لفت وزير الاشغال العامة ​يوسف فنيانوس​ الى انه "إيمانا منا بدور ​​المجلس الاقتصادي​ والاجتماعي​ الاستشاري لكل مشاريع القوانين والمراسيم المطروحة، نحن هنا اليوم للمشاركة في ورشة عمل ​التنظيم المدني​، للاستماع الى كل ما يطرح بوجود النقابات والبلديات و​لجنة الأشغال​ النيابية. واصبح من الضروري التطلع من خلال منظور شمولي ومتكامل للمنظومة القانونية التي تواكب التطورات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة والدور المتجدد للعقار في ​التنمية المستدامة​ مسح شامل للمناطق غير المنظمة في كل ​لبنان​".

وأكد فنيانوس خلال افتتاح ورشة عمل تنظيم وتصنيف الاراضي وتطوير قانون البناء نحو ​سياسة​ عقارية، في مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي، على "تطبيق الأنظمة والقوانين والابتعاد عن الاستثناءات لأي تسوية لمخالفات البناء. ونحن في ​وزارة الأشغال​ وضعنا خطة شاملة لترتيب الأراضي اللبنانية واتخذنا قرارا بذلك، وتم تأليف اللجان بسبب عدم وجود رؤية شاملة".

وأشار فنيانوس الى أن "اللجنة الوزارية الاقتصادية تبحث في كل الأمور المتعلقة بالاصلاحات لأن البلد لا يستطيع الاستمرار بهذه الطريقة، وإذا أردنا تسيير ​قطار​ نحن بحاجة الى مليارين و300 مليون دولار، والشركات ​​الصين​​ية في الانتظار، وخط الحرير الذي افتتحته الصين وصل الى أطراف ​العراق​ في وقت يقول الصينيون اذا كنتم تريدون المشاركة في خط الحرير عبر القطار الى ​طرابلس​ فنحن جاهزون، أما عكس ذلك فسنذهب الى حيفا في ​فلسطين​ المحتلة، علما أن خطط المواصلات عبر القطار وضعت مع كل ​الدول العربية​، بينما نحن، لعدم وجود الإمكانات، لا نستطيع شيئا رغم وجود مخططات ودراسات متطورة في هذا الشأن". وختم بأنه "يجب رفع التوصيات وكل ما يصدر عن اجتماعات اليوم الى لجنة الأشغال النيابية لدرسها".