محلياً:

أوعز ​رئيس الجمهورية ميشال عون​، إلى المعنيين وجوب تقديم مساعدات عاجلة إلى المواطنين، الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم المحاصرة بالنار، وتقديم الإسعافات اللازمة ومعالجة المصابين من السكان او من الذين يكافحون النار.

واطلع الرئيس عون، على تقارير عن الحرائق في عدد من المناطق اللبنانية، وأوعز بوضع كل الإمكانات بتصرف الفرق التي تتولى عمليات الإطفاء، منوهًا بالجهود المبذولة لمكافحة الحرائق التي يبذلها رجال الدفاع المدني والجيش والإطفاء.

كما طلب فتح تحقيق في الأسباب التي أدت إلى توقف طائرات الإنقاذ وإطفاء الحرائق "سيكورسكي" عن العمل منذ سنوات وتحديد المسؤولية كما طلب اجراء كشف سريع على ​الطائرات​ الثلاث والإسراع بتأمين قطع الغيار اللازمة لها.

ومن جهته، قال رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ في تصريح بعد اجتماع لجنة إدارة ​الكوارث​ لبحث موضوع إخماد ​الحرائق،​ إن "ما حصل ​كارثة​".

وأكد الحريري أن "كل المناطق تعاني، ونحن نقوم بجهد كبير وأشكر الجميع على عملهم، وهيئة الاغاثة ستهتم بكل الممتلكات التي تضررت وسنعمل 24 على 24 و​الدولة​ تقوم بواجبها، وأهم شيء اليوم أن لا أضرار جسدية".

وبدورها، أشارت وزيرة الداخلية والبلديات، ​ريا الحسن​، بعد إجتماع لجنة إدارة ​الكوارث، إلى أننا فعّلنا ​آلية​ للإستجابة السريعة بالتنسيق مع ​الإتحاد الأوروبي​ للاستعانة بالدول، التي لديها جهوزية للمساعدة في إخماد الحرائق و​اليونان​ عرضت المساعدة وسترسل طوافتين.

كما طالبت إخلاء المدارس والجامعات القريبة من الحرائق، متمنيتاً على وزارة ​الطاقة​ فصل الكهرباء عن خطوط التوتر العالي.

أوروبياً:

ارتفعت ​الأسهم الأوروبية​ لأعلى مستوى في أسبوعين في الوقت الذي تبدي فيه الأسواق تفاؤلا بشأن التوصل لإتفاق قبل خروج بريطانيا من ​الإتحاد الأوروبي​.

وبحلول الساعة 10:00 بتوقيت بيروت ارتفع المؤشر "​ستوكس 600​" الأوروبي 0.6 % مع قيادة بعض ​البنوك البريطانية​ للمكاسب.

وزاد ​مؤشر داكس​ الألماني 0.62 % إلى 12564.89 نقطة، وارتفع مؤشر "​فوتسي 100​" البريطاني 0.2 % إلى 7227.69 نقطة، وكذلك مؤشر "كاك" الرئيسي الفرنسي ارتفع 0.62 % إلى 5678.93 نقطة.

عالمياً:

انخفضت أسعار ​الذهب​ خلال تعاملات اليوم، وسط مراقبة تطورات الأوضاع السياسية والتجارية العالمية.

وبحلول الساعة 9:25 صباحاً بتوقيت بيروت، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.1% عند 1491.79 دولار للأوقية.

كما تراجع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنحو 0.09% إلى 1496.30 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفض سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.81% الى 58.88 دولار للبرميل، كما انخفض سعر "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.78% الى 53.16 دولار للبرميل.

ويأتي هذا الإنخفاض مع مخاوف المستثمرين التجارية، وقبيل الكشف عن بيانات المخزونات الأميركية الأولية.

وفي هذا السياق، أكد أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول "​​أوبك​​" ​محمد باركيندو​، أن المنظمة وحلفاءها ملتزمون بتحقيق استقرار مستدام لأسواق ​النفط​ لما بعد 2020، وذلك في ظل شح نسبي في الإمدادات العالمية الحاضرة في الوقت الحالي.

وأشار باركيندو خلال مؤتمر "آي.أتش.أس سيرا" في نيودلهي، إلى أن معدل امتثال "أوبك" وحلفائها لحصص الإنتاج، بلغ 136 %. وقال إن المجموعة "ستفعل كل ما بوسعها لضمان الحفاظ على الاستدامة".

ومن جهةٍ ثانية، تراجعت تكلفة تأمين الانكشاف على ​ديون​ ​تركيا​ السيادية بعد أن فرضت واشنطن عقوبات أضعف من المتوقع على ​أنقرة​ بسبب توغلها العسكري في ​سوريا​.

ووفقاً لبيانات "آي. أتش. أس ​ماركت​"، انخفضت عقود ​مبادلة​ مخاطر الائتمان 11 نقطة أساس، مقارنة مع إغلاق أمس الاثنين إلى 405 نقاط.