محلياً:

أكد رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، أن "البلد لا تنقصه سجالات جديدة، والهمّ الأساسي عندي اليوم كيف نوقف ​الأزمة ال​اقتصاد​ية​. واذا لم يحصل ذلك، ستنقلب الطاولة وحدها على رؤوس الجميع".

أضاف الحريري، في بيان أنه إذا أراد رئيس التيار الوطني الحر ​جبران باسيل​ زيارة ​سوريا​ لمناقشة إعادة النازحين السوريين فهذا شأنه المهم النتيجة"، مشيراً إلى انه إذا تحققت عودة النازحين "فسنكون أول المرحبين".

وبدوره، لفت وزير الخارجية والمغتربين، جبران باسيل،إلى ان "​​لبنان​​ لديه 12 مليون انسان متحدر من اصل لبناني وحولي 10 مليون منهم هم في دول "​​الميركوسور​​"، ومن الطبيعي أن نطمح إلى علاقات اقتصادية واجتماعية جيدة مع هذه الدول"، معتبراً ان "العلاقات التجارية بعيدة جدا عن المستوى الذي نطمح له".

وأشار باسيل، في تصريح له بعد الاجتماع مع "خبراء دول الميركوسور الأربعة"، الى انه "في السنوات الـ 5 الاخيرة بلغ معدل ​التبادل التجاري​ بين لبنان ودول "الميركوسور" (الاورغوي والبارغواي و​​البرازيل​​ والارجنتين) 521 مليون دولار في الاستيراد و21 مليون دولار في التصدير"، لافتاً الى ان "ممثلي الدول الأربعة موجودون في بيروت حتى نرسي سويا قواعد جديدة للعلاقات التجارية ولبنان جاهز للإنضمام الى اتفاقية التجارة الحرة مع دول الميركوسور"، مؤكدا ان "البرازيل لديها مسؤولية القيادة ونأمل منها ان نقوم سويا بكل الخطوات السريعة اللازمة ومن المهم ان تشعر كل دولة بالربح".

وشدد باسيل على ان "حجم لبنان هو من جحم انتشاره والانفتاح التجاري على لبنان هو انفتاح على كل المنتشرين"، لافتاً إلى أن "لبنان يعاني من مشاكل في بنيىة اقتصاده وفي ميزانه التجاري والحكومة تسعى لتحويل الاقتصاد الى اقتصاد منتج".

وفي سياقٍ آخر، كشف النائب جميل السيد بعد اجتماع لجنة الاتصالات بحضور الوزير ​​محمد شقير​​، أنه تم الإتفاق مع الأخير على أن يحضر ممثلون عن شركة "تاتش" الأسبوع المقبل، وبعدها شركة "ألفا"، وبعدها ​​أوجيرو​​ لاكتمال الملف تحضيرا لعمل لجنة التحقيق.

وأكد السيد أن مبنى "تاتش" كلف 105 ملايين دولار، في وقت أن الوزير محمد شقير يروج أنه كلف 68 دولار.

وأوضح النائب ​جهاد الصمد​ من جهته، أنّ من بين المخالفات التي كشفت خلال اجتماع لجنة الإتصالات، قضية الرواتب والتعويضات الخياليّة الّتي يتقاضاها رئيس مدير عام هيئة "أوجيرو​"، فيما كان الفريق المتضرّر من كشف المخالفات، يضع مداخلاته في خانة الكيديّة والمناكفات السياسيّة.

وركّز الصمد على أنّ هيئة التشريع أكدت أنّ التعويضات الشهرية لرئيس مدير عام هيئة "أوجيرو" تمّ تحديدها في سنة 2000 بمبلغ 4 ملايين ليرة لبنانية شهريًّا، وتعويضات عضو الهيئة بمليوني ليرة. وقال إن قيمة التعويضات المحدّدَة بالمرسوم، لا يمكن أن تُعدَّل إلّا بموجب مرسوم.

وأشار الصمد إلى أنّ مجموع المبالغ الزائدة عن الأعمال الإضافيّة للعام الواحد، لا يمكن أن تتخطّى قيمتها 75 % من مجموع التعويضات الشهرية، وأقصى ما يمكن أن يتقاضاه رئيس مدير عام "أوجيرو" سنويًّا هو 36 مليون ليرة لبنانية عن أعمال إضافيّة، بالإضافة إلى راتبه الأساسي، وبالتالي كحدّ أقصى يحقّ له أن يتقاضى 84 مليون ليرة سنويًّا لا أكثر.

وكشف الصمد أنّ الواقع يقول إنّ رئيس مدير عام "أوجيرو"، قام بتعديل أساس الراتب الشهري، ليصل إلى 1013 مليون ليرة سنويًّا، أي في الشهر كان يتقاضى 84 مليون ليرة".

وطالب الصمد المراجع القضائيّة المختصّة، لا سيما النيابة العامة التميزية و​النيابة العامة المالية​، بوضع يدها على هذا الملف، للعمل من جهة على استرجاع المبالغ كافّة الّتي قبضها رئيس مدير عام "أوجيرو" خلافًا للقانون، ومن جهة ثانية، لملاحقة المسؤولين عن هذه الجريمة الموصوفة بحقّ المال العام، وكلّ من سهّل وشارك ومارس جرم صرف النفوذ لتغطية هذا ​الاختلاس​.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن نقيب أصحاب الأفران كاظم ابراهيم بعد لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري في السراي، تعليق الإضراب وإعادة توزيع ​الخبز​، وقال: "غدًا يوم عمل عادي وسنفتح الأفران، وصباح غد سيكون كل شيء على ما كان عليه، والحريري طلب منا مهلة 48 ساعة لحل الموضوع، وقلنا له "أنت تأمر"، وكلنا ثقة به".

وأضاف: "​المياه​ التي تمدنا بها الدولة غير صالحة للأفران ولولا وجود "الفلاتر" لدينا لما استطعنا العمل ومنذ بدء أزمة ​الدولار​ بدأنا نربح بالقروش".

وتابع ابراهيم: "فليغضبوا ما شاؤوا، المهم أنا ما جوّع ولادي".

عربياً:

توقع وزير ​​الطاقة​​ السعودي عبد العزيز بن سلمان، أن يبلغ إنتاج المملكة من ​​النفط​​ 9.86 مليون برميل يوميا، في كل من الشهرين الجاري والمقبل.

وقال بن سلمان إن الطاقة الإنتاجية للسعودية، التي تأثرت جراء هجمات الشهر الماضي، ستبلغ 12 مليون برميل يومياً بحلول نهاية تشرين الثاني، بينما المستوى الحالي للصادرات عند نحو 6.9 مليون برميل يوميا.

عالمياً:

ارتفعت العقود الآجلة للذّهب بنسبة 0.75 % أو 11 دولاراً إلى 1499.75 دولار للأوقية، في تمام الساعة 1:30 ظهراً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجع خام "برنت" ظهر اليوم بنسبة 2.45% الى 59.03 دولار للبرميل، كما تراجع ​الخام الأميركي​ بنسبة 2.30% الى 53.44 دولار للبرميل.

ويأتي ذلك بعدما اتجهت التوقعات بأن يبلغ مستوى امتثال منتجي النفط في "​أوبك​"، والمنتجين من خارج المنظمة، باتفاق خفض الإمدادات ما يزيد عن 200% في أيلول، بسبب الهجمات على منشأتي النفط في ​السعودية​.

وفي سياقٍ متصل، أكد وزير الطاقة الروسي ​ألكسندر نوفاك​، أن بلاده تلعب دورا كبيرا في تعزيز استقرار سوق ​النفط​ العالمي، مشيراً إلى أن "حجم التبادل التجاري بين المملكة و​روسيا​ تخطى الـ100 مليار العام الماضي".

وأضاف نوفاك، خلال جلسة حوارية في منتدى الرؤساء التفيذيين السعودي الروسي مع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان حول تعزيز مستقبل الشراكة في ​مجال الطاقة​، أن البلدين قد يوقعان اتفاقات بقيمة مليار دولار خلال زيارة الرئيس فلادينية ​بوتين​ للسعودية.

ولفت الى أنه "لدينا ​خارطة طريق​ تضم 24 مبادرة في عدة مجالات أبرزها النفط و​الغاز​"، مشيراً إلى أن "برنامج التعاون الاستراتيجي مع ​السعودية​ سيستمر حتى 2024".

ومن ناحيةٍ أخرى، نقلت تقارير صحفية عن مصادر مطلعة قولها أن ​​الصين​​ ترغب في إجراء مزيد من المحادثات حول تفاصيل صفقة "المرحلة الأولى" التجارية قبل توقيع الرئيس شي جين بينغ عليها.

وأضافت التقارير أن ​بكين​ قد ترسل وفداً لوضع اللمسات الأخيرة على الإتفاق المكتوب الذي من المتوقع أن يتم التوقيع عليه في قمة ​التعاون الاقتصادي​ لآسيا والمحيط الهادئ في الشهر المقبل في ​تشيلي​؛ مشيرة إلى أن الصين ترغب أيضًا في إلغاء ترامب لرفع التعرفة المقررة في كانون الأول.