أطلقت "بيريتك" برنامج "امباكت رايز"، وهو برنامج ابتكاري اجتماعي يهدف لوضع ​الشركات الناشئة​ والخبراء والشركاء الداعمين على طريق تنمية مشاريع اجتماعية ناجحة ومستدامة.

وتم إطلاق البرنامج بحضور ممثلين عن السفارة الأميركية في ​لبنان​، وشركة بيريتك، بالإضافة إلى شركاء البرنامج والخبراء ورواد الأعمال الاجتماعيين ووسائل الإعلام. صممت بيريتك برنامج الابتكار الاجتماعي "امباكت رايز" وسوف تديره وبتمويل من مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية "ميبي".

وفي هذا النطاق ومنذ عام 2017، قامت ​شركات لبنانية​ ناشئة مثل "فابرك ايد" - جامع وموزع للملابس المستعملة، و"أس إي فاكتوري" معسكر التدريب لتعليم البرمجة، و"يلا باص" - منصة مساعدة للحافلات اللبنانية، و"إيزي وال" - مكعبات بلاستيكية ملونة مصنوعة من زجاجات أعاد تدويرها، وشركة'"أم" لتزويد الطعام، و"كومبوست بلدي" - منتجات وخدمات إدارة ​النفايات​، و"كلين تو أو" - ​مصفاة​ تسمح لأي شخص للوصول إلى مياه نظيفة، بإنشاء مئات الوظائف، وتلبية بعض القضايا الاجتماعية والبيئية الأكثر إلحاحًا في لبنان، وتوفير سبل العيش لمئات الأسر. ولكن إيجاد نموذج أعمال مستدام يتطلب بعض الوقت، وفي كثير من الأحيان، لا يستطيع رواد الأعمال الاجتماعيون الحصول على الأموال أو الموارد لمساعدتهم على التوسع.

ويشرح مدير "بيريتك" مارون شماس: "تعد ​ريادة الأعمال​ الاجتماعية ضرورية للاقتصاد اللبناني وتلعب دوراً رئيسياً في تهيئة بيئة اجتماعية اقتصادية أفضل والمحافظة عليها، ولكن تحتاج إلى نظام بيئي مناسب لتنمو حيث يمكن إرشاد ​الرياديين​ الاجتماعيين وتمويلهم ودعمهم لتوسيع نطاقهم. ويتم حل هذه المشكلة من خلال أحدث برامجنا، وهو امباكت رايز - برنامج توسيع الريادة الاجتماعية الاول في لبنان."

و تعمل "بيريتك" من خلال هذا البرنامج على توسيع نطاق 15 شركة ناشئة ريادية اجتماعية من لبنان مبتكرة وفعالة لمجتمع أفضل وبيئة أفضل. سيوفر لهم الاستعراض، وتطوير الأعمال، والمنح، والوصول إلى الأسواق وفرص التمويل، لتنمو إقليمياً ودولياً.

كما تقوم "بيريتك" أيضًا بإنشاء وتمكين شبكة مؤلفة من 30 من خبراء التغيير، بمن فيهم المرشدين والموجهين الذين سيساعدون الشركات الناشئة في رحلة نموها.

 ويكمل شماس: "يعد تمويل المشروع الذي تلقيناه بسخاء من "ميبي" مهمًا للغاية لتصميم وتطوير وتنفيذ برنامجنا، وسيساهم ليس فقط في رفع مستوى الشركات الناشئة إلى مرحلة النمو، ولكن أيضًا في تمكين شركاء النظام البيئي من خلال بناء القدرات وتطوير الروابط الاستراتيجية والشراكات."

وقالت منسقة مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية إيلين جونز في تصريحها إن "رجال الأعمال يحددون الحاجة ، ثم يجدون طريقة لتلبيتها في السوق. يأخذ رائد الأعمال الاجتماعي هذا ، ليس خطوة واحدة إلى الأمام ، ولكن خطوتين إلى الأمام: فهو أو هي في الوقت نفسه يسعى إلى تحقيق ربح وتأثير اجتماعي إيجابي ، ثم يجد طريقة لتنفيذ العمل بطريقة مستدامة بيئيًا. هذا هو في الأساس خلاصة ثلاثية. "

توضح مديرة البرامج  في "بيريتك" ​كريستال​ خليل ، أن القيمة المضافة لبرنامج امباكت رايز هو منهجه الشمولي. "نقوم بإنشاء البنية الكافية من خلال تدريب المدربين والموجهين أولاً، ثم اختيار المؤسسات الاجتماعية الواعدة، وبناء قدراتها وتدريبها، وتقديم الحضانة المجانية مع مجموعة من الخدمات، وتوفير ​الدعم المالي​ الأساسي لتطوير النماذج الأولية، وأخيراً تقديم لهم فرصة للنمو من خلال التواصل مع المستثمرين."

على مدى عامين، ستضمن "بيريتك" نمو رواد الأعمال الاجتماعيين وقدرتهم على الحفاظ على عملهم والعمل بمفردهم. لقد خططت "بيريتك" تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية لبناء قدرات وتمكين رواد الأعمال من التوسع وضمان نمو مستدام لـ 15 شركة ناشئة تقوم بحل الاحتياجات المحلية. وسيشمل ذلك جلسات التدريب والتوجيه المخصصة، والمساعدة الفنية والزيارات الميدانية، وورش العمل الجماعية وعيادات الأعمال الفردية، ومساعدة مخصصة لتطوير الأعمال، والدعم في الاستعداد للاستثمار من خلال جلسات مخصصة مع فريق خبراء بيريتك والوصول إلى شبكات المستثمرين من خلال الاجتماعات الشخصية.

وسيتم منح قسائم تمويل تصل قيمتها إلى  9500 دولار لتمويل أنشطة تطوير الأعمال والتسويق. ستوفر "بيريتك" أيضًا مساحات عمل مشتركة للشركات الناشئة في أحد مراكز الابتكار الخاصة بها، حيث يتواجد رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الحرة الأكثر ديناميكية، بالإضافة إلى فرصة الوصول إلى النظام البيئي لبيريتك الذي يتضمن مجتمع مكون من ​شركات ناشئة​ ورواد الأعمال، والوصول إلى المزيد من الخبراء، والمزيد من ورش العمل وفعاليات التواصل، والوصول إلى شركات التمويل، ووسائل الإعلام.

اعتمدت "بيريتك" في برنامج "امباكت رايز" على التعاون الشامل بين أصحاب المصلحة في الريادة الاجتماعية عبر النظام البيئي: الشركات الناشئة، والشركاء، والمدربون، والموجهون. وفقًا لذلك، تعاونت "بيريتك" مع خبراء دوليين من مدرسة الأعمال الإجتماعية IES - أول كلية أعمال تركز على الابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية من أجل المعسكر التدريبي وكذلك برنامج تدريب المدربين. سوف يحصل المدربون الـ 15 على ​شهادات​ وسيتم مطابقتهم مع الشركات الناشئة الاجتماعية الخمسة عشر لدعمها في رحلة نموها.

كما عقدت بيريتك شراكة مع" أي أم ​كابيتال​" لتقديم المرشدين الخمسة عشر ل(Confideo Venture Mentoring) - وهي خدمة تقدمها  أي أم كابيتال لدعم نمو رواد الأعمال في لبنان. سيتم أيضا مطابقة المرشدين مع الشركات الناشئة الخمسة عشر لدعمهم في زيادة تأثيرهم.

كما انضمت "بيريتك " إلى "DOT"  و "Arcenciel" و جمعية الخريجين اللبنانيين ضمن "ميبي"، و" ProAbled" ، وجمعية المؤسسات الاجتماعية اللبنانية و "Makesense" و "Global Compact Network Lebanon" و "Live Love Beirut".