وصف النائب ​ياسين جابر​، في حديث خاص لـ"الإقتصاد"، ما حصل يوم أمس بأنه سوء تقدير كبير جدًّا من الحكومة، وقال: "الحديث عن ضرائب في جوّ محموم كالذي نعيشه لم يكن مناسباً، وهذا ما كنا نتحدّث عنه منذ مدة طويلة...لطالما أكدنا أنه لا يمكن زيادة الضرائب في مثل هذه الظروف".

وأضاف جابر: "نتفهّم تحرّك الشارع دون تمييز، لأن الوجع واحد لدى الجميع، الوضع متردّي: الفوائد مرتفعة في السوق التجاري والمؤسسات تقفل أبوابها، هناك أزمة حقيقية"، مشيراً إلى انه "حتى ​البنك الدولي​ و​صندوق النقد​ اللذان لطالما طالبا بزيادة الضرائب، هذه المرّة لم ينصحوا بذلك...هذه أزمة حقيقية لا يتم التصدي لها كما يجب ولا يوجد فكر اقتصادي".

وردًّا على سؤالنا عمّا إذا كان الحل في ​استقالة الحكومة​ أو اتخاذ اجراءات معينة، قال جابر: "كان المطلوب منهم أن يقوموا بصدمة ايجابية، لكن لم يحصل شيء، احترق ​لبنان​ يوم الثلاثاء وتبيّن لنا أن لا معدّات للدفاع المدني لإطفاء النيران. حين نسأل عن السبب يقال أنه لا يوجد أموال".

وتابع: "خسائرنا من قطاع ​الكهرباء​ ملياري دولار، وحين كان الإقتراح تخفيف مخصّصات الكهرباء، ووجهنا بالرفض المطلق"، مستشهداً بالنائب نعمت افرام "وهو صناعي كبير، اقترح التحول الى "CNG" الذي يحقق وفر بـ 450 مليون دولار باستخدام ​الغاز​ بدلاً من ​المازوت​ وكان هناك استعداد للمساعدة من ​مصر​، التي عقد سفيرها اجتماعات عدة بهذا الخصوص الا أن الأمر لم يصل الى أي مكان"، متسائلاً: "هل هناك دولة في العالم تشغّل كافة المحطات على الفيول أويل؟".

وأكّد جابر، في حديثه لـ"الإقتصاد"، أنه كشف عن عدد من الصفقات، وأنه يتفهّم ردّة فعل الناس اليوم.