تراجعت رسوم استخدام ​ناقلات​ النفط في العالم، لأول مرة منذ أواخر الشهر الماضي، في ظل تراجع المشتريات الفورية لمصافي النفط من الخام، والتفكير في الشراء من أماكن قريبة بسبب ارتفاع تكاليف النقل.

وأشارت وكالة "​بلومبرغ​" للأنباء، إلى الرسم البياني لرسوم نقل ​النفط الخام​ عبر الناقلات ارتفع بشدة خلال تعاملات الاثنين الماضي، ليصل إلى مستويات قياسية بالنسبة لبعض الطرق، في أعقاب قرار ​أميركا​ فرض عقوبات على 4 شركات نقل بحري صينية في أواخر أيلول الماضي.

وأضافت الوكالة أن هذا الارتفاع القياسي في الرسوم، أدى إلى تراجع هامش أرباح مصافي التكرير وأجبر أكبر شركة تكرير نفط في ​الصين​، على التفكير في تقليص نشاطها، وكذلك شركة "إنديان أويل كورب" الهندية على تقليص مشترياتها من سوق التعاقدات الفورية.

وانخفض رسم استخدام ناقلات النفط العملاقة بين الخليج والصين، بنسبة 28 % عن مستوى الاثنين الماضي، بحسب أسعار مؤشرات بورصة البلطيق للأوراق المالية "بولتيك إكستشينج".

كما تراجع الرسم بالنسبة لنقل النفط من غرب أفريقيا إلى الصين، بمقدار دولارين للبرميل بعد أن كان قد وصل الاثنين الماضي، إلى أعلى مستوى له على الإطلاق مسجلا 8.02 دولار للبرميل، وهو أول تراجع للرسوم منذ 25 أيلول.