أزالت كل من "آبل" و"غوغل" من متاجر تطبيقاتها، ما يصل عدده إلى 50 تطبيق عثر عليها، تحوي إعلانات خبيثة وتنشرها إلى ملايين المستخدمين التي تسرق بياناتهم. وجاءت هذه الإجراءات تنفيذاً لبحث أمني أجرته شركتي "ESET" و"Wandera"، وتوصلت بموجبه إلى قائمة من ​التطبيقات​ الخبيثة التي يجب إزالتها من المتاجر.

حدد بحث "ESET" السلوفاكية، 42 تطبيق خبيث على الأقل يحوي برمجية إعلانية خبيثة تدعى "Ashas"، وانتشرت هذه التطبيقات في ثمانية ملايين جهاز على الأقل. وأكدت الشركة أنه بمجرد تنصيب التطبيقات المصابة ببرمجية إعلانية خبيثة، فإنها تظهر إعلان منبثق على كامل الشاشة وفي الخلفية يتصل بمخدم خارجي يرسل له بيانات حول جهاز المستخدم، مثل نوع الجهاز وإصدار نظام التشغيل ولغة الواجهة وعدد التطبيقات المنصبة والمساحة التخزينية الحرة وحالة البطارية وصلاحية الروت وتفعيل وضع المطور وحتى إن كان لديه تطبيقي "فيسبوك" و"مسنجر".

وعثرت شركة "Wandera" للأمن والحماية على منصة الهواتف الذكية، على 17 تطبيق "آيفون" ينشر إعلانات احتيالية لتحقيق الأرباح لمطوريها. وتبين أن هذه التطبيقات من نشر وتطوير ​شركة هندية​، وتحوي ​حصان طروادة​ مصمم لعرض إعلانات احتيالية ونقرات غير شرعية على هواتف المستخدمين المصابة. ولفتت إلى أن هذه التطبيقات تتصل مع مخدم سيطرة، وتحكم لعرض ​الإعلانات​ المستهدفة وحتى اشراك المستخدمين في خدمات مدفوعة بدون علمهم ما يخسرهم مبالغ مالية.