نستخدم البهارات والأعشاب بشكلٍ يومي دون التفكير بمصدرها، حيث تُستخرج معظم التوابل من جذور النباتات ولحائها وبذورها، بينما تصنع الأعشاب من الأوراق المجففة. لكن بعض أنواع تلك البهارات يمكن أن يُكلف ثروة طائلة. فلنتعرف الى أغلى 7 بهاراتٍ في العالم:

1- أسافيتيدا (الحِلتيت): 100 دولار للكيلوغرام.

يأتي الحِلتيت من ​أفغانستان​ و​إيران​ وطاجكستان، حيث يملك طعماً لاذعاً ورائحة واخزة، ويستعمل كبديلٍ للثوم في بعض الأطباق. لا يستخرج هذا البهار من النبات، فهو نوعٌ من العصائر المجففة التي تُستخرج من جذور النبات. تشبه رائحة وطعم الحلتيت الثوم والبصل، حيثُ يتغير طعمه بشكلٍ ملحوظ بعد خلطه بالزبدة.

2- الفلفل الوردي: 100 دولار للكيلوغرام.

إذا كنتم من محبي الفلفل الوردي، سيتوجب عليكم دفع مبلغ يتراوح من 50 إلى 100 دولار للكيلوغرام الواحد. ينمو نبات الفلفل الوردي على الأشجار، فرائحته الرائعة وطعمه الحلو منحاه شهرةً واسعة!

3- جوز الطيب: 600 دولار للكيلوغرام.

يتغير سعر هذه البهارات تبعاً لنوعها حيث يتراوح سعرها بين 100 إلى 600 دولار للكيلوغرام الواحد. فعملية تحضير جوزة الطيب معقدة للغاية، وتُنفذ يدوياً، وبالتالي أصبحت هذه البهارات مكلفة للغاية.

4- الهيل: 350 دولار للكيلوغرام.

سُجل أول استخدامٍ للهيل منذ 4000 سنة، وذُكر ذلك على لوحٍ طينيٍ يعود إلى حضارة بابل القديمة. تعد كل من سيريلانكا و​الهند​ أكبر البلاد المصدرة لهذه البهارات، رغم أنها تنمو في كل مكانٍ تقريباً. يُعتبر الهيل دواءاً شافياً لأغلب الأمراض لذلك يُطلق عليه اسم (ملك التوابل).

5- الفانيليا: 800 دولار للكيلوغرام.

تُعد الفانيليا الفاكهة غير الناضجة لأحد أنواع ​الأزهار​. الكيلوغرام الواحد لهذه البهارات العطرة تُكلف 800 دولار. يمكن أن تدوم رائحة عود الفانيليا نحو 40 عاماً، إذا تم تخزينه بشكل جيد. يستمر سعر الفانيلا بارتفاع حيث حذَر العلماء أن أكثر من 80% من مزروعات الفانيلا قد تموت بسبب انتشار الفطور.

6- الزعفران: 6000 دولار للكيلوغرام.

يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الزعفران نحو 6000 دولار. يعد الزعفران البهار الوحيد الذي ما زال سعره باهظاً منذ القرون الوسطى. يعتبر الزعفران الإيراني من أرخص أنواع الزعفران حيث يُكلف نحو 450 دولار للكيلوغرام، بينما يعد الزعفران الإسباني من أغلى الأنواع. يُباع الزعفران الراقي بالغرام الواحد.

7- جذور الجينسينغ البري: 3836 دولار للغرام.

سيكلفكم الغرام الواحد من الجينسينغ حوالي 3846 دولار. إن ندرة هذه الجذور تُبرر سعرها المرتفع. صُنف الجينسينغ البري في الكتاب الأحمر العالمي. وهذا ما يجعل سعر 70 ألف دولار للكيلوغرام الواحد أمراً منطقياً.