محلياً:

توقّع مستشار رئيس الحكومة ​سعد الحريري،​ نديم المنلا، أن يكون رد فعل المانحين الأجانب على الإصلاحات التي أعلنتها الحكومة "إيجابياً للغاية"، مضيفا أنها تبعث برسالة واضحة أن البلاد تتعامل مع ​عجز الموازنة​.

وقال المنلا في حديث لـ "رويترز"، إن حمَلة السندات اللبنانية لن يتأثروا بالإصلاحات التي تشمل خفض خدمة الدين، مضيفاً أنه من المتوقع أن يبلغ ​النمو الاقتصادي​ 0 % في 2020.

وفي سياقٍ متصل، أعلنت جمعيّة ​​المصارف​​ في بيان، "إقفال المصارف يوم غد الأربعاء، وذلك خشية تعرض الموظفين لأي اعتداء، والخوف من التعرض للمصارف وفروعها".

ومن جهةٍ ثانية، مدّدت ​وزارة المالية​ مهلة تأدية الضريبة على ​القيمة المضافة​ عن الفصل الثالث من العام 2019، وتقديم التصريح الدوري وطلبات الإسترداد التي تقدم عن هذا الفصل بما فيها تلك الموجبة على الشركات صاحبة الحقوق البترولية، والشركات صاحبة الحقوق البترولية المشغلة لغاية 31/10/2019 ضمناً.

كما مدّدت مهلة تقديم بيانات الفصل الثالث لضريبة الرواتب و​الأجور​ من سنة 2019، وتأدية الضريبة العائدة لها لغاية 31/10/2019 ضمناً.

وفي سياقٍ منفصل، ناشد اتحاد ​نقابات المخابز والأفران​ في ​لبنان​ "​قيادة الجيش​ للتدخل والعمل على تأمين الوسيلة اللازمة للسماح بنقل ​القمح​ من إهراء الحبوب في ​مرفأ بيروت​ الى المطاحن ومن ثم نقل ​الطحين​ الى الافران والمخابز في كل المناطق اللبنانية"، لافتة الى ان "الافران بدأت تحصل على الطحين من افران اخرى متوقفة بسبب الاوضاع للاستمرار في انتاج ​الرغيف​".

وطالبت النقابات قيادة الجيش التدخل لحل هذه المشكلة قبل وقوع ازمة رغيف كبيرة تطال كل المناطق اللبنانية دون تمييز.

ومن ناحيةٍ أخرى، ارتفعت عوائد السندات اللبنانية طويلة الأجل، إستحقاق 2028 بأكثر من 7%، منذ الـ 17 من تشرين الأول الجاري.

كما ارتفعت عوائد السندات قصيرة الأجل استحقاق 2020 بنحو 34% مند بداية الإحتجاجات.

عربياً:

كلّفت ​​السعودية​​ بنوكا من بينها "​جيه بي مورغان​" و"​ستاندرد تشارترد​" بإدارة إصدار صكوك بقيمة 2.5 مليار دولار.

وتقدم ​الصكوك​ عائدا أوليا يعادل ما يتراوح بين 145 و 150 نقطة أساس فوق سعر ​مبادلة​ الفائدة الثابتة والمتغيرة.

وهذا العام جمعت السعودية 3 مليارات يورو من بيع باكورة سنداتها بالعملة الأوروبية الموحدة، و 7.5 مليار يورو من ​سندات تقليدية​ في كانون الثاني.

عالمياً:

إرتفعت أسعار ​​الذهب​​ رغم الضغوط النزولية التي يتعرض لها المعدن الأصفر، بفعل صعود الأسهم الآسيوية ترحيبا بإحراز تقدم في المحادثات التجارية بين ​الولايات المتحدة​ و​الصين​.

وزادت عقود الذهب بنسبة 0.22 % أو 3.05 دولار عند الساعة 10:50 بتوقيت بيروت، إلى 1491.35 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، استقرت ​أسعار النفط​ بعدما تراجعت على مدار جلستين متتاليتين، مع ترقب التطورات التجارية بين ​الولايات المتحدة​ و​الصين​.

وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" هامشيًا 0.1% إلى 58.9 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:51 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما بلغت عند تسوية الأمس 58.96 دولار.

كما انخفضت عقود الخام الأميركي بنسبة طفيفة 0.2% عند 53.2 دولار للبرميل، بعدما تراجعت الإثنين هامشيًا إلى 53.31 دولار للبرميل.