل عملية الحجز أكثر سهولة، وتبسط المعاملات، كما يمكن الوصول إليها في أي وقت أثناء التنقل، ولذلك يشكل هذا الإتجاه شعبية كبيرة.